مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تعاون بين “كولينسون” Collinson و”سويس بورت” Swissport لتطوير عملية الكشف عن كوفيد 19 في المطارات

0 59

 أعلنت شركة “كولينسون” Collinson و”سويس بورت” Swissport  مؤخراً عن تطوير اختبار غير مسبوق للكشف عن كوفيد 19 تم تصميمه خصيصاً ليستخدم في المطارات، والذي يأتي في الوقت المناسب باعتباره مطلباً مهما وحاسماً، لاسيما وأن العديد من الدول قد بدأت تسيير رحلات السفر المحلية والدولية تدريجياً بعد القيود المفروضة نتيجة الوباء.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار، الذي من المرتقب أن يتم طرحه بشكل تجريبي في مطار “هيثرو”، سيتم إجراؤه على المسافرين للكشف عن كوفيد 19 عند الوصول، وستصدر نتائج الفحص في غضون ساعات قليلة. وهذه الاختبارات، التي تستخدم المعيار الذهبي للكشف عن الفيروسات، وهي – تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل بالزمن الحقيقي – (RT-PCR)، تتميز بحساسيتها ودقتها الكافية للكشف عن جزيئات كوفيد 19 حتى في حال عدم ظهور أي أعراض على المسافر. وعلي حسب الرغبة يمكن طرح هذا الاختبار في المطارات العالمية، بما في ذلك، تلك الموجودة في منطقة الخليج. ويكتسب هذا الاختبار أهمية كبيرة وخاصة بالنسبة لتلك الدول التي تترقب الحصول على حلول اختبار موثوقة وسريعة قبل معاودة فتح حدودها لرحلات السفر الدولية.

وقد طرحت “كولينسون”، التي تمتلك خبرة مثبتة في مجال الخدمات الطبية وتجارب السفر العالمية، بالتعاون مع “سويس بورت”، الرائدة في خدمات المناولة الأرضية في المطارات ومناولة الشحن الجوي، حل “إجراء الاختبار عند الوصول” كبديل محتمل لسياسة الحجر الصحي الشاملة لمدة 14 يومًا التي اعتمدتها السلطات في المملكة المتحدة. وفي أعقاب الحصول على الموافقات اللازمة من قبل حكومة المملكة المتحدة لإضافة هذا الإجراء إلى قائمة حالات الإعفاء من الحجر الصحي الحالية، أصبح من الممكن طرح تطبيق هذا الاختبار بشكل تجريبي في مطار “هيثرو”. وستكون هذه الخدمة متاحة بشكل خاص لأي شخص يصل إلى مطار “هيثرو”. وفي حال السفر من دولة لايزال الحجر الصحي مطبقاً فيها، مثل المملكة العربية السعودية، فسيُطلب من الركاب المتابعة من مطار “هيثرو” إلى عنوان الحجر الصحي الذين قاموا بتقديمه عند الحجز، وذلك لانتظار نتائج فحصهم التي سيحصلون عليها في غضون 24 ساعة.

من جهته تحدث ديفيد إيفانز، الرئيس التنفيذي المشترك في “كولينسون“، “لقد قمنا بطرح هذه الاختبارات لمساعدة نظام السفر الإيكولوجي على التقاط أنفاسه من جديد، علماً بأنها قائمة نتائج علمية، وهو ما يضمن للجمهور بأنه من الآمن لهم إجراء مثل هذه الاختبارات بكل ثقة وطمأنينة.” وأضاف بالقول، “يعد اختبار “PCR” (أي تفاعل البوليميراز المتسلسل) المعيار الذهبي لاختبار كوفيد 19، وهو مستخدم من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) وهيئة الصحة العامة في إنجلترا، نظراً لفاعليته في اكتشاف الفيروس حتى في حال عدم ظهور الأعراض على المصاب.”

“لقد شهدنا نتائج الاختبارات السريرية باستخدام نفس بروتوكول الفحص المتبع في المطارات الأوروبية الأخرى. وفي إطار هذه التجارب، تم إجراء فحص للمسافرين عند الوصول ومرة أخرى بعد مرور خمسة أيام. ولم تظهر هذه الاختبارات وجود أشخاص كانت نتائج فحصهم سلبية في الحالة الأولى ومن ثم إيجابية في الحالة الثانية، مما يثبت حساسية ودقة الاختبارات عندما يتم إجرائها عند الوصول. نحن نتطلع إلى التعاون عن كثب مع مطار “هيثرو” من أجل الطرح التجريبي لهذا الاختبار القائم على العلوم. كما أننا من خلال توحيد جهودنا معاً سنتمكن من تقديم حل رائد وغير مسبوق من شأنه أن يلعب دوراً فاعلاً في مساعدة قطاع السفر والطيران على الانتعاش مجدداً ونتطلع إلى التحاور مع السلطات المعنية بشأن تطبيق هذه الفحوصات في دول مجلس التعاون الخليجي.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.