مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بعد إغلاق المدارس.. “كورونا” يجبر الأطفال على “التعلم الإلكتروني”

0 172

أدى تفشي فيروس “كورونا” فيما لا يقل عن 33 ولاية أمريكية إلى إغلاق المدارس؛ ما سيؤدي إلى تعطيل كبير لنظام التعليم العام. وأثرت بالفعل عمليات الإغلاق فيما يقرب من 36 مليون طالب في المدارس العامة بجميع أنحاء البلاد حتى الآن.

لذا؛ بدلًا من الحضور إلى المدرسة، يبحث العديد من الأولياء الأمور عن موارد التعلم الإلكتروني بمختلف أنواعه، مثل: التطبيقات والألعاب عبر الإنترنت لإبقاء عقول أطفالهم تعمل في المنزل.

وفيما يلي العديد من مصادر التعلم المجانية أو المخفضة على الإنترنت لطلاب ما قبل الروضة حتى 12 عامًا؛ لاستخدامها من المنزل ومواصلة التعلم :


1-Scholastic


هو برنامج مجاني للتعلم في المنزل، ويتضمن20 يومًا من المناهج لمساعدة الطلاب في مواصلة التعلم حتى عندما تكون المدرسة مغلقة. تتضمن الدروس اليومية لمرحلة ما قبل الروضة حتى الصف السادس فما فوق أربع تجارب تعلم منفصلة مبنية على قصة أو فيديو. ويمكن للأطفال إجراؤها بمفردهم أو مع أسرهم أو مع معلميهم. وتستمر الدروس اليومية لمدة ثلاث ساعات، ويمكن إكمالها على أي جهاز.


Khan Academy-2


منصة تعليمية مجانية عبر الإنترنت تقدم تمارين تدريبية ومقاطع فيديو تعليمية ولوحة تحكم تعليمية مخصصة للطلاب؛ لتعلم مواضيع تشمل الرياضيات والعلوم وبرمجة الكمبيوتر والتاريخ والفن والاقتصاد من المنزل. كما أن لديها محتوى متخصصًا من وكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا” ومتحف الفن الحديث وأكاديمية كاليفورنيا للعلوم ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفي ضوء الإغلاق الأخير للمدارس، أصدرت هذه المنصة جداول يومية للطلاب في مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12 للمتابعة من المنزل.


3- Outschool


تُقدم Outschool دروسًا مجانية مباشرة عبر الإنترنت للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا المتأثرين بإغلاق المدارس العامة، والتي تتم عبر الفيديو. وتغطي الفصول التي تزيد على 10 آلاف موضوع في اللغة الإنجليزية والرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم والتشفير والصحة والموسيقى والفن ولغات العالم. ويمكنك البحث عن الدورات حسب:

-المدة (تتراوح من فصل دراسي واحد إلى فصل دراسي كامل).

-التنسيق (جدول مباشر عبر الإنترنت أو جدول مرن).

-الموضوع.

-الفئة العمرية.

-اليوم أو الإطار الزمني.


4- New York City Department of Education


أصدرت إدارة التعليم في نيويورك منهجًا مجانيًا مدته 10 أيام لمواضيع متعددة لكل مستوى دراسي قبل الروضة وحتى الصف الثاني عشر، في حين أنها موجهة إلى منطقة المدارس العامة في مدينة نيويورك -وهي الأكبر في الدولة- فإن المواد عامة تكفي لتطبيقها على مجموعة من الطلاب في جميع أنحاء البلاد.


5- تطبيق PBS Kids


أطلقت PBS Kids نشرة إخبارية مجانية جديدة خلال أيام الأسبوع مع أنشطة وألعاب تعليمية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 2-8 للقيام بها من المنزل. يتوفر تطبيق فيديو PBS Kids أيضًا على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون المتصلة، ويقدم مقاطع فيديو تعليمية عند الطلب وبث مباشر من PBS Kids على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، دون الحاجة إلى اشتراك، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن تطبيق PBS Kids ما يقرب من 200 لعبة تعليمية يمكن تنزيلها للعب بلا إنترنت.


