مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على الأرض بسبب البشر

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

من المعروف أن أشهر انقراض جماعي على الأرض حدث عندما ضرب كويكب عملاق الأرض  قبل 66 مليون سنة، وقضى على الديناصورات وحوالي 76% من أنواع الحيوانات.

والمثير للاهتمام أن هذا الانقراض لم يكن هو الوحيد الذى واجه الأرض ولكن كان هناك أربع حالات انقراض أخرى. الآن يتساءل الخبراء: هل سيكون هناك انقراض سادس قريبًا؟

– الانقراض السادس على كوكب الأرض سيحدث بسبب البشر:

 

خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على كوكب الأرض بسبب البشر
خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على الأرض بسبب البشر

 

لقد حدثت جميع أحداث الانقراض منذ ملايين السنين لكن العلماء الآن يخشون أن يحدث سادسها أمام أعيننا بسبب أعمال البشر.

وتتمثل التحذيرات في أن الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات الناجمة عن أزمة تغير المناخ يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة بكوكب الأرض مثل ما فعله كويكب عملاق أو انفجار بركاني ضخم من انقراض فيما سبق.

والجدير بالذكر أن كوكب الأرض يشهد حاليًا أزمة في التنوع البيولوجي، وهو تأثير غير مباشر للثورة الصناعية؛ بسبب الأنشطة البشرية مثل إزالة الغابات والصيد الجائر. كما أن انتشار الأمراض والتلوث وتغير المناخ الذي يسببه الإنسان كلها تهديدات خطيرة لكوكب الأرض.

نتيجة لذلك وجدت الأبحاث التي نُشرت العام الماضي أن قطع الأشجار والصيد الجائر ومثل هذه الأعمال دفعت 500 من الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات إلى حافة الهاوية. علاوة على هذا تختفي الأنواع بأكثر من 100 ضعف المعدل الطبيعي.

خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على كوكب الأرض بسبب البشر
خبراء يحذرون من حدوث انقراض سادس على الأرض بسبب البشر

 

وهناك تقارير ودراسات علمية ضخمة تفيد بأن الكائنات الحية على الأرض دخلت الانقراض الجماعي السادس، وقد أكد الباحثون أن الانقراض الجماعي هو مجرد واحد من التهديدات الوجودية المتشابكة التي تواجهها الحضارة، والبعض الآخر يشمل: اضطراب المناخ وسباق التسلح النووي المتجدد.

تعقيبًا على هذا الأمر قال الخبراء: “إن هذا هو المعدل المقلق للانقراض، وفقدان الأنواع حاليًا أعلى من أي وقت مضى منذ أن تم القضاء على الديناصورات”.

وأضافوا: “إذا استمر المعدل الحالي كما هو، وإذا انقرضت جميع الأنواع المصنفة الآن على أنها مهددة بالانقراض أو المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر في القرن المقبل، فيمكننا أن نصل إلى مستوى الانقراض الجماعي في حوالي 240 إلى 540 عامًا”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: الطيور البحرية مهددة بالانقراض بسبب النفايات البلاستيكية في الأعشاش

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.