مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ساعة يد ذكية للأطفال تُسبب مشاكل أمنية

0 19

ذكرت شركة الأمن النرويجية “Mnemonic” إن ساعة Xplora 4 الذكية، التي تصنعها شركة Qihoo 360 Technology Co الصينية، ويتم تسويقها للأطفال تحت العلامة التجارية Xplora في الولايات المتحدة وأوروبا، يمكنها التقاط الصور وتسجيل الصوت سرًا عند تفعيلها عن طريق رسالة SMS مشفرة.

ويصر المكتشفون على أن هذا الباب الخلفي ليس خطأً ، ولكنه ميزة خفية متعمدة. وقالت شركة “إكبلورا” إنه تم بيع حوالي 350 ألف ساعة حتى الآن.

وقال كلٌ من “هاريسون ساند” و”إيرليند ليكنيس”؛ المحترفون في “إنفوسك” ،”الباب الخلفي في حد ذاته ليس نقطة ضعف، إنها مجموعة ميزات تم تطويرها بقصد، مع أسماء وظائف تتضمن لقطة عن بُعد وإرسال موقع وتنصت على المكالمات الهاتفية. ويتم تنشيط الباب الخلفي عن طريق إرسال أوامر SMS إلى الساعة”.

واقترح الباحثون استخدام هذه الساعات الذكية لالتقاط الصور سرًا من الكاميرا المدمجة؛ لتتبع موقع مرتديها ، وإجراء التنصت عبر الميكروفون المدمج. لم يزعموا أن أيًا من هذه المراقبة تم بالفعل. يتم تسويق الساعات كأول هاتف للطفل، وبالتالي تحتوي على بطاقة SIM للاتصال (برقم هاتف مرتبط). ويمكن للوالدين تتبع مكان وجود أبنائهم باستخدام تطبيق يعثر على مرتدي الساعة.

وفي عام 2012 اتهم تقرير صادر عن مختبر أصدقاء الدفاع الذكي في الصين، شركة Qihoo 360 بوجود باب خلفي في متصفحها 360 [PDF]، وفي مارس، نفذت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية هجماتها على الصين منذ أكثر من عقد. ولم تعلق Qihoo 360.

الأمن السيبراني السعودي يحذر من ثغرة أمنية خطيرة

بينها العربية.. 6 لغات الأكثر انتشارًا حول العالم 2020

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.