مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي

 

تستعد جدة لاستقبال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الذى  من المقرر أن يصل غدًا الجمعة إلى المملكة العربية السعودية، حسبما أعلن، أمس الأربعاء، جيك سوليفان؛ مستشار الأمن القومي الأمريكي.

ومن المتوقع أن يُعقد لقاء بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- وجو بايدن؛ بالإضافة إلى لقاء آخر يجمعه بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد.

 ومن المنتظر توقيع عدة اتفاقيات في عدة مجالات؛ منها: الطاقة والتكنولوجيا والفضاء والاتصالات.

 

تعاون فضائي

 

زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي
زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي

 

وتجمع المملكة العربية السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية العديد من الشراكات المتميزة في عدة مجالات؛ من بينها مجال الفضاء؛ حيث وقّعت الهيئة السعودية للفضاء مؤخرًا -افتراضيًا عن طريق تبادل الوثائق الرسمية- على برنامج تنفيذي مع جامعة أريزونا (UA) الأمريكية؛ للتعاون في المشاريع والأنشطة ذات العلاقة بتخصصات علوم الفضاء وهندسة الفضاء.

ومثّل الهيئة في توقيع المذكرة عبد العزيز الغريّب؛ مدير الإدارة العامة للعلاقات الدولية، فيما مثل الجامعة برنت وايت؛ نائب الرئيس وعميد الشؤون الدولية.

ويركز البرنامج التنفيذي على تعزيز التعاون بين الجهتين في المسارات المرتبطة بعلوم الفضاء، وبناء القدرات في هذا المسار؛ من خلال تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والباحثين المتخصصين في مجالات علوم الفضاء.

ويهدف البرنامج كذلك إلى تشجيع التحاق الطلاب السعوديين ببرامج الدرجات العلمية “بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه”، والانضمام للبرامج الصيفية القصيرة في مجالات علوم وهندسة الفضاء، واستحداث فرص بحثية تعاونية أخرى بين الطلاب السعوديين ونظرائهم طلاب جامعة أريزونا، والمساعدة في تطوير البرامج الجامعية السعودية المتخصصة في مسار الفضاء، وإتاحة الفرصة للطلبة السعوديين بإمكانية الحصول على شهادات علمية تصدر بالاشتراك بين جامعة أريزونا والجامعات السعودية الشريكة.

وتعدّ جامعة أريزونا واحدة من أهم الجامعات الأمريكية، ومن أكثر المؤسسات التعليمية ابتكارًا؛ حيث تتميز بأنها جامعة بحثية، وحصلت على تصنيف مرتفع في التصنيفات الجامعية للبحوث العلمية، ويعمل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بها مع وكالة ناسا الأمريكية لتطوير وابتكار آليات وبرامج جديدة في مجال استكشاف الفضاء، كما أنها تقدم لطلابها الكثير من البرامج المصنفة في مسار إعداد الجيل القادم من المبتكرين، وللجامعة خبرات واسعة في مجالات الأبحاث الرائدة والشراكات الاستراتيجية وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية.

 

تعاون دفاعي

 

زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي
زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي

 

في البرنامج الأول من نوعه بالمملكة العربية السعودية تتعاون منظمة محلية مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية؛ لإنتاج أجزاء من نظام دفاع منطقة الارتفاعات العالية الطرفية.

وتعمل شركة لوكهيد مارتن مع شركائها السعوديين عبر العديد من برامج بناء القدرات التي تمت صياغتها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية بالبلاد.

وتعقيبًا على هذا الأمر قال “جوزيف رانك”؛ الرئيس التنفيذي لشركة “لوكهيد مارتن” في المملكة العربية السعودية وإفريقيا: “هذا الإعلان سيعزز بشكل كبير الأمن العالمي والإقليمي مع دعم توفير فرص العمل والازدهار الاقتصادي في المملكة العربية السعودية”.

تم الإعلان عن هذا الخبر من قِبل الهيئة العامة للصناعات العسكرية خلال معرض الدفاع العالمي بالرياض، الذي أقيم في الفترة من 6 إلى 9 مارس الماضي. وسيتم تنفيذ مشروعين محليين لنظام الدفاع الجوي “ثاد” وهما: الأول لتصنيع قاذفات الصواريخ الاعتراضية، والثاني لإنتاج عبوات الصواريخ الاعتراضية.

