مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بعد التجربة.. أفضل 7 مزايا في نظام التشغيل أندرويد 11

استخدمت شركة “جوجل” نظام التشغيل أندرويد 11 في أوائل سبتمبر الماضي، لهواتف Pixel، وأصدرت مجموعة صغيرة من شركائها في الأجهزة التحديث بعد فترة وجيزة.

ولا يزال الإصدار الشامل مستمرًا، وسيكون لبعض الوقت، ولكن إذا كنت تفضل عدم الانتظار حتى يحصل هاتفك الأقدم على أحدث مزايا الأندرويد، فإن كلًا من: Pixel 4a 5G أو Pixel 5 من “جوجل” يعملان بنظام أندرويد 11 خارج الصندوق.

سواء كنت تشتري هاتف Pixel جديدًا، أو تنتظر وصول أندرويد 11 إلى جهازك الحالي، فهناك الكثير لتثير الحماس بشأنه. ستجد تعديلات خفية في نظام التشغيل الجديد تُحدث فرقًا كبيرًا في كيفية استخدام هاتفك كل يوم. على سبيل المثال: هناك ميزة دردشة Bubbles جديدة تجعل من السهل الاحتفاظ بالرسائل من أي تطبيق.

يوجد أيضًا المفضل الشخصي، وهو عبارة عن صفحة التحكم السريع الجديدة للوصول إلى الأجهزة المنزلية الذكية بضغطة واحدة. هناك أيضًا أداة جديدة لتسجيل الشاشة لعرض طريقة لعبك المفضلة، أو لمساعدة شخص ما في استكشاف مشكلة ما وإصلاحها.

فيما يلي أفضل 7 مزايا لنظام التشغيل أندرويد 11 وكيفية استخدامها:

1- عناصر التحكم السريعة:

أول شيء يجب عليك فعله بعد تثبيت نظام التشغيل أندرويد 11 هو الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة في هاتفك لإظهار شاشة التحكم السريع الجديدة.

على هواتف Pixel، تمنحك هذه الشاشة خيارات التحكم في الطاقة على طول الجزء العلوي وتوفر اختصارات لبطاقات “Google Pay” وبطاقات الصعود إلى الطائرة، بالإضافة إلى عناصر تحكم سريعة للأجهزة المنزلية الذكية.

اختر بهاتفك عددًا قليلًا من الأجهزة التي ربطتها بمساعد جوجل الصوتي، مثل: منظم الحرارة Nest في المكتب وجرس باب الفيديو. يمكننك مشاهدة بث مباشر من جرس الباب مباشرة على هذه الشاشة دون الحاجة إلى فتح تطبيق Nest، وهو تطبيق بطيء ويصعب استخدامه.

يمكنك أيضًا إضافة أو إزالة الأجهزة المنزلية الذكية من هذه الشبكة؛ من خلال النقر على زر القائمة واختيار إضافة أو تحرير عناصر التحكم.

2- ميزة جددة لمساعد جوجل الصوتي:

بدلًا من الانتظار، والاستماع إلى نفس الموسيقى المملة أثناء التكرار، تقدم “جوجل” ميزة جديدة إلى المساعد الصوتي. وظهرت هذه الميزة لأول مرة مع هاتفي: Pixel 4a 5G وPixel 5.

الميزة الجديدة هي “Called Hold For Me”، تظهر خدعة مساعد جوجل الجديدة مطالبة على الشاشة لإعلامك بأنه يمكنك القيام بكل ما تريد القيام به وسوف ينبهك هاتفك عندما يجيب شخص ما أخيرًا.

لكي تعمل الميزة؛ تحتاج إلى تشغيلها عن طريق فتح تطبيق الهاتف، والنقر على أيقونة القائمة ثلاثية النقاط، ثم النقر فوق الإعدادات. حدد Hold for me من قائمة الخيارات، ثم قم بتشغيلها.