6-   ABCmouse.com, Adventure Academy and Reading IQ


توفر شركة “Age of Learning” للمدارس المغلقة إمكانية الوصول المجاني إلى الطلاب. ويقدم “ABCmouse.com” منهجًا شاملًا لمرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 2، أما “Adventure Academy” فهي عبارة عن لعبة تعليمية متعددة اللاعبين عبر الإنترنت لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة، مع الآلاف من أنشطة التعلم التي تغطي القراءة والرياضيات والعلوم.  و”Reading IQ” هي مكتبة رقمية ومنصة لمحو أمية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وأقل، مع الآلاف من الكتب للاختيار من بينها.


7- Storyline Online


عبارة عن موقع إلكتروني لمحو الأمية الأطفال من مؤسسة SAG-AFTRA، وتبث Storyline Online مقاطع فيديو تضم ممثلين حائزين على جوائز يقرؤون كتب الأطفال مع رسوم توضيحية. ويتضمن كل كتاب منهجًا تكميليًا طوره معلم في مدرسة ابتدائية، يهدف إلى تحسين الفهم والمهارات الشفوية والكتابية، خاصة لمتعلمي اللغة الإنجليزية.


8- Prodigy Math


عبارة عن منصة رياضية مجانية عبر الإنترنت يستخدمها أكثر من 50 مليون طالب ومعلم وإداري؛ ما يعزز مهارات الرياضيات من خلال اللعب بأسلوب ألعاب الفيديو، ومقابل 5 دولارات شهريًا للاشتراك السنوي، يمكن للوالدين أن يحصلوا على ميزات وفوائد ومكافآت إضافية داخل اللعبة، بالإضافة إلى الوصول إلى اختبارات تحديد المستوى وأهداف التعلم وتقارير التقدم.


9- Mystery Science


وسط إغلاق المدرسة، فتحت Mystery Science دروس العلوم الأكثر شيوعًا للصف K-5 للطلاب وأولياء الأمور للوصول إليها مجانًا. وتتراوح الدروس من الدروس القصيرة القصيرة الرقمية بالكامل إلى الدروس الكاملة التي تتضمن نشاطًا عمليًا، جميعها مصممة لاستخدام مستلزمات بسيطة من المحتمل أن تمتلكها العائلات بالفعل في المنزل.


10-  تطبيق Duolingo


هو تطبيق مجاني لتعلم اللغة يساعد الأطفال (والبالغين) من خلال تمارين قصيرة شبيهة بالألعاب، ويحفزك على مواصلة التعلم باستخدام ميزة “الخط” التي تتتبع عدد الأيام التي وصلت فيها إلى هدفك. يمكنك أيضًا الاشتراك في التطبيق مقابل 10 دولارات شهريًا للحصول على تجربة خالية من الإعلانات ودروس قابلة للتنزيل.


11- YouTube


يمكن للطلاب والأولياء الأمور العثور على عدد من دروس الفن المجانية والدروس التعليمية على موقع YouTube.


12- DIY.org


يقدم DIY.org آلاف الدورات والمشاريع مع مقاطع فيديو إرشادية للأعمار من 4 إلى 13 عامًا. وتشمل مواضيع المشروع والدورة الرسم والتصوير الفوتوغرافي والعلوم والموسيقى، كما يمكن للأطفال إنشاء مقاطع فيديو خاصة بهم على النظام الأساسي لمشاركتها مع الآخرين، والتي يراقبها الموقع عن كثب (ويتلقى الآباء إشعارًا في أي وقت ينشر فيه طفلهم شيئًا ما أيضًا).


13- Virtual field trips ( الرحلات الميدانية الافتراضية)


سافر إلى المتاحف الفنية حول العالم من خلال Google Arts & Culture، ويمكنك أيضًا زيارة حديقة حيوانات سان دييغو وحديقة يلوستون الوطنية وسور الصين العظيم.


المصدر: cnet: Coronavirus closed schools. Here are online education classes for every age and grade


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية :


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.