مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دعوى قضائية ضد “ناسا” بعد صفقتها مع “إيلون ماسك”

31

عالم التكنوولجيا      ترجمة 

 

رفعت شركة “Blue Origin” للرحلات الفضائية، التابعة للملياردير الأمريكي “جيف بيزوس”، دعوى قضائية ضد وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، بشأن قرار منحها عقد هبوط على سطح القمر بقيمة 2.9 مليار دولار لشركة “SpaceX” التابعة لشركة الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك”.

وقالت شركة “Blue Origin”: “إن هناك مشاكل جوهرية في الصفقة”، واصفة إياها بأنها غير عادلة.

وقد نشأ الخلاف بعد قرار وكالة “ناسا” في أبريل الماضي بتسليم الصفقة إلى شركة واحدة، وليس شركتين كما كان متوقعًا؛ بسبب نقص التمويل. لكن لم تعلق “ناسا” بعد على الدعوى، لكنها تحظى بدعم هيئة رقابة فيدرالية.

وقالت “Blue Origin”، في ملف قضائي يوم الجمعة السابق، إن هناك حاجة إلى الاستعانة بجهتين اثنتين لبناء نظام هبوط سينقل رواد الفضاء إلى سطح القمر في أوائل عام 2024، كما أنها اتهمت وكالة “ناسا” بإجراء تقييم غير قانوني وغير صحيح لمقترحاتها خلال إجراءات المناقصة الخاصة بالمشروع.

وأضافت الشركة: “نعتقد أنه يجب معالجة القضايا المتعلقة بالمناقصة ونتائجها لاستعادة العدالة وصنع المنافسة وضمان العودة الآمنة للرحلات إلى القمر من الولايات المتحدة”.

وقد اعترفت “كاثي لوديرز”؛ رئيسة الاستكشاف البشري في وكالة “ناسا”، إبان منح عقود حقوق الهبوط على سطح القمر، بأن الميزانية الحالية لوكالة الفضاء تمنعها من اختيار شركتين. وجاء ذلك بعد أن منحها الكونجرس 850 مليون دولار فقط من إجمالي مبلغ 3.3 مليار دولار الذي طلبته للمشروع.

ونوهت وكالة “ناسا” أيضًا بالسجل الحافل للبعثات المدارية التي قامت بها شركة “SpaceX” كأحد أسباب منح العقود لها. كما يُعتقد أن التكلفة لعبت دورًا كبيرًا؛ إذ كان عرض “SpaceX” أقل بكثير من عرض “Blue Origin”.

يذكر أنه في يوليو الماضي عرض “جيف بيزوس” تغطية ما يصل إلى ملياري دولار من تكاليف وكالة “ناسا” من أجل إعادة النظر في العقد، لكن عرضه قوبل بالرفض.

في غضون ذلك رفض مكتب الرقابة الحكومية شكوى مقدمة من شركة “Blue Origin” وشركة ” Danitech ” العاملة في مجال الدفاع، قائلًا إن منح “ناسا” العقد إلى شركة واحدة فقط لا يُعد “تصرفا غير لائق”.

من ناحية أخرى يتوجب على وكالة “ناسا” تقديم رد على الدعوى القانونية بحلول 12 أكتوبر المقبل، في حين لم تعلق شركة “SpaceX” بعد على الدعوى.

 

المصدر:

Elon Musk Says Lunar Starship Could be Ready ‘Sooner’ Than 2024

 

اقرأ أيضًا:

“إيلون ماسك” يعلن عن إنشاء أول ميناء فضائي

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.