مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي يصل إلى مداره النهائي

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

وصل تلسكوب جيمس ويب الفضائي بعد نحو شهر من إطلاقه إلى مستقره الأخير؛ حيث أكدت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن المرصد قد دخل بنجاح في مداره النهائي، والذي يبعد حوالي 1.5 مليون كيلو متر عن الأرض؛ حيث سيتمكن من مراقبة المجرات الأولى التي تشكلت في الكون.

– تفاصيل رحلة تليسكوب “جيمس ويب” إلى مداره النهائي

تليسكوب جيمس ويب يصل إلى مداره النهائي
تليسكوب جيمس ويب يصل إلى مداره النهائي

 

تُعد هذه هي المرة الثالثة التي يشغل فيها التلسكوب محركاته منذ إطلاقه على متن صاروخ “أريان 5” في 25 ديسمبر. وقد تم تخفيف قوة الدفع التي يوفرها الصاروخ لتفادي تجاوز التلسكوب هدفه وعدم تمكنه بالتالي من العودة إلى الأرض، وسيتمكن من خلال عمليات دفع صغيرة متتالية من أن يتمركز وحده في مكانه بالفضاء.

وقد شغل التلكسوب محركاته حوالى الساعة السابعة مساء الاثنين الماضي بتوقيت جرينتش قبل أن يصل إلى نقطة “لاغرانج 2” أو “L2″، الموقع المثالي لمراقبة الكون.

وفي هذا المدار الذي اُختير بعناية ستكون الأرض والشمس والقمر موجودة كلّها على الجانب الآخر من أذرع التلسكوب الحرارية؛ ما يضمن عمله في ظل ظلام وبرد قارس، وهما شرطان ضروريَان لدراسة إشعاعات الكون الأولى، وذلك عبر أجهزة استشعاره للأشعة تحت الحمراء.

وسوف يسمح موقع التلسكوب ببقائه على اتصال دائم بالأرض عبر “ديب سبايس نيتوورك”، وهي شبكة من ثلاثة هوائيات كبيرة موجودة في أستراليا وإسبانيا وكاليفورنيا.

وقد تم بالفعل نشر مقاطع المرآة الأساسية للتلسكوب والمرآة الثانوية، ولكن سيتعين عليك الانتظار حتى الصيف للحصول على الصور الأولى. وستقضي وكالة ناسا الأشهر العديدة القادمة في تجهيز تليسكوب “جيمس ويب” للخدمة.

تعقيبًا على هذا الأمر رحب “بيل نيسلون”؛ رئيس وكالة ناسا، في بيان، بوصول التلكسوب إلى مدراه النهائي، قائلًا: “أهلاً بك في منزلك ويب”.

وتابع “نيلسون”: “تقدمنا خطوة نحو اكتشاف أسرار الكون. وأتطلع لرؤية الصور الأولى الجديدة للكون التي سيلتقطها التلسكوب هذا الصيف”.

يذكر أن تلسكوب “جيمس ويب”، الذي كلف وكالة ناسا 10 مليارات دولار وفق التقديرات، هو من أغلى الأدوات العملية التي تم صنعها على الإطلاق، بالمقارنة مع سلفه التلسكوب “هابل” أو مصادم الهدرونات الكبير التابع للمنظمة الأوروبية للبحوث النووية.

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” إلى الفضاء لرؤية الظواهر الكونية

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.