مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
Skyscraper left
Skyscraper right

دراسة: أقنعة الوجه المستخدمة لمرة واحدة تقوي الخرسانة

12

أستمع الي المقال


تظهر الأبحاث الحديثة أن أقنعة الوجه التي تستخدم لمرة واحدة يمكن أن تقوي الخرسانة عند إضافتها إليها.

وأشارت دراسات إلى أن الخرسانة تكون أقل عرضة للتشقق عند خلط ألياف تقوية صغيرة بها قبل صبها. وتساءل العلماء في جامعة ولاية واشنطن عما إذا كان نسيج البولي بروبلين أو البوليستر في أقنعة الوجه المهملة يمكن أن يكون مصدرًا لتلك الألياف.

من أجل معرفة ذلك بدأ الباحثون بإزالة جسور الأنف المعدنية وحلقات الأذن القطنية من الأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها، ثم تمزيق النسيج المتبقي إلى ألياف يتراوح طولها من 5 إلى 30 ملم.

بعد ذلك تمت معالجة الألياف بمحلول أكسيد الجرافين، الذي شكل طبقة طلاء عليها، مضيفًا مساحة سطح إضافية ساعدتها على الارتباط بمعجون الأسمنت البورتلاندي الشائع الاستخدام. وتمت إضافتها إلى هذا الأسمنت بحجم 0.1 بالمائة.

وعندما تم اختبار الأسمنت المقوى بالألياف بعد شهر من المعالجة أظهر مقاومة شد انقسام بنسبة 47 في المائة أكثر من الأسمنت البورتلاندي غير المعالج. وتجدر الإشارة إلى أن إضافة الألياف أدت إلى انخفاض طفيف في مقاومة الانضغاط، على الرغم من أنها كانت 3 في المائة فقط.

وقال كبير العلماء البروفيسور شيانمينغ شي: “يعرض هذا العمل تقنية واحدة لتحويل الأقنعة المستخدمة من نفايات إلى تطبيقات عالية القيمة”.

وتم نشر البحث مؤخرًا في مجلة Materials Letters.

 

المصدر

 

إقرأ أيضا:

استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد بالأعمال الخرسانية في قطر
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.