وأكدت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، خلال معرض الدفاع العالمي الافتتاحي، أنها وقّعت 22 شراكة صناعية مع شركات دفاعية محلية ودولية، بقيمة إجمالية قدرها 29.7 مليار ريال (7.9 مليار دولار). كما تضمنت الاتفاقيات الشراء المباشر للأنظمة العسكرية، وبناء خطوط الإنتاج، ونقل المعرفة والتدريب، وتوطين التقنيات والخدمات. وتشارك الشركات السعودية بنسبة 46% من إجمالي قيمة الصفقات التي تمت خلال العرض”.

جدير بالذكر أن هذه المشاريع تأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية لإنفاق 50% من أموالها المخصصة محليًا للمعدات والخدمات الدفاعية بحلول عام 2030، وفقًا لبيان صادر عن الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

وقال “قاسم الميماني”؛ نائب محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، في بيان: “على امتداد رحلة التوطين هذه، ومع العلاقات القوية مع شركائنا الدفاعيين الدوليين، من المتوقع أن يتم تعزيز جاهزية الدفاع الجوي بشكل كبير”.

 

تعاون اقتصادي

زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي
زيارة بايدن للمملكة وآفاق التعاون التكنولوجي

 

في أبريل الماضي أعلنت حكومة المملكة عن إبرام اتفاقية مع شركة لوسِد لشراء مركبات كهربائية بحد أدنى 50 ألف مركبة وحد أعلى 100 ألف مركبة خلال عشر سنوات؛ وذلك بهدف تنويع أسطول مركباتها ليكون صديقًا للبيئة.

وتعد الاتفاقية خطوة مهمة تتماشى مع تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تسعى لتحقيق إصلاحات واسعة النطاق على مستوى الاقتصاد والمجتمع وجودة الحياة، وتنوع اقتصاد المملكة، وبناء قطاعات جديدة تتلاءم مع المستقبل وتوفر فرصًا وظيفية للمواطنين، إلى جانب تماشيها مع مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر اللتين سبق وأعلن عنهما سمو ولي العهد – حفظه الله-، كما تعكس جهود الحكومة لتنويع أسطولها؛ بهدف تقليل انبعاثات الكربون والتشجيع على استخدام النقل المستدام.

وجاء اختيار المملكة لشركة لوسِد التي تعتزم إنشاء مصنع في السعودية لتجميع المركبات، والذي سينتقل مع مرور الوقت إلى الإنتاج الكامل، دعمًا للمحتوى المحلي، الأمر الذي يسهم في تنويع الاقتصاد وتحقيق العوائد بما يتماشى مع رؤية 2030، بالإضافة إلى جعل المملكة مركزًا رئيسيًا للصناعة الإقليمية والعالمية للجيل القادم من السيارات الكهربائية؛ حيث تستهدف لوسِد أن ينتج المصنع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنويًا.

 

تكنولوجيا المملكة

 

علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية

 

خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة نحو التحول الرقمي، مستعينة بأحدث التقنيات التكنولوجية حتى اسحقت وبجدارة تصنيفات متقدمة عالميًا، سواء في مجالات الأمن السيبراني أو شبكات الـ 5G وغيرها من المجالات التقنية.

واستضافت السعودية عشرات المعارض والمؤتمرات التقنية؛ منها على سبيل المثال لا الحصر: المعرض والمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، مؤتمر مستقبل الطيران 2022، مؤتمر التعليم الطبي “SIMEC 2022”، مؤتمر”Leap22 التقني الدولي.. فرص استثمارية بمجال الزراعة” وغيرها.

ومن المتوقع أن يوقع الجانبان السعودي والأمريكي يوم الجمعة اتفاقيات وشراكات في المجال التكنولوجي؛ ما يعزز هذا القطاع المهم في المملكة.

تابعونا عبر موقع “عالم التكنولوجيا” لموافاتكم بجديد هذه اللقاءات المثمرة، خاصة فيما يخص المجال التكنولوجي.

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.