مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خطوات يجب معرفتها قبل شراء أجهزة إلكترونية خضعت للتجديد

36

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

هناك سبب بسيط يدفعنا لشراء الأجهزة الإلكترونية المستعملة التي خضعت للتجديد بدلًا من شراء أجهزة جديدة ألا وهو توفير المال. لكن المشكلة أن هذه الأجهزة ليست جديدة، وثمة احتمال أن شخصاً آخر استخدمها قبل أن تعاد للمصنع خلال فترة الضمان لتجديدها، حتى وصلت إلى يدك.

 

لكن عليك إدراك أن توفير المال يعني أنه ربما سيكون عليك التنازل عن الإكسسوارات الأصلية للمنتج، والتعامل مع بعض نقاط الضعف والقصور.

 

فيما يلي سنقدم لك الأمور التي يجب أن تعرفها قبل أن تضغط زر الشراء لجهاز خضع للتجديد/التغيير:

 

– لماذا تم إرجاع المنتج إلى المتجر؟

ما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء أجهزة إلكترونية خضعت للتجديد؟
ما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء أجهزة إلكترونية خضعت للتجديد؟

 

في العادة يكون معنى أن المنتج أُعيد إلى المتجر بعد فتحه هو أن العميل اشتراه وفتح الصندوق ولكنه أعاده قبل أن يستخدمه. ربما كان السبب هو عدم رغبة المشتري في الجهاز، أو ربما كانت العبوة تالفة فأعاده المشتري على سبيل الاحتياط، حتى وإن كان الجهاز يعمل بشكل جيد.

 

من الناحية الفنية يمكن القول إن الجهاز لا يُصدق عليه أنه خضع للتجديد إلا إذا خضع لشيء من التصليح أو التنظيف أو تحسين المظهر. أما من الناحية القانونية فلا يوجد تعريف حقيقي لمصطلح “خضع للتجديد”؛ إذ يمكن أن يشير إلى أي معنى يرغب فيه البائع أو المورِّد.

 

يمكن أن ترى أيضًا مصطلحات من قبيل “مستعمل” و”معاد تهيئته”؛ وهما أيضًا لفظان مترادفان، ولكن جميع المنتجات المعادة إلى المتجر التي تُباع مرةً أخرى غالبًا ما تُوضع في فئة واحدة دون تفصيل.

 

لحسن الحظ هناك قوانين مطبقة في بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، تمنع الشركات من بيع المنتجات المردودة باعتبارها منتجات جديدة. ويمكنك الاستفادة من ذلك. ولكن بمجرد أن توضع على المنتج علامة تشير إلى أنه خضع للتجديد ينبغي أن ينخفض سعره انخفاضًا هائلًا.

 

– ما هو أصل المنتج؟

ما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء أجهزة إلكترونية خضعت للتجديد؟
ما هي أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء أجهزة إلكترونية خضعت للتجديد؟

 

سل البائع عن أصل المنتج، ربما لا تكون المالك الأول ولكنك قد تكون المستخدم الأول. لا يمكن وضع جميع عمليات التجديد في سلة واحدة؛ إذ يمكن أن تتم على يد المصنِّع الأصلي للمنتج، ويمكن كذلك أن تتم على يد طرف ثالث يُجدد المنتج ويعيد بيعه.

 

بوجه عام يعد من الذكاء الالتزام بشراء المنتج الخاضع للتجديد من الشركة الأصلية؛ وذلك لأنها سيكون لديها قطع الغيار والعبوات التي تجعل المنتج في أقرب صورة للجديد. ابحث عن علامة “مُعتمد من المصنع” أو ما شابهها.

 

ويمكنك أن تدخر مبلغًا جيدًا إذا اشتريت منتجًا خضع للتجديد على يد “طرف ثالث”. ولكن البعض يصف هذه الخطوة بأنها مغامرة غير محسوبة؛ لأنه لا توجد طريقة حقيقية لمعرفة جودة المنتج إلا بعد أن تُنفق المال عليه؛ لذا على المشتري أن يكون حذرًا.

 

ستكون تجربة مؤسفة أن تشتري علبة بها هاتف آيفون ثم تفتحها فلا تجد الشاحن وسماعات الأذن. وهذه التجربة ليس بعيدة الاحتمال عند شراء منتج خضع للتجديد (ذلك أن الشخص الذي يُعيد جهاز الآيفون خاصته إلى المتجر أو يبيعه غالبًا لا يُرسل معه سماعات الأذن؛ لأنها في الغالب تلفت)، وهذا سبب آخر يدفعك إلى شراء الأجهزة الخاضعة للتجديد من المورد المباشر؛ فهناك تزيد احتمالية أن تجد كل الإكسسوارات في الصندوق. ويصدق هذا على منتجات مثل البرمجيات التي تكون مضبوطة للعمل في جهاز معين، وإن كان الغالب هذه الأيام أن تصلك البرمجيات في صورة كود للتنزيل، وربما يمكنك أن تحصل على المنتج في عبوة أقرب ما تكون إلى العبوة الأصلية، إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك.

 

لا تشترِ أي منتج جديد أو خاضع للتجديد إذا كان معلنًا عنه باعتباره “كما هو عليه”؛ حيث يلغي بطبيعة الحال عمل أي ضمان على المنتج. وهنا يغامر المشتري بشراء منتج ربما لا يعمل كما ينبغي. فتشغيل الجهاز لا يعني بالضرورة أنه قادر على الاتصال بالإنترنت أو التقاط الإشارة أو ما إلى ذلك.

