مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير وقود للطائرات باستخدام الخردل يقلل انبعاثات الكربون بنسبة 68%

24

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تُمثل صناعة الطيران ما يقرب من 2 في المائة من جميع انبعاثات الكربون العالمية، هذه النسبة دفعت العلماء إلى البحث بشكل متزايد عن بدائل مستدامة.

وفي دراسة جديدة طوّر مجموعة من الباحثين في جامعة جورجيا وقودًا باستخدام نوع من نبات الخردل؛ حيث كشف بيان صحفي عن أن الوقود الجديد لديه القدرة على تقليل انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 68 بالمائة.

 

وشرع الفريق في تقدير سعر التعادل وانبعاثات الكربون لدورة الحياة لوقود طيران مستدام (SAF) المشتق من زيت براسيكا كاريناتا، وهو محصول بذور زيتية غير صالح للأكل يُشار إليه أيضًا باسم “الخردل الإثيوبي”.

وقد تم نشر هذه الدراسة الجديدة في GCB Bioenergy، وهي الدراسة الأحدث في عدد متزايد من دراسات القوات المسلحة السودانية التي تهدف إلى توفير بديل أقل ضررًا لوقود الطائرات.

 

وقود طيران مستدام (SAF) المشتق من زيت براسيكا كاريناتا
وقود طيران مستدام (SAF) المشتق من زيت براسيكا كاريناتا

 

وقالت “بونيت دويفيدي”؛ الأستاذ المساعد في جامعة جورجيا التي قادت الدراسة: “يمكن لوقود الطيران المستدام (SAF) المشتق من زيت براسيكا كاريناتا تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران مع توفير فرص اقتصادية وتحسين تدفق خدمات النظام البيئي عبر المنطقة الجنوبية”.

 

علاوة على ذلك يقدر سعر إنتاج وقود طيران مستدام (SAF) المشتق من زيت براسيكا كاريناتا بتكلفة تتراوح بين 0.12 و1.28 دولار للتر، وهو أقل من السعر الحالي لوقود الطائرات القائم على البترول البالغ 0.50 دولار عند تطبيق الحوافز الضريبية الجديدة.

 

يذكر أن هذه الدراسة الجديدة لجامعة جورجيا تأتي بعد فترة وجيزة من اقتراح الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن” اعتمادًا مستدامًا لضريبة الوقود كجزء من التحدي الكبير لوقود الطيران المستدام.

 

ومن خلال اقتراحه الجديد حدد الرئيس “بايدن” هدفًا لصناعة الطيران لتقليل انبعاثاتها بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

 

المصدر:

Scientists Say We Can Reduce Emissions by 68%. With Plant-Based Jet Fuel?

 

اقرأ أيضًا:

“ركوب أمواج الرياح” طريقة جديدة لتخفيض انبعاثات الكربون من الطائرات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.