مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تعاون بين جامعة Wageningen وIFA لتحليل مغذيات المحاصيل

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

يتطلب تحسين مغذيات المحاصيل عبر بيئات إنتاج متعددة كميات كبيرة من البيانات عالية الجودة؛ لذلك تقوم جامعة Wageningen (WUR) والجمعية الدولية للأسمدة (IFA)، في مشروع بحثي مبتكر، بجمع البيانات من العديد من الباحثين والمعاهد لبناء قاعدة بيانات هي الأولى من نوعها لمغذيات المحاصيل في ظل مجموعة من الظروف البيئية.

وستكون قاعدة البيانات هذه مفتوحة لجميع المساهمين بالبيانات الذين يسعون إلى دعم أبحاثهم وستتاح لعامة الناس. وسيتم استخدام هذه البيانات لتحسين فهمنا للاتجاهات المستمرة في امتصاص المحاصيل المغذية وإزالتها وتسهيل إنشاء أنظمة دعم القرار لتحديد كيفية تحسين إنتاج المحاصيل بطريقة مستدامة في ظل الظروف البيئية المتغيرة.

وحتى الآن شارك أكثر من 30 باحث بيانات من 50 دولة حول أربعة محاصيل مهمة: الذرة والأرز وفول الصويا والقمح.

لكن لسوء الحظ اختلفت ملفات البيانات الخاصة بهم اختلافًا كبيرًا من حيث الهيكل وتسمية المعلمات. وبالتالي سيكون من الصعب للغاية تحليلها.

وخلال الفترة القادمة سيتم التركيز على مجموعة فرعية من البيانات حول عنصر غذائي واحد: النيتروجين، وهو مهم بشكل خاص لإنتاج الذرة. ومع ذلك فإنه يطرح معضلة مثيرة للاهتمام: هناك حاجة إلى كميات كبيرة من النيتروجين لضمان غلة جيدة من الذرة، ولكن الكثير من النيتروجين يمكن أن يضر بالبيئة؛ إذ يمكن حدوث تلوث للمجاري المائية والمساهمة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

– التحدي

لتطوير فهم أفضل لديناميكيات امتصاص نيتروجين الذرة والعوامل التي تؤثر فيه يحتاج المرء إلى جمع البيانات من بيئات متعددة منتجة للنيتروجين حتى يمكن مقارنتها وتحليلها. وتؤدي تجزئة البيانات إلى إعاقة قدرتنا على إنشاء مجموعة البيانات الموحدة هذه.

المحلول

لمواجهة هذا التحدي تعاونت WUR وIFA مع  Agmatix وهي شركة ناشئة للتكنولوجيا، لتطوير منصة تقنية حديثة تحول البيانات الضخمة إلى نماذج قوية. وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وبروتوكول الأنطولوجيا الداخلي (GUARDS – المعيار العالمي للبيانات الزراعية العالمية)، يمكن استخدام النظام الأساسي لتوحيد وتنسيق البيانات الزراعية تلقائيًا من كل مكان وفي أي مكان. وبمجرد توحيد البيانات تتوفر رؤى يمكن استخدامها لإنشاء مجموعة متنوعة من النماذج والتنبؤات الإحصائية.

 

– النتائج

تم توحيد ومواءمة بيانات 5377 ملاحظة تم جمعها من ثلاث دول: الولايات المتحدة والصين ونيجيريا باستخدام منصة Agmatix. كما تم زيادة المتغيرات المشتركة المتعددة مثل إدخال العناصر الغذائية، وملمس التربة، والمواد العضوية في التربة، ونضج الصنف ببيانات هطول الأمطار الأسبوعية ودرجة الحرارة الخاصة بالموقع.

 

وقد وجد التحليل أن المواد العضوية في التربة كان لها التأثير الأكبر في توافر النيتروجين.

 

– الخلاصة

يمكن استخدام مجموعة البيانات الفريدة التي جمعتها WUR و IFA، وتم توحيدها باستخدام منصة Agmatix، لتوليد رؤى ونماذج متعددة للمساعدة في تحسين الإنتاج عبر البيئات.

إن جمع البيانات مستمر، والباحثون والمنظمات مدعوون للانضمام إلى هذه المبادرة والمساهمة بالبيانات في هذا المشروع. ومن المتوقع استنتاجات أخرى خلال السنوات القادمة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

رفوف الزراعة الدفيئة.. طريقة مبتكرة لإنتاج المحاصيل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.