مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دور التكنولوجيا الزراعية خلال الأوبئة

0 53

يمكننا تحديد دور الزراعة خلال الأزمات من خلال تحديد العمليات المتعطلة، ومعرفة دور التكنولوجيا في إيجاد الحلول الأفضل لها، بالإضافة إلى تحديد أصحاب المصلحة وتمكينهم من فهم التكنولوجيا التي ستساعدهم، وتحديد التغييرات الهيكلية لبناء مرونة طويلة الأجل في النظام الزراعي، ويمكننا معالجة العمليات وأصحاب المصلحة المشتركين معًا.

وفيما يلي بعض المشكلات المحتملة والحلول:

- الارتباط بالسّوق

كانت المشكلة الأكبر بالنسبة للنظام البيئي تتمثل في الارتباط بالسوق، والانهيار التام في سلسلة القيمة، ونحن نفهم أن هذا ببساطة يعني ربط المزارع بالمشتري، بما في ذلك تجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلك النهائي، ولكن هذا الأمر له جوانب عدة.

أولًا: يحتاج المشتري إلى أن يعرف مكان وجود المنتج وكميته ونوعيته.

ثانيًا: يجب أن يكون البائع قادرًا على التحدث إلى العديد من المشترين والعثور على أفضل سعر؛ حيث يمكن أن تكون الأسواق عبر الإنترنت، مثل kisan mandi وagribazaar وmarket yard، مواقع مفيدة جدًا في المستقبل، ولكن الجودة تعتبر مصدر قلق رئيسيًا في الشراء عن بُعد، وهنا يمكن أن تشتمل حلول اختبار الجودة القائمة على الذكاء الاصطناعي، مثل Agnext وIntello Labs وAgricx وOccipital Tech..إلخ، للمشترين عن بُعد إمكانية الشراء مع ضمان والحصول على منتجات أفضل بسعر أفضل.

ونظرًا لخطورة تعطل سلاسل التوريد؛ فنحن لا نحتاج فقط إلى تجميع النظام القديم معًا، ولكن لا بد من بناء نظام جديد أكثر مرونة.

- التخزين واللوجستيات

كان كم الإهدار هائلًا خلال الشهرين الماضيين، من الفواكه والخضروات إلى الحليب والأسماك، ويمكن أن يتم الحد من هذا الإهدار من خلال سلاسل التبريد، أو المستودعات الموزعة والوصول إلى المعلومات عنها، ما نحتاجه هو حلول حسب الطلب، والمراقبة عن بُعد عبر أجهزة الاستشعار والابتكارات التي تجعل الحلول الصغيرة والريفية مستدامة؛ حيث يجب أن تتم محاكاة بعض الحلول مثل: Tan90 Solutions وEcozen وColdstar وSnowman وغيرها من النماذج المشابهة.

أمّا فيما يتعلق بشركات الخدمات اللوجستية فلم يكن لدى المنتجين معلومات حول من يعمل في هذا المجال في مناطقهم، وما هي قدراتهم وما هي مساراتهم؛ حيث يمكن أن يساعد التتبع، إلى جانب تقنيات مشاركة البيانات، شركات الخدمات اللوجستية في التعاون بشكل أفضل وأن تصبح أكثر كفاءة، وتعد Farmizen وAgrigator وBlowhorn وغيرها، من الحلول الحديثة التي ستصبح قريبًا هي الأساس.

- رقمنة التمويل

غالبًا ما كان المال يصل للمُزارع بعد أن يمر من خلال العديد من العوائق، فمن المدفوعات إلى القروض إلى تحويلات المنافع المباشرة إلى التعويضات إلى البيع في Mandis، خلال أوقات مثل هذه الكوارث، سيكون هذا مفيدًا من أجل تمكين المزارعين أن يتم تقصير الدورة في كل حالة من هذه الحالات، وما نحتاج إليه هنا هو التحول الكامل لمشهد التمويل الزراعي للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة. ويقوم بهذا الأمر كلٌ من Farmart وGramcover.

- توقع السعر

نظرًا للخسارة في المواد سريعة التلف فقد يبتعد العديد من المزارعين عنها لبضعة أشهر، وقد يتسبب عدم اليقين وتقلب الأسواق بالضرر عند دخول المزارعين موسمًا تلو الآخر، وقد تكون نماذج التنبؤ بالأسعار حلولًا مثالية.

أما بالنسبة للتغييرات الهيكلية فمن الممكن أن تساعد سلامة الغذاء وترويج الصادرات الزراعة؛ حيث تتزايد المخاوف بشأن سلامة الأغذية ومنشأها في السوق العالمية، ويحتاج المنتجون والمصدرون -على حد سواء- إلى التخطيط لسلامة الأغذية؛ لتجنب التلوث، ولتلبية معايير الامتثال والبقاء في المنافسة مع الكيانات العالمية الأخرى، وتعد إمكانية التتبع إحدى التقنيات التي ستصبح ذات صلة بشكل متزايد في أوقات الأوبئة.

إن حدثًا مثل COVID-19 يشبه زر إعادة الضبط للنظم البيئية الزراعية، ولكن بدلًا من العودة إلى القديم، نحتاج إلى بناء أنظمة أحدث وأفضل وأكثر مرونة.

المصدر:

Entrepreneur: Role Of Agri Technology During Pandemics Like COVID-19

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.