مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بطاريات أيونات الصوديوم المسحوقة توفر طاقة أكبر بنسبة 15%

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أصبحت بطاريات الليثيوم أيون معروفة ومستخدمة بشكل كبير في العديد من المنتجات والأجهزة وحتى السيارات الكهربائية. لكن حاليًا ظهرت بطاريات أيونات الصوديوم كبديل أفضل للاستدامة؛ حيث إن كيميائها متاحة بسهولة وأسعارها أرخص بكثير من نظيراتها من الليثيوم أيون. لكن تكمن المشكلة في الحصول على بطاريات أيونات الصوديوم تعمل بشكل جيد في درجات حرارة متنوعة.

– بديل عملي لبطاريات الليثيوم أيون

بطاريات أيونات الصوديوم المسحوقة توفر كثافة طاقة أكبر بنسبة 15 بالمائة
بطاريات أيونات الصوديوم المسحوقة توفر كثافة طاقة أكبر بنسبة 15 بالمائة

 

الآن طور باحثون من شركة Skoltech وجامعة موسكو الحكومية مادة لبطاريات أيونات الصوديوم والتي قد توفر بديلًا قابلًا للتطبيق لبطاريات الليثيوم أيون.

المادة الجديدة عبارة عن مسحوق من فلوريد فوسفات الصوديوم الذي يوفر سعة تخزين طاقة عالية عند استخدامه في كاثود البطارية. ووفقًا للباحثين تضمن مادة الكاثود الجديدة كثافة طاقة بطارية أفضل بنسبة 10 إلى 15 بالمائة من أفضل المنافس الحالي.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “ستانيسلاف فيدوتوف”؛ الأستاذ المساعد في جامعة موسكو الحكومية: “إننا نحاول ترتيب ذرات مادة فلوريد فوسفات الصوديوم وبأي نسبة تحتويها في المركب”.

وتابع “فيدوتوف”: “توفر مادتنا أيضًا تقريبًا نفس سعة البطارية وثباتًا أكبر؛ ما يترجم إلى عمر أطول وكفاءة أعلى من حيث تكلفة البطارية”.

وأوضح: “تعد سعة تخزين الطاقة العالية إحدى مزايا هذه المادة. كما أنه يمكنها العمل في درجات حرارة منخفضة، وهو أمر مهم بشكل خاص في روسيا”.

أخيرًا يأمل العلماء من خلال البحث والتطوير المناسبين أن تكون بطارياتهم الجديدة قادرة على استبدال بطاريات الليثيوم أيون في السيارات الكهربائية الثقيلة، مثل الحافلات والشاحنات، وكذلك في تخزين الطاقة الثابتة في الرياح والمزارع الشمسية وغيرها في جميع أنواع درجات الحرارة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

بطاريات الحالة الصلبة.. هل تشكل مستقبل السيارات الكهربائية؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.