مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تشغيل محطة الفضاء الصينية الجديدة باستخدام نظام الدفع الأيوني

70

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

ذكرت صحيفة “South China Morning Post” أن الوحدة الأولى لمحطة “تيانجونج” الفضائية الصينية القادمة ستكون مجهزة بنظام الدفع الأيوني الذي سيحسن بشكل كبير من كفاءة الطاقة، ويمكن أن يقلل أوقات الرحلات إلى كوكب المريخ.

ومن المقرر أن تصبح الوحدة الأساسية لـ “تيانجونج” أول مركبة فضائية مأهولة مدفوعة بمحركات أيونية؛ لذلك تراهن الصين بشكل كبير على محركات الدفع الأيونية وتعتزم تطويرها على نطاق أكبر بكثير لأداء مهامها في الفضاء السحيق.

وسوف يتم دفع وحدة “تيانهي” الأساسية للمحطة الفضائية، والتي ستستقبل روادها الأوائل في وقت لاحق من هذا الشهر إذا سار كل شيء كما هو مخطط لها، بواسطة أربعة محركات دفع أيونية، والتي تستخدم الكهرباء لتسريع الأيونات كنوع من أنواع الدفع.

ووفقًا للأكاديمية الصينية للعلوم تتطلب محركات الدفع لمحطة الفضاء الدولية أربعة أطنان من وقود الصواريخ لإبقائها طافية لمدة عام، في حين أن الدافعات الأيونية تتطلب 882 رطلًا (400 كجم) فقط للقيام بنفس الشيء.

وقد ذكرت “SCMP” أن معظم محركات الدفع الأيونية المنتشرة في الفضاء، ومعظمها في الأقمار الصناعية، تولد ما يقرب من 1 كيلو وات من الطاقة، لكن هدف الصين أكثر طموحًا.

ويولد نظام الدافع الأيوني الدفع عن طريق تسريع الأيونات باستخدام الكهرباء. ويؤين غازًا محايدًا عن طريق إزالة بعض الإلكترونات من الذرات؛ ما يصنع سحابة من الأيونات الموجبة. عند الاشتعال يصدر محرك الأيونات أبخرة زرقاء ناتجة عن جزيئات مشحونة كهربائيًا شديدة السخونة تغادر المحرك بسرعات تزيد على 30 ضعف سرعة الصوت.

يمكن أن تؤدي هذه الجسيمات المشحونة إلى تدهور مكونات المحرك؛ ما يقلل من طول عمر القمر الصناعي وربما يعرض رواد الفضاء للخطر. علاوة على ذلك يكون الدفع عادة منخفضًا إلى حد ما.

لذا؛ وضع العلماء الصينيون محركات الدفع في اختبارات صارمة للتأكد من أن المحركات يمكن أن تقاوم الضرر الذي تسببه الجسيمات. ومن خلال وضع مجال مغناطيسي فوق الجدار الداخلي للمحرك لصد الجسيمات الضارة؛ تمكنوا من حماية المحرك من التآكل.

وطوروا أيضًا مادة خزفية فريدة مصممة لتحمل الحرارة الشديدة أو الإشعاع لفترة طويلة من الزمن.

أخيرًا نظرًا لأن برامج الفضاء في جميع أنحاء العالم أصبحت أكثر طموحًا، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان يمكن استخدام محركات الدفع الأيونية بطرق لم يسبق لها مثيل من قبل.

اقرأ أيضًا:

محطة الفضاء الصينية الجديدة تستعد للعمل في هذا الموعد

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.