مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكشف الإصابة بـ”كورونا” قبل ظهور الأعراض

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أدعت دراسة أولية أن أجهزة تتبع النشاط القابلة للارتداء التي تراقب التغيرات في درجة حرارة الجلد ومعدلات القلب والتنفس، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، يمكن استخدامها للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا قبل أيام من بدء الأعراض؛ حيث قد تستغرق أعراض فيروس كورونا عدة أيام بعد الإصابة قبل ظهورها، وخلال هذه الفترة يمكن للشخص المصاب أن ينشر الفيروس عن غير قصد.

وقد وجد الباحثون خلال هذه الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة الوصول المفتوح journal BMJ Open، أن أجهزة تتبع النشاط القابلة للارتداء -بالاقتران مع خوارزمية الكمبيوتر- كشفت بشكل صحيح عن 68 في المائة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا قبل يومين من ظهور أعراضهم.

وعلى الرغم من أن اختبار المسحة يظل المعيار الذهبي لتأكيد الإصابة بفيروس كورونا إلا أن نتائج هذه الدراسة تشير إلى أن أجهزة تتبع النشاط القابلة للارتداء قد تكون بمثابة أداة واعدة للكشف عن فيروس كورونا قبل ظهور الأعراض أو بدون أعراض.

– تفاصيل الدراسة:

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكشف الإصابة بـ"كورونا" قبل ظهور الأعراض
دراسة: الذكاء الاصطناعي يكشف الإصابة بـ”كورونا” قبل ظهور الأعراض

أجرى الباحثون تجربة على سوار AVA القابل للارتداء، وشمل 1163 مشاركًا جميعهم تقل أعمارهم عن 51 عامًا والذين ارتدوا السوار ليلًا؛ حيث يحفظ الجهاز البيانات كل 10 ثوانٍ ويتطلب 4 ساعات على الأقل من السكون المتواصل نسبيًا، وقد تمت مزامنة تلك الأساور مع تطبيق الهاتف الذكي التكميلي عند الاستيقاظ.

وخضع جميع المشاركين لاختبارات منتظمة للأجسام المضادة لعدوى فيروس كورونا، وتم تحديد إصابة حوالي 127 شخصًا (11 في المائة) بعدوى فيروس كورونا خلال فترة الدراسة، منهم 66 (52 في المائة) ارتدوا أجهزة تتبع النشاط القابلة لمدة 29 يومًا على الأقل قبل بدء الأعراض وتم التأكد من أنهم إيجابيون من خلال اختبار المسحة.

وفي النهاية ذكر الباحثون أن تقنية أجهزة تتبع النشاط القابلة للارتداء بشكل عام وبالاقتران مع خوارزمية الكمبيوتر هي طريقة سهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة لتمكين الأفراد من تتبع صحتهم ورفاهيتهم أثناء جائحة فيروس كورونا. كما يمكن لهذه الأجهزة بالاشتراك مع الذكاء الاصطناعي تجاوز حدود الطب الشخصي واكتشاف الأمراض قبل حدوث الأعراض؛ ما قد يقلل من انتقال الفيروس في المجتمعات.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: الحصول على لقاحات فيروس كورونا المختلفة كجرعات تنشيطية وسيلة آمنة وفعالة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.