مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خبيرة مناخ: 5.5 مليار طن حجم غازات الاحتباس الحراري بسبب حرائق الغابات

13

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

أكدت خبيرة المناخ الألمانية “كيرستن تونيكه” أن حجم حرائق الغابات المدمرة في شرق روسيا “مزعج للغاية”.

يشار إلى أن الحرائق أتت على مساحات من الغابات في جمهورية ياقوتيا بسيبيريا الشرقية تقدر بملايين الهكتارات، وتحرك الدخان المنبعث من هذه الحرائق آلاف الكيلو مترات غربًا حتى وصل إلى داخل البلاد، وأفادت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء بأن الدخان وصل إلى القطب الشمالي.

وأضافت الخبيرة :” هذا أمر متكرر الحدوث، وفي الوقت الراهن حمل تدفق الطقس الدخان إلى القطب الشمالي”، وتابعت أن جزيئات الهباب والغبار سوف تستقر بعد ذلك على الجليد في القطب الشمالي وهو ما سيكون له تأثير في انعكاس ضوء الشمس، وسيؤدي ذلك في غضون فترة قصيرة إلى تعزيز انصهار الجليد؛ لأن الجزيئات السوداء تمتص ضوء الشمس”.

وأوضحت تقديرات “تونيكه” أن حجم غازات الاحتباس الحراري الضارة التي أطلقتها حرائق الغابات على مستوى العالم في هذا العام وصل إلى قرابة 5.5 مليار طن.

وقالت “كيرستن تونيكه”:”مقدار الانبعاثات من غازات أول وثاني أكسيد الكربون والميثان يتراوح سنويًا بين 5.6 و7.7 مليار طن”. ونوهت بأن تلك الغازات تمثل خطرًا من نوع خاص بالنسبة للمناخ.

وتابعت “تونيكه”: “إن هذه الغازات تتسبب عبر تأثيرها الاحتباسي في ارتفاع درجة الحرارة وتغير المناخ على المدى البعيد، والحرائق في سيبيريا والقطب الشمالي تسببت العام الماضي وحده في وصول نحو 250 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، وهو ما يعادل ثلث إجمالي الانبعاثات الكربونية الصادرة من ألمانيا”.

وقد أشارت “تونيكه” إلى أن الأرقام العالمية يمكن مقارنتها بالانبعاثات الصادرة عبر استخدام الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم سنويًا.

يذكر أن تغير المناخ يحدث عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ كوكب الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة تظل قائمة لفترة طويلة من الزمن، وهذه الفترة الزمنية قد تكون قصيرة فتصل إلى عدة عقود فقط أو قد تصل إلى ملايين السنين.

 

وقد حدد العلماء العديد من نوبات تغير المناخ خلال تاريخ الكرة الأرضية الجيولوجي، وفي الآونة الأخيرة، ومنذ الثورة الصناعية، يتأثر المناخ بشكل متزايد بسبب الأنشطة البشرية التي تقود إلى الاحتباس الحراري؛ لذلك من الشائع استخدام المصطلحين كمترادفين في هذا السياق.

 

المصدر:

Global wildfires have released a record 4.7 gigatons of CO2 in 2021 so far – more than the entire European Union

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: غابات الأمازون تزيد من الاحتباس الحراري بعد إزالة أشجارها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.