مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

سامسونج تعتزم “نسخ ولصق” الدماغ البشري في شريحة

32

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

لقد تم صنع الكثير من واجهات الدماغ والحاسوب وتضيف شركة سامسونج الكورية الجنوبية الوقود إلى هذا الحريق من خلال الإعلان عن طريقة لـ “نسخ ولصق” خريطة اتصال الخلايا العصبية في الدماغ البشري على شريحة كمبيوتر.

 

من خلال القيام بذلك يعتقد العلماء أنهم يستطيعون إنشاء شريحة ذاكرة تقارب سمات الحوسبة الفريدة للدماغ، مثل: القوة المنخفضة، والتعلم السهل، والتكيف مع البيئة، وحتى سمة “الاستقلالية والإدراك” التي كانت بعيدة عن متناول التكنولوجيا الحالية.

 

شريحة الدماغ من سامسونج
شريحة الدماغ من سامسونج

 

وسوف تستخدم الطريقة، المفصلة في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature، مصفوفة مسرى نانوي تدخل بشكل فعال عددًا كبيرًا من الخلايا العصبية وتسجل إشاراتها الكهربائية. ثم تُستخدم هذه التسجيلات لتجميع خريطة الأسلاك العصبية من خلال تفصيل قوة التوصيلات العصبية المختلفة.

 

يمكن بعد ذلك “لصق” هذه “النسخة” من الاتصالات العصبية للدماغ في شريحة ذاكرة، مثل محرك الحالة الصلبة (SSD) أو في ذاكرة الوصول العشوائي المقاومة (RRAM). وستتم برمجة كل ذاكرة بحيث “يمثل توصيلها قوة كل اتصال عصبي في الخريطة المنسوخة”، كما تقول الشركة التقنية في إصدارها.

 

ووفقًا لشركة سامسونج سيكون هذا النهج بمثابة عودة إلى محاولات عكس هندسة الدماغ، والتي بدأت مع ظهور الهندسة العصبية في الثمانينيات. بالطبع من الصعب للغاية تقليد تعقيد الدماغ البشري.

 

وبينما وضع فريق سامسونج الأسس لنهجهم ما زلنا بعيدين جدًا عن رؤية شريحة عصبية الشكل تحتاج إلى ما يقرب من 100 تريليون وحدة ذاكرة؛ من أجل توفير تمثيل مماثل لكل الخلايا العصبية في الدماغ وروابط متشابكة.

 

 شريحة الدماغ من سامسونج
شريحة الدماغ من سامسونج

 

في النهاية يمكن أن تؤدي الورقة الجديدة إلى مزيد من الذكاء الاصطناعي الشبيه بالإنسان، ويمكن أن تحتوي أيضًا على تطبيقات للحقل المرتبط بواجهات الدماغ والحاسوب (BCIs) التي تسمح للمستخدمين بالتحكم في أجهزة الكمبيوتر بأذهانهم.

 

وفي عام 2019 قدم الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” عرضًا تقديميًا لشركته Neuralink أوضح فيه أن تقنية (BCI) الخاصة بها يمكن أن تساعد يومًا ما في علاج أمراض الدماغ، وأنها يمكن أن تخفف من التهديد الوجودي للذكاء الاصطناعي.

 

المصدر:

Samsung Wants to ‘Copy and Paste’ the Brain Into a Chip

اقرأ أيضًا:

هل تستطيع شريحة الدماغ لـ “إيلون ماسك” قراءة أفكارك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.