مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير روبوت يخبر المزارعين بوقت ري المحاصيل

يمكن أن تكون معرفة الوقت المحدد لري النباتات تحديًا كافيًا لمزارع جديد أو متوسط. أما بالنسبة للصناعة الزراعية، فهي مهمة ضخمة تتطلب قفزات في الابتكار على مر السنين؛ وذلك لمساعدة الدول في إدارة مواردها المائية بحكمة.

الآن، تلقت مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد وجامعة كاليفورنيا ميرسيد منحة تزيد قيمتها على مليون دولار من وزارة الزراعة الأمريكية، من خلال مبادرة الروبوتات الوطنية التابعة لمؤسسة العلوم الوطنية لمواجهة التحدي.

نتيجة لهذه المنحة، تعمل المجموعة على تطوير غرفة ضغط آلية تقوم بأخذ عينات الأوراق بشكل مستقل واختبارها على الفور؛ لتوفير بيانات عن احتياجات الري للمحصول.

 

– جهاز اختبار أوراق مستقل

من أجل تحديد الاحتياجات المائية؛ يختار المزارعون عادةً الأوراق الفردية من النباتات يدويًا قبل إرسالها خارج الموقع؛ حيث يتم وضعها في غرف الضغط. تسمح هذه الغرف للمحللين بتطبيق ضغط الهواء؛ لتحديد متى يبدأ الماء في التسرب من سيقان الأوراق، ما يوضح مدى سرعة احتياج النبات إلى الري.

يستغرق هذا النوع من الاختبارات وقتًا طويلًا ويمكن أن يكون غير فعال؛ إذ لا يستطيع المزارعون عادةً تخصيص يوم كامل لاختبار أجزاء مختلفة من الحقل.

وهناك ما هو أكثر من ذلك؛ حيث قال “كونستانتينوس كاريديس”؛ الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد: “قد تختلف خصائص الورقة بالنظر إلى الوقت المنقضي بين أخذ العينات والتحليل، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى نتائج مضللة”.

وكجزء من مشروع فريق جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد، يعمل الباحثون على تطوير غرفة ضغط آلية تأخذ عينات الأوراق بشكل مستقل. سيعمل النظام على جمع البيانات من عدة عينات في الحقول الكبيرة، ما يساعد المزارعين في وضع جدول الري الأمثل.

 

– نموذج الروبوت الجديد

يعمل فريق جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد على تطوير نموذجهم الجديد استنادًا إلى نظام تسليم الري الدقيق بمساعدة الروبوت، أو نظام RAPID، الذي تم بناؤه مسبقًا بواسطة أعضاء من الفريق نفسه. ينتقل هذا النظام على طول صفوف المحاصيل لتعديل تدفقات الري وفقًا لبيانات الاستشعار.

سيتم تجهيز الروبوت الجديد بجهاز أخذ عينات أوراق آلي مصنوع خصيصًا وغرفة ضغط يتم تصميمها بجامعة كاليفورنيا في ريفرسايد. ستعمل هذه التقنية جنبًا إلى جنب مع الطائرات بدون طيار التي ستتولى مسح الحقول وتوجيه الروبوت إلى المجالات التي تهمك.

جدير بالذكر أن الباحثين يخططون لتصنيع أول نماذجهم الأولية بحلول ربيع عام 2021، ويتوقعون الحصول على نموذج نهائي بحلول شتاء عام 2022. بمجرد تصميم جميع المكونات، سيصدرون التصميمات وجميع البيانات التي تم جمعها أثناء مشروعهم عبر مصدر مفتوح ليستخدمه أي شخص.

اقرأ أيضًا:

ما هي أفضل التقنيات الحديثة لتحقيق الأمن الغذائي؟

للاطلاع على الأخبار الاقتصادية تابع: الأقتصاد اليوم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.