 

والسبب في ظهور عبارة “كما هو عليه” حين يحاول شخص بيع أي شيء لك هو أن المنتجات المستعملة في الكثير من الدول الغربية لها ضمان يُفهم ضمنًا بحكم القانون؛ وذلك لأن المنتج ينبغي أن يكون قادرًا على تنفيذ ما صُنع لأجله حتى وإن كان مستعملًا.

 

فلو كان المنتج هاتفًا ينبغي أن يكون قادرًا على إجراء المكالمات (كما هو حال جميع الهواتف على حد علمي). وإذا كان كمبيوتر محمولًا فمن الأفضل أن يكون قادرًا على العمل والاتصال بالإنترنت. وإذا كان كاميرا ويب فالأفضل أن تظهرك بمظهر حسن في الاجتماعات التي تُعقد على برنامج Zoom.

 

وأفضل حل بالنسبة لك هو أن تسأل البائع بشكل مباشر عما إذا كان هناك ضمان جديد. فإذا كان الجهاز قد خضع للتجديد على يد المصنِّع الأصلي فهذا احتمال قريب. ودون وجود الضمان ستبوء مساعيك لتوفير المال بالفشل. تأكد أيضًا من مدة الضمان. فليس من مصلحتك شراء جهاز بضمان ستة أشهر إذا كان الضمان الأصلي سنة كاملة.

 

ولا توجد قواعد على كيفية تقييم المنتج الخاضع للتجديد، بعيدًا عن أن البائع لا يمكنه أن يقول إنه جديد تمامًا. ولكن يمكنه القول إنه “مثل الجديد”.

 

يمكن أن يعني هذا أن الجهاز لم يُستخدم أبدًا، ويمكن أن يعني أيضًا أن الجهاز خضع للتجديد ليصل إلى هذه الحالة بعد أن مر بفترات عصيبة. ربما على سبيل المثال خضع لاستبدال شاشة مخدوشة/مشروخة، فالأفضل أن تعرف ما تعنيه عبارة “بمثابة الجديد” بشكل محدد.

 

وبعد عبارة “مثل الجديد-like new” تأتي كل الخيارات الأخرى التي هي “مستعمل” بشكل أو بآخر، ابتداءً من مستعمل “بلطف” وما دونها. وستجد اختلافًا في هذا التصنيف من موقع إلى آخر ومن بائع إلى آخر.

 

سوف تستغرق وقتًا لتنتبه للمشكلات الموجودة في بعض المنتجات؛ إذ تحتاج شهرًا على الأقل، فبالتالي لا نبالغ إن قلنا إن عليك أن تطلب 100 يوم لرد المنتج من الشركات التي تبيع لك مرتبة سرير ضخمة، وإذا لم تستطع الحصول على فترة قدرها أسبوعان على الأقل لرد المنتج الخاضع للتجديد دون تكلفة فالأفضل ألا ترهق نفسك بشراء المنتج. ويكتب العديد من البائعين أن “البضاعة لا تُرد”، وهو أمرٌ لا ترغب أنت فيه؛ إلا إن كنت ترغب في ذلك لأنك ستحقق مدخرات خرافية من ورائه.

 

ولكن لا بأس في شراء بعض المنتجات ذا كنت تثق في الشركة التي جددت المنتج. وعلى الجانب الآخر ينبغي أن تشتري منتجات خضعت للتجديد من بعض الشركات لأن منتجاتها الجديدة باهظة الثمن أكثر من اللازم (مثل منتجات شركة أبل).

 

فيما يلي قائمة سريعة بأسماء موردي الأجهزة الإلكترونية الذي يوفرون بعضًا من أفضل برامج تجديد المنتجات الموجودة حاليًا:

  • Apple.
  • Dell.
  • Samsung.
  • Google.
  • Microsoft.
  • Nintendo.

إذا لم يكون المورد المفضل لديك مذكورًا في القائمة أعلاه فكل ما عليك أن تبحث على جوجل مستخدمًا اسمه وكلمة “تجديد”، والاحتمال الأقرب أنك ستجد المنتجات المستخدمة.

 

ومحال بيع التجزئة دخلت أيضًا على الخط في هذا الأمر؛ فبعضها يعيد تجديد المنتجات لبيعها مرة أخرى، وفيما يلي بعض الأماكن الجيدة التي يمكنك أن تجد فيها منتجات أُعيدت إلى المتجر بعد فتح الصندوق:

 

  • Best Buy Outlet.
  • Amazon Renewed and Amazon Warehouse.
  • Overstock.
  • Walmart.
  • Verizon.
  • eBay عليه بعض الصفحات لبيع المنتجات التي خضعت للتجديد من كبار الموردين مثل Dell وDJI وNintendo.

 

وهناك باعة مختصون في المنتجات التي خضعت للتجديد، وهم لا يفعلون أي شيء سوى بيع منتجاتك التي خضعت للتجديد بسعر يمكنك الاتفاق عليه معها. وعادةً ما يدرجون ضمانًا مع تلك المنتجات:

  • BackMarket.
  • Gazelle.
  • Decluttr.

 

المصدر:

10 Things to Know Before You Buy Refurbished Electronics

 

اقرأ أيضًا:

نظام BFree.. خالٍ من البطارية ويمنح الأجهزة الإلكترونية “عمرًا غير محدود”

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.