مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تقرير: سلسلة هواتف iPhone 14 لن تعمل بمعالجات 3nm process لهذا السبب

28

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

انتشرت العديد من الشائعات في الفترة الأخيرة مفادها أن سلسلة هواتف iPhone 14 القادمة سوف تستند إلى شريحة 3nm Apple Bionic A16. وفي حين أن شركة أبل سوف تستخدم بالفعل A16 في هاتفها الجديد iPhone 14 فقد لا تكون الشريحة بنفس القوة التي تريدها أبل.

 

لكن وفقًا لتقرير جديد تم نشره مؤخرًا من غير المرجح أن يتم بناء شريحة A16 الجديدة على عملية 3 نانو متر؛ حيث تواجه شركة TSMC العملاقة لأشباه الموصلات الكثير من التحديات في تطويرها.

 

وبالنظر إلى صحة التقرير لن تكون هناك أي اختلافات كبيرة بين شريحة A16 الجديدة وسابقتها شريحة Bionic A15، المبنية على عملية 5 نانو متر؛ إذ تعتمد بعض أحدث منتجات شركة أبل، بما في ذلك iPhone 13 وiPad mini، على شريحة A15 Bionic من أبل.

 

والآن بعد أن واجهت شركة TSMC تحديات في إنتاج شريحة 3 نانو متر لن يكون iPhone 14 الجديد جذابًا كما هو الحال مع شريحة 3 نانو متر بداخله.

وبينما من المتوقع أن تقوم TSMC بتطوير عملية 3nm بالكامل فإن ما يقلق شركائها هو أن عملاق أشباه الموصلات قد لا يكون قادرًا على إنتاجه بكميات كبيرة؛ ما يؤدي إلى إسقاط العديد من مصنعي الهواتف لخططهم لاستخدامها على هواتفهم الذكية.

 

ولسوء حظ شركة أبل سيتعين عليها الاستقرار على نفس عملية تصنيع الرقائق للمرة الثالثة، بما في ذلك العام المقبل. وفي الوقت نفسه من المحتمل أن يصبح iPhone 14 هو الهاتف الأكثر تسريبًا على الإطلاق، والسبب هو حقيقة أن التسريبات المتعلقة بالهاتف الذكي بدأت في الظهور حتى قبل إصدار سابقه iPhone 13.

 

يذكر أن أشباه الموصلات تدخل في أى صناعة تكنولوجية وتعتبر جزءًا رئيسيًا وحيويًا؛ حيث تشكل المكون الأساسي بدءًا من الهواتف الذكية وجميع الأجهزة الاستهلاكية إلى السيارات وغيرها؛ لذا يؤدى نقصها إلى مشكلات وخيمة على الاقتصاد العالمي، وكذلك ارتفاع كبير في أسعار هذه الأجهزة.

 

وقد أقرت بذلك أغلب الشركات التكنولوجيا العملاقة بما يمثل نسبة حوالي 80%؛ منها شركات الهواتف الذكية وعلى رأسها أبل وسامسونج وشاومي وشركات سيارات مثل فورد ومجموعة ستيلانتس وغيرها الكثير.

 

المصدر:

Apple iPhone 14 may not feature cutting edge 3nm chips as TSMC faces production constraints: Report

 

اقرأ أيضًا:

بسبب نقص أشباه الموصلات.. أمريكا تسعى لمعرفة بيانات عن مخزونات الرقائق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.