مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: استخدام ألواح نانوية لإنتاج الميثانول الاصطناعي

عالم التكنولوجيا   ترجمة 

 

نظرًا لأن العالم يبتعد أكثر فأكثر عن الوقود الحفري الذي كان مصدر الطاقة الرئيسي للبشرية لمئات السنين؛ فقد يكون تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى وقود هيدروكربوني هو الحل الأمثل للتعامل مع مشاكل، مثل: أزمة الطاقة وتأثير الاحتباس الحراري.

بينما تم استكشاف العديد من الطرق لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى وقود عضوي كانت هناك بعض القيود. أما الآن فإن البحث الذي أجراه العلماء الصينيون لديه حل محتمل.

في عملية يسميها الباحثون “فعالة ومنخفضة التكلفة وصديقة للبيئة”، أجرى فريق علمي صيني دراسة جديدة؛ حيث تم استخدام ألواح نانوية تولد الطاقة من التغيرات في درجات الحرارة لإنتاج الميثانول الاصطناعي.

يمكن تحويل الميثانول إلى بنزين عن طريق هدرجة غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء. ولكن ذكر الباحثون أن تلك العملية تتطلب درجات حرارة تشغيل عالية للغاية مثل 200-250 درجة مئوية، وضغوطًا عالية مثل 5-10 ميجا باسكال؛ ما يحد من إنتاج الميثانول.

وعلى الرغم من ذلك تمكن الباحثون من إيجاد طريقة لاستخدام تغير درجة الحرارة المحيطة على مدار يوم، لتوليد الكهرباء واستخدام ذلك لدمج غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء مع الماء لصنع الميثانول.

وكتب الباحثون في الدراسة الجديدة أن المواد ذات البنية النانوية الكهروحرارية تظهر أنها تستخدم التغيرات في درجات الحرارة وتقلل من غاز ثاني أكسيد الكربون للميثانول.

ومن أجل دفع خفض ثاني أكسيد الكربون التحفيزي الكهروحراري للميثانول عند درجات حرارة تتراوح بين 15 و70 درجة مئوية، تم استخدام طبقات نانوية. وبذلك حصدوا الطاقة الحرارية من تغير درجة الحرارة.

من خلال هذه التقنية؛ ذكر الباحثون أن إنتاج الميثانول  الذي كان محدودًا من قبل، يمكن أن يصل إلى 55.0 ميكرو جرام بعد تجربة 20 دورة من تغير درجة الحرارة.

وقد يُمكِّن مسار خفض غاز ثاني أكسيد الكربون التحفيزي الحراري -المكتشف حديثًا من قِبل العلماء- من الاستفادة من التباين اليومي في درجات الحرارة في مستقبل صناعة الميثانول.

في النهاية إذا كانت تلك العملية ممكنة، فقد توفر طريقة جديدة نظيفة لإزالة غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أثناء توليد الوقود الاصطناعي.

اقرأ أيضًا:

ما هو دور تخزين الطاقة الحرارية في اختفاء انبعاثات الكربون؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.