من الآن فصاعدًا، عندما يكتشف هاتفك أنك اتصلت برقم خدمة العملاء وتم إيقاف تشغيل الاهتزاز أو الوضع الصامت أو عدم الإزعاج، ستحتوي شاشة المكالمة أثناء المكالمة على زر Hold for me الذي يمكنك الضغط عليه عندما إعادة وضعها قيد الانتظار.

انقر فوق ابدأ ثم ستظهر شاشة تذكرك بعدم إنهاء المكالمة. لن تتمكن من الاستماع إلى الموسيقى أو استخدام هاتفك لتشغيل مقطع فيديو أثناء المكالمة.

سيكون هناك نص يتم عرضه مباشرة، أسفل شاشة الاتصال مباشرة لإعلامك بما قيل قبل العودة إلى المكالمة، أو لتراقب ما إذا كان تسجيلًا يشكرك على تحليلك بالصبر أم لا، أو إذا كان هناك شخص ما قام بالفعل بالرد على المكالمة.

عندما ترفع من وضع الانتظار، سيهتز هاتفك ويصدر رنينًا، كما لو كنت تتلقى مكالمة، لإعلامك بأن شخصًا ما ينتظر التحدث إليك؛ حتى تتمكن من استئناف المكالمة.

3- شعارات الرسائل الجديدة تحصل على الأضواء:

بعد تثبيت أندرويد 11، ستلاحظ أن التنبيهات من جميع تطبيقات المراسلة، مثل Google Messages، بها قسم مخصص “للمحادثات” في الإشعارات.

يسهل التغيير العثور على التنبيهات التي من المحتمل أن تهتم بها أكثر، ولكن إذا تلقيت الكثير من الرسائل، فقد يصبح هذا القسم فوضويًا.

بدلًا من السماح لـ “جوجل” بفرز تنبيهاتك الجديدة من تلقاء نفسها، اضغط مع الاستمرار على المحادثة التي تريد متابعتها عن كثب وحدد الأولوية. سيؤدي القيام بذلك إلى نقل الرسائل الجديدة في هذا الموضوع إلى الجزء العلوي من جميع تنبيهات المحادثة الخاصة بك، وتشغيل الفقاعات، ثم استخدام الصورة الرمزية لجهة الاتصال كرمز تنبيه في علبة الإشعارات وعلى شاشة القفل.

أن تكون قادرًا على إلقاء نظرة على الإشعارات ورؤية أيقونة الملف الشخصي، بدلًا من التنبيه النصي القياسي الذي لا يقدم أي معلومات قيمة، يُعد لمسة لطيفة.

 

4- فقاعات المراسلة لأصدقائك مفيدة:

تشبه الفقاعات ميزة “رؤوس الدردشة” في “Facebook Messenger”. عند التنشيط، تظهر صورة رمزية صغيرة -أو فقاعة- على شاشتك وتكون مرئية بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه.

اضغط على الصورة الرمزية وستفتح لك نافذة صغيرة لقراءة وإرسال الرسائل الجديدة في هذا الموضوع، دون فتح التطبيق بالكامل. يمكنك سحب الفقاعة حول شاشتك، أو سحبها إلى أسفل الشاشة لحذفها.

من أجل استخدام Bubbles لإجراء محادثة، انقر على أيقونة Bubbles الصغيرة في الركن الأيمن السفلي من الإشعار. سيؤدي النقر فوقه إلى تمكين فقاعات على الفور لهذا الموضوع. بدلًا من ذلك، يمكنك وضع علامة على محادثة كأولوية لاستخدام الفقاعات دائمًا لجهة الاتصال هذه.

يمكنك بعد ذلك سحب الرموز الخاصة بمحادثات Bubbles المختلفة على شاشتك، أو النقر على الصورة الرمزية للشخص الذي تريد التحدث معه، وسيتم فتح سلسلة المحادثات، كل ذلك دون مغادرة التطبيق الذي تستخدمه حاليًا.

للتخلص من فقاعة من أجل محادثة معينة، ما عليك سوى سحب الرمز إلى علامة X الصغيرة التي تظهر أسفل الشاشة.

