ثورة في علاج الزهايمر.. عقار جديد يبطئ المرض بنسبة 60%

أعلنت شركة Eli Lilly Pharmaceuticals، يوم الأربعاء الماضي، عن أن عقارها الجديد لمرض الزهايمر donanemab أبطأ بشكل كبير من تطور المرض. ففي تجربة سريرية تبين أن الدواء يبطئ التدهور المعرفي بنسبة 60% لدى المرضى ذوي الإعاقات الخفيفة، كما يبدو أنه يساعد في الحفاظ على وظائف المخ.

تم تقديم نتائج التجربة خلال المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في أمستردام. وقال الباحثون إن عقار donanemab يعمل بشكل أفضل إذا تم علاج مرضى الزهايمر في أقرب وقت ممكن، ويفضل قبل ظهور أعراض تدهور الدماغ.

من جانبه قال الدكتور إريك وينتراوب؛ الباحث الرئيسي في التجربة: “هذه النتائج هي خطوة مهمة إلى الأمام في مكافحة مرض الزهايمر. Donanemab لديه القدرة على مساعدة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر في العيش لفترة أطول ونوعية حياة أفضل”.

تفاصيل التجربة

شملت التجربة 1700 مريض يعانون من مرض الزهايمر في مراحله المبكرة. تم اختيار المرضى بشكل عشوائي لتلقي إما دونانيماب أو دواء وهمي. أظهر المرضى الذين تلقوا دونانيماب انخفاضًا إدراكيًا أقل بشكل ملحوظ خلال فترة التجربة. كما أظهروا انخفاضًا أقل في قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية.

قال الباحثون إن donanemab يبدو أنه يعمل من خلال استهداف لويحات الأميلويد، وهي كتل من البروتين تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. يُعتقد أن تلك اللويحات سبب رئيسي للتدهور المعرفي وتلف الدماغ الذي يحدث في مرض الزهايمر.

لا يزال Donanemab في المرحلة التجريبية ولم يتضح بعد متى سيكون متاحًا للمرضى. ومع ذلك فإن نتائج التجربة هي علامة واعدة على أنه قد يكون علاجًا مبتكرًا لمرض الزهايمر.

 ماذا يعني هذا لمرضى الزهايمر؟

تعتبر نتائج تجربة دونانيماب تقدمًا كبيرًا في مكافحة مرض الزهايمر. فهو لديه القدرة على إبطاء تطور المرض ومساعدة المرضى في العيش لفترة أطول ونوعية حياة أفضل.

إذا تمت الموافقة على استخدام donanemab  فسيكون الدواء الأول الذي ثبت أنه يبطئ من تطور مرض الزهايمر. هذه خطوة مهمة إلى الأمام؛ حيث لا توجد حاليًا علاجات للمرض أو إيقافه.

 ما هي الخطوات التالية؟

لا تزال تجربة Donanemab مستمرة ويواصل الباحثون جمع البيانات. يتم أيضًا تقييم العقار في تجارب إكلينيكية أخرى. إذا كانت نتائج هذه التجارب إيجابية يمكن الموافقة على استخدامه في المستقبل القريب.

يعد تطوير عقار donanemab خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة مرض الزهايمر. وقد ينقذ الملايين من الناس الذين يعيشون مع هذا المرض المدمر.

المصدر

اقرأ

دواء جديد لإبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.