مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: اكتشاف بروتين جديد قد يقي من السرطان وأمراض الشيخوخة

0 103

اكتشف باحثون في جامعتي شيفيلد وإكسفورد مجموعة أدوات جديدة قد تساعد في إصلاح فواصل الحمض النووي المرتبطة بالسرطان والشيخوخة وحتى أمراض الخلايا العصبية الحركية. ويكمن مفتاح هذ المجموعة من الأدوات في بروتين يسمى (TEX264).

لدى بروتين (TEX264) القدرة على “أكل” البروتينات السامة التي يمكن أن تلتصق بالحمض النووي وتتسبب في تلفه. هذا هو المفتاح للوقاية من السرطان والشيخوخة والأمراض العصبية؛ لأنها ناجمة عن سلسلة من الحمض النووي المكسور.

قال البروفيسور “شريف الخميسي”؛ مشارك في الدراسة، ومؤسس ونائب مدير معهد الحياة الصحية بجامعة شيفيلد وأستاذ بقسم البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية ومعهد علوم الأعصاب بجامعة شيفيلد: “إن الفشل في إصلاح فواصل الحمض النووي في الجينوم لدينا يمكن أن يؤثر في قدرتنا على التمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة، كما يجعلنا عرضه للأمراض العصبية مثل أمراض الأعصاب الحركية (MND)”.

وأضاف: “نتطلع لفهم كيفية إصلاح خلايانا التي تنكسر بالحمض النووي، إذا حدث ذلك سيمكننا المساعدة في مواجهة بعض هذه التحديات، بالإضافة إلى استكشاف طرق جديدة لعلاج السرطان في المستقبل”.

ويأمل العلماء الآن في أن يتمكنوا من استخدام هذا البروتين الجديد (TEX264) ليس فقط لحمايتنا من الشيخوخة والأمراض العصبية، ولكن أيضًا لإيجاد طريقة جديدة لعلاج السرطان.

من جهته، أكد ” كريستيان رمضان”؛ من جامعة إكسفورد، والذي شارك في هذه الدراسة: “إن اكتشافنا لـ TEX264، وهو البروتين الذي يشكل الآلية المتخصصة لهضم البروتينات السامة من حمضنا النووي، يغير بشكل كبير الفهم الحالي لكيفية إصلاح خلايا الجينوم، وبالتالي يحمينا من الشيخوخة والسرطان والأمراض العصبية.

وأوضح أن هذا الاكتشاف له إمكانات كبيرة لعلاج مختلف أنواع السرطان في المستقبل، وهم بالفعل يتابعون دراستهم في هذا الاتجاه.

والآن، ما رأيك في هذا البروتين الجديد؟ إنه عبارة عن خطوة واعدة نحو حياة أفضل وأكثر صحة أو اكتشاف آخر من المحتمل ألا يؤدي إلى أي مكان!


المصدر: interestingengineering :New Toolkit May Repair DNA Breaks Linked to Aging and Cancer


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.