إذا كنت ترغب في تعطيل Bubbles تمامًا، ومنع أي وكل التطبيقات من تشغيل الميزة التي قد تكون مزعجة، فافتح تطبيق الإعدادات وابحث عن Bubbles. سيكون هناك إعداد لإيقاف تشغيل الفقاعات تمامًا.

 

5- عناصر تحكم أفضل في الموسيقى:

في أندرويد 11، هناك عنصر تحكم جديد في التشغيل لم يعد يظهر كإشعار معلق.

بدلًا من ذلك، يوجد مربع صغير يظهر كجزء من لوحة الإعدادات السريعة. يمكنك التخطي والعودة والتشغيل والإيقاف المؤقت وتبديل الجهاز الذي يتم تشغيل الموسيقى عليه من مربع التحكم الجديد.

بمجرد بدء تشغيل بعض الموسيقى، ستتوفر عناصر تحكم الوسائط الجديدة. إنها أفضل بكثير من الإخطار القديم.

 

6- مسجل شاشة مدمج:

تُعد لقطات الشاشة طريقة سريعة وسهلة لالتقاط شيء ما على شاشتك، ولكن هناك أوقات يكون فيها التسجيل أكثر ملاءمة للمهمة التي تقوم بها.

يمكنك العثور على أداة Screen Record في لوحة Quick Settings بعد تثبيت أندرويد 11. إذا لم تكن مرئية، فانقر على أيقونة القلم الرصاص لإضافتها إلى لوحتك.

اضغط على أيقونة Screen Record وحدد ما إذا كنت تريد أن يقوم الميكروفون الخاص بك بتسجيل الصوت وما إذا كنت تريد تمييز تفاعلات اللمس الخاصة بك في الفيديو.

لإيقاف التسجيل، انقر فوق إخطار تسجيل الشاشة، سيتم حفظ الفيديو في ألبوم الكاميرا؛ حيث يمكنك تحرير التسجيل ومشاركته.

 

7- لمالكي Pixel: تحل اقتراحات التطبيقات محل قاعدة التطبيقات:

في مرحلة ما بعد تثبيت أندرويد 11، سترى مطالبة بتمكين اقتراحات التطبيقات على الشاشة الرئيسية. بشكل أساسي، ستحل اقتراحات التطبيقات الجديدة محل رصيف التطبيقات على هاتفك؛ ما يترك الأمر لهاتفك لتبديل التطبيقات داخل وخارج الصف السفلي -أو الإرساء- على هاتفك، بناءً على التطبيقات التي تستخدمها في أوقات معينة اليوم.

تحتوي التطبيقات على حدود متوهجة حولها، تتيح لك معرفة أن هاتفك أضافها، وتتغير كثيرًا عند العودة إلى شاشتك الرئيسية أثناء استخدام هاتفك. يمكنك الضغط لفترة طويلة على أي من رموز التطبيقات لتثبيت هذا الاقتراح على شاشتك الرئيسية.

يمكنك أيضًا منع التطبيقات من الظهور كاقتراحات إذا كنت لا تريد ظهور شيء مثل Gmail؛ لأنك تستخدم تطبيق بريد إلكتروني مختلفًا.

للوصول إلى اقتراحات التطبيقات وتخصيص كيفية عملها، اضغط لفترة طويلة على شاشتك الرئيسية وحدد إعدادات الصفحة الرئيسية ثم الاقتراحات. هناك يمكنك التحكم في الاقتراحات في درج التطبيق وعلى الشاشة الرئيسية أو حظر التطبيقات من الظهور في القائمة.

أخيرًا، أجرت شركة “جوجل” أيضًا بعض التغييرات المهمة على كيفية تعامل نظام التشغيل اندرويد مع إعدادات الخصوصية التي يجب أن تعرفها.

اقرأ أيضًا:

هواوي تطلق أول إصدار تجريبي من Harmony OS في هذا الموعد

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.