مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

سامسونج تطلق حاسوبها المحمول الجديد “Galaxy Book Flex 5G”

0 482

أطلقت شركة “Intel” الجيل الحادي عشر من معالجات Tiger Lake المحمولة، كما أعلنت أيضًا عن أحدث شارة شرف لها لأجهزة الكمبيوتر المحمولة: علامة Intel Evo التجارية، بناءً على برنامج Project Athena العام الماضي. وبالتوازي مع شركة “سامسونج”، كشفت النقاب عن أول نظام مزود بتقنية الجيل الخامس (5G) لتلبية متطلباتGalaxy Book Flex 5G.

سامسونج تطلق حاسوبها المحمول الجديد "Galaxy Book Flex 5G"

يُعد Flex 5G أول حاسوب محمول من “سامسونج” يعمل بتقنية الجيل الخامس، وهو بالتأكيد يبدو رائعًا. يزن الجهاز 1.26 كجم ويأتي بلون “فضي ملكي”، يمكنك تهيئته بشاشة مقاس 13.3 بوصة بدقة 1920×1080، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 جيجابايت، وبطارية 69.7 وات في الساعة، وما يصل إلى 512 جيجابايت SSD. هناك أيضًا كاميرا بدقة 13 ميجا بيكسل “مواجهة للعالم” لالتقاط أو تصوير الفيديو أثناء التنقل، وقلم S Pen ولوحة مفاتيح بإضاءة خلفية.

لكن الميزة الأكثر إثارة بالإضافة إلى تقنية الجيل الخامس، هي المعالج،ويمكن أن يأتي Flex 5G مع Core i5 أو Core i7 من مجموعة Tiger Lake الجديدة من Intel. ستوفر الرقائق الجديدة أداءً غير مسبوق وكفاءة في استهلاك الطاقة للأنظمة الرقيقة والخفيفة مثل Flex 5G، كما يقول “كريس ووكر”؛ نائب رئيس “Intel” والمدير العام لمنصات العملاء المحمولة.

يحتوي برنامج Intel Evo أيضًا على متطلبات أكثر صرامة من برنامج Project Athena. على سبيل المثال، يحتاج المرشحون إلى تضمين معالجات Tiger Lake،ويضيف “ووكر” أيضًا أن شريط الأداء أعلى ويتضمن المزيد من حالات الاستخدام.

ستحتاج الأنظمة إلى أن تستمر تسع ساعات أو أكثر في اختبار البطارية “الواقعي”، والذي يتضمن استخدام Chrome وG Suite وMicrosoftOffice 365 وYouTube وZoom. سيحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على الاستيقاظ من النوم في أقل من ثانية ودعم الشحن السريع (حتى أربع ساعات من الشحن في أقل من 30 دقيقة إذا كان لديهم شاشة FHD) بالإضافة إلى Wi-Fi 6 وIntel الجديد معيار Thunderbolt 4.

بشكل عام، تقول شركة “Intel” إنها تحاول التمييز بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تقدم أفضل خدمة لحالات الاستخدام اليومي (بدلًا من التفوق في المعايير الاصطناعية)؛ من خلال منح Flex 5G علامة Evo، وتقر “Intel” أن النظام يقوم بذلك بشكل جيد.

ويذكر نائب رئيس “سامسونج” لمبيعات وتسويق الحوسبة الجديدة: “إن اتصال الجيل الخامس أصبح أيضًا أكثر أهمية لهؤلاء المستهلكين بسبب وباء فيروس كورونا. وعندما بدأنا في تصميم Galaxy Book Flex 5G، كنا نستعد لاحتضان عالم متصل دائمًا،ولكن لم يكن لدينا أي فكرة عن مدى السرعة التي سيتغير بها العالم، وكيف سيصبح البقاء على اتصال مع الزملاء والأصدقاء والأحباء أكثر أهمية. نعتقد أن المستهلكين سيستمرون في إعطاء الأولوية لهذه التجارب في الوضع الطبيعي التالي”.

وفي حين أن هذه بداية مبكرة لشبكة الجيل الخامس لشركة “Intel”، إلا أنها لن تكون الأخيرة. يقول “ووكر”: “سترى المزيد من أنظمة الجيل الخامس مع شركاء Intelبدءًا من العام المقبل”.

ومن السهل معرفة سبب أهمية الحاسوب المحمول لشركة “Intel” و”سامسونج”. على الرغم من أن الأمر لا يزال يتطلب بعض الجهد للعثور على اتصال سريع ومتسق في العديد من مناطق الولايات المتحدة (كما تعلمنا في اختبار Lenovo Flex 5G الشهر الماضي)، إلا أنه متوفر أكثر في بعض البلدان الأخرى، وستأتي خدمة أفضل.

وعلى الرغم من أن إيرادات صناعة التكنولوجيا في الولايات المتحدة من المقرر أن تنخفض بنسبة 2.2% هذا العام، وفقًا لتوقعات حديثة لجمعية تكنولوجيا المستهلك، فمن المتوقع أن تحقق الهواتف الذكية من الجيل الخامس 11 مليار دولار (بزيادة 665% عن العام الماضي).

ويتوقع نائب رئيس “سامسونج” لمبيعات وتسويق الحوسبة الجديدةأن يتعامل المستهلكون مع مشتريات الجيل الخامس كاستثمار؛ حيث سيتمكن المستخدمون من تجربة اتصال الجيل الخامس سواء كان متاحًا في منطقتهم الآن أو في غضون ستة أشهر.

لكن كل الأنظار تتجه نحو معالجات “Intel”؛ لأن المنافسة من جانب الشركة المصنعة لم تكن أبدًا أكثر حدة. تم إطلاق Flex 5G من Lenovo، أول كمبيوتر محمول يصل(5G) إلى الرفوف، بمعالج يعتمد على ARM،وتم إطلاق Galaxy Book S من “سامسونج” أيضًا بشريحة ARM في وقت سابق من هذا العام، وحقق أداءً جيدًا وقدم نتائج مذهلة للبطارية. وستتحول “أبل” أيضًا من “Intel” إلى أجهزة Mac المستندة إلى ARM على مدار العامين المقبلين، و(مثل Intel) تعد بأداء أفضل واستهلاك أقل للطاقة.

وفي الوقت نفسه، تركت سلسلة Ryzen 4000 من AMD” Intel”هذا العام. من الأجهزة المحمولة فائقة السرعة مثل HP’s Envy x360 وIdeaPad Slim 7 من Lenovo إلى منصات الألعاب مثل Asus ‘Zephyrus G14 وDell G5 15 SE، تقدم AMD شرائح سداسية وثمانية النوى مع عمر بطارية أفضل وأسعار أفضل من أنظمة “Intel” المماثلة. تتصدر Tiger Lake في أربعة مراكز، على الأقل لهذا الإطلاق الأولي.

ويجادل “ووكر” أنه في حين أن أنظمة Tiger Lake مثل Flex 5G قد تخسر في المعايير الاصطناعية، فإنها ستفوز في حالات الاستخدام الواقعية. ويقول: “لا علاقة لـ Core Count بالأداء في التطبيقات التي تستخدمها يوميًا في العالم الحقيقي. سأُظهر أن الناس سيختبرون الإنتاجية وإنشاء المحتوى والألعاب، وكلها أفضل بكثير على معالج Tiger Lake رباعي النواة”.

جدير بالذكر أن “سامسونج” لم تعلن عن أسعار أو توفر Flex 5G حتى الآن.

المصدر:Theverge: Samsung launches Galaxy Book Flex 5G, the first 5G Intel Evo laptop
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.