مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير تقنية لتعليم الروبوتات التقاط الأشياء الشفافة واللامعة

0 2٬874

كيف ترى الروبوتات حقًا الأشياء الشفافة والانعكاسية؟ سؤال خادع ولم نفكر فيه من قبل، فهم في الواقع لا يرونهم بشكل صحيح؛ ولهذا السبب لا يمكنهم فهم معظم أداوات المطبخ مثل السكين اللامع.

ومع ذلك، حقق علماء الروبوتات في جامعة كارنيجي ميلون نجاحًا باستخدام تقنية طوروها لتعليم الروبوتات التقاط مثل هذه الأشياء.

ولا تتطلب تقنيتهم تلك، التيتمابتكارها مؤخرًا، أجهزة استشعار فاخرة أو تدريبًا شاملاً أو توجيهًا بشريًا. إنها تعتمد على شيء واحد فقط: كاميرا ملونة.

طوّر علماء بـ “جامعة كارنيغي مليون” الأمريكية نظام كاميرا ملونة يمكنه تحديد الأشكال بناءً على اللون وأطيافه وتقليد نظام العمق وافتراض الشكل بشكل أساسي لفهم الأشياء. من أجل فعل ذلك، استخدم العلماء صور الكاميرا العميقة لكائنات معتمة بجوار الصور الملونة لتلك الكائنات نفسها.

عندما حصلوا على هذا الحق، تم تكييف نظام الكاميرا الملونة مع الأشياء الشفافة واللامعة، والتي أثبت النظام أنها ناجحة للغاية في استيعابها. في بعض الأحيان تخطئ الروبوتات، ولكن في الغالب يمكنهم أن يؤدوا المهمة بنجاح.

وقال “ديفيد هيلد”؛ الأستاذ المساعد في معهد الروبوتات فيجامعة “كارنيغي مليون”: “الروبوتات تخطئ أحيانًا، ولكن في الغالب يؤدون عملًا جيدًا جدًا، أفضل بكثير من أي نظام سابق لفهم الأشياء الشفافة أو العاكسة”.

وفي حين أن النظام لم يكن مضمونًا، فإن تعلم النقل متعدد النماذج المستخدم لتدريب النظام كان فعالًا لدرجة أنه كان بنفس جودة نظام الكاميرا العميقة في استيعاب الأشياء غير الشفافة.

ويوضح “توماس ونغ”؛ الحاصل على درجة دكتوراه في علم الروبوتات: “إن نظامنا لا يمكنه التقاط الأشياء الفردية الشفافة والانعكاسية فحسب، بل يمكنه أيضًا استيعاب هذه الأشياء في أكوام متكدسة”.

ويُعد هذا تقدمًا كبيرًا؛ نظرًا لأن الجهود الأخرى لفعل الشيء نفسه تعتمد على أنظمة التدريب التي بذلت 800 ألف محاولة أو نحو ذلك لتعليم الشيء نفسه بشكل أساسي.

جدير بالذكر، أنه سيتم تقديم النظام الجديد خلال المؤتمر الافتراضي هذا الصيف حول الروبوتات والأتمتة الافتراضية.

المصدر:Interestingengineering:Machine Learning Enables Robot to Grab Transparent and Shiny Objects
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.