مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

جوجل تحظر تطبيقات تسجيل المكالمات.. تفاصيل

Google bans 3rd party call-recording apps

بدأت جوجل Google في حظر تطبيقات تسجيل المكالمات call-recording apps التابعة لجهات خارجية من متجر Play بجسب التقرير الذي نشرته Reddit؛ حيث أصدرت Google الإعلان في تحديث سياسة جوجل بلاي Google Play الذي أصبح ساري المفعول في ذلك التاريخ، وبمجرد دخوله حيز التنفيذ لن يتمكن المطورون الذين يرغبون في إرسال التطبيقات إلى Play Store من استخدام واجهة برمجة تطبيقات Android Accessibility لتسجيل المكالمات؛ ما يقضي على فائدة تطبيقات تسجيل المكالمات على أندرويد Android.

 

سياسات جوجل لتطبيقات تسجيل المكالمات

لم تعد Google تسمح بتسجيل مكالمات الطرف الثالث على Android رسميًا لسنوات حتى الآن. وليس من المستغرب أن تسجيل المكالمات كان يمثل حقل ألغام من الجانب القانوني، ومع وجود دول عديدة لديها قواعدها الخاصة تجاه التقنيات الحديثة تجد أنك إذا كنت تستخدم تطبيقًا لهاتف الطرف الأول فسوف تلاحظ أن هذه الميزة تظهر أو تختفي اعتمادًا على المكان الذي يعتقد فيه هاتفك أنك موجود فيه، وذلك وفقًا لكود الشبكة الذي يعمل الهاتف عبره، وقد كانت تطبيقات التسجيل التابعة لجهات خارجية والتي تخترق واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول إحدى الطرق للتغلب على هذا الأمر.

جوجل تحظر تطبيقات تسجيل المكالمات

ووفقًا لسياسة Google عبر سياسة المتجر الجديدة فلن يكون هذا هو الحال بعد الآن، وحسب تصريحات Google فإن واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول غير مصممة ولا يمكن طلبها للتسجيل الصوتي للمكالمات عن بُعد ولن يؤثر هذا في تطبيقات الطرف الأول مثل تطبيقات Google الخاصة بالهواتف والتي تكون مضمنة في مجموعة من هواتف Android من Pixels وهواتف OnePlus وبعض هواتف Xiaomi؛ حيث تحتوي تطبيقات النظام هناك بالفعل على أذونات مرتفعة الخصوصية ولن تحتاج إلى الارتداد لواجهات برمجة التطبيقات غير القياسية لالتقاط صوت المكالمات.

 

وتضع جوجل Google كذلك حدًا لتطبيقات تسجيل مكالمات في نظام أندرويد Android التابعة لجهات خارجية على متجر Play مع سياسة برنامج المطور الخاص بها لواجهة برمجة التطبيقات API – Application Programming Interface، ووفقًا لذلك لا ينبغي استخدام ما يسمى “واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول” لتسجيل صوت المكالمات عن بُعد، ويتم ذلك لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن Privacy and Security، والآن سنرى ما يعنيه هذا لموجة تطبيقات إعادة ترميز المكالمات والتسجيل المدمج للمكالمات Built-in Call-Recording على OnePlus وSamsung وXiaomi والعلامات التجارية الأخرى للهواتف الذكية.

 

يقول مون تشوي Moun Choi؛ قائد العمليات العالمية لمحتوى Google، إنه إذا كان التطبيق هو الاتصال الافتراضي على الهاتف ومحملًا مسبقًا فإن إمكانية الوصول ليست مطلوبة للوصول إلى التدفق الصوتي القادم، ومن ثم لن يكون هنالك انتهاك، ونظرًا لأن هذا توضيح لسياسة قائمة وسيتم تطبيق السياسة الجديدة على جميع التطبيقات بدءًا من 11 مايو فليس من الواضح ما إذا كانت السياسة الجديدة تعني أنه سيتم سحب تطبيقات مسجل المكالمات الحالية من متجر Play.

 

موعد تنفيذ حظر تطبيقات تسجيل المكالمات

تدخل القواعد حيز التنفيذ في 11 مايو، تمامًا كما يبدأ Google I/O في العمل، ولكن نظرًا لكون Android نظام تشغيل مفتوح فلا يزال هناك احتمال أن يجعل مطورو التطبيقات تطبيقاتهم متاحة في متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية أو حتى عبر التنزيل المباشر للعملاء، وبعد كل شيء ليس الأمر مدمرًا للغاية إذا قامت جوجل Google بحظر العميل من متجر Play طالما أن خيار الذهاب إلى مكان آخر ما زال قائمًا.

جوجل تحظر تطبيقات تسجيل المكالمات

معالجة حظر تطبيقات تسجيل المكالمات لذوي الاحتياجات الخاصة

تنص السياسة على أن يمكن للتطبيقات المؤهلة ذات الوظائف الأساسية التي تهدف إلى دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مباشر استخدام أداة IsAccessibilityTool، وقد لا يمكن للتطبيقات غير المؤهلة استخدام IsAccessibilityTool؛ حيث يجب أن تفي بمتطلبات الإفصاح والموافقة البارزة prominent disclosure and consent requirements، كما لم يتم تصميم واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول ولا يمكن طلبها للتسجيل الصوتي للمكالمات عن بُعد.

جوجل تحظر تطبيقات تسجيل المكالمات

تناولت Google المشكلة في مقطع فيديو عبر الإنترنت قائلة إن الشيء الأساسي في هذا السياق هو الإشارة إلى تسجيل صوتي للمكالمات؛ إذ لا يكون الشخص الموجود على الطرف الآخر على علم بالتسجيل. وأضافت أن تطبيقات الاتصال مثل Google Phone وMi Dialer مع وظائف تسجيل المكالمات الأصلية لن تتأثر بالتغيير.

 

حلول تسجيل المكالمات المختلفة المتاحة بعد سياسة Google الجديدة

تحاول Google تدريجيًا إلغاء تسجيل المكالمات على Android، ويرجع ذلك أساسًا إلى مخاوف متعلقة بأمر الخصوصية، وتم حظر تطبيقات تسجيل المكالمات إلى حد كبير على Android 6 وتم إلغاء استخدام الميكروفون لتسجيل المكالمات في Android 10, وكان الملاذ الأخير لتطبيقات تسجيل المكالمات هو استخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بإمكانية الوصول.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.