مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تشريعات أمريكية للحد من هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى

 

عالم التكنولوجيا    ترجمة

أدخل المشرعون في الولايات المتحدة الأمريكية خمسة تشريعات ضخمة تهدف إلى الحد من قوة، وربما حتى تفكيك، شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل Facebook وAmazon، يأتي هذا بعد تحقيق مكثف في القوة الاحتكارية لبعض تلك الشركات.

وبقيادة الأعضاء البارزين في اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار قدم الديمقراطي “ديفيد سيسلين” والجمهوري “كين باك” التشريعات يوم الجمعة. وإذا تم إقرارها فإن القوانين ستمنح الحكومة مزيدًا من السلطة لتنظيم شركات التكنولوجيا الكبيرة.

ويجب تمرير مشاريع القوانين في مجلسي النواب والشيوخ قبل أن يوقع الرئيس جو بايدن عليها لتصبح قانونًا. وحتى مع دعم الحزبين فإن الموافقة على جميع هذه القوانين الخمسة ستكون معركة شاقة.

فيما يلي مقترحات التشريعات الخمسة:

1. التعريف الرسمي لشركات Big Tech

لتحديد من ستنطبق عليه هذه القواعد الجديدة بالفعل، يحدد قانون American Choice and Innovation Online  “المنصات المغطاة” تلك التي تضم 50 مليون مستخدم نشط شهريًا. وهي تشمل أيضًا الشركات التي تبلغ قيمتها السوقية -القيمة الإجمالية لأسهم الشركة من الأسهم- أكثر من 600 مليار دولار.

ولدى Google وFacebook ملياران و2.85 مليار مستخدم نشط شهريًا على التوالي. ولكن بموجب هذا التعريف فإن شركات التكنولوجيا “الأصغر” نسبيًا مؤهلة لذلك؛ حيث إن  Snapchat تجاوز 500 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وتمتلك كل من Microsoft وAlphabet (الشركة الأم لـ Google) وأمازون سقفًا سوقيًا يزيد على تريليون دولار. وتبلغ قيمة شركة أبل أكثر من 2.25 تريليون دولار.

2. منع شركات التكنولوجيا الكبيرة من االتهرب 

هناك أحكام في الفواتير تبدو مكتوبة مع وضع الممارسات الفعلية لشركات التكنولوجيا الكبرى في الاعتبار.

وتحظر الأحكام الواردة في قانون الابتكار والاختيار الأمريكي عبر الإنترنت _على وجه التحديد_ أي محاولة للتهرب الضريبي.

3. تفكيك شركات التكنولوجيا الكبيرة

ينص قانون إنهاء احتكارات المنصات، برعاية النائبة براميلا جايابال؛ صراحةً على أن “الكيانات المشمولة” يجب أن تبقى في ممراتها، فهي لا يمكنها امتلاك أعمال تجارية تؤدي إلى “تضارب في المصالح”، مثلا Amazon تبيع مجموعة منتجات Amazon Basics، الأمر الذي قد يسبب تضاربًا في المصالح.

 

4. الحد من عمليات الاستحواذ

يحظر قانون المنافسة والفرص على المنصات أنواعًا معينة من عمليات الاستحواذ التي من شأنها “ترسيخ قوة السوق” أو السعي إلى تحييد “التهديدات التنافسية”.

5. محاربة Big Tech

سيقدم قانون “تحديث رسوم تسجيل الاندماج” المزيد من الأموال للوكالات المسؤولة عن تنظيم التكنولوجيا الكبيرة، بما في ذلك لجنة التجارة الفيدرالية ووزارة العدل.

صفقة تاريخية تُوقف التهرب الضريبي للشركات العالمية

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.