مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بحث جديد: النوم بعد منتصف الليل يسبب خللًا إدراكيًا

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

هل شعرت يومًا في منتصف الليل وكأنك تختنق بسبب التدفق غير المسبوق للأفكار، والعالم ينهار عندما تضع رأسك على الوسادة، وتنظر إلى السقف مستيقظًا، حتى إذا كنت مررت بيوم مميز؟

إذا كان الأمر كذلك فلا تعتقد أنك مجنون، فقد طرح بحث جديد نُشر في مجلة Frontiers in Network Physiology فرضية جديدة تسمى “العقل بعد منتصف الليل”، والتي تشير إلى أن العقل البشري يصبح أكثر عرضة للأفكار السلبية والسلوك المدمر بعد منتصف الليل إذا كان في حالة تأهب.

ووفقًا للبحث كان من الحقائق المعروفة بالفعل أن قلة النوم -أو الحرمان من النوم- تؤدي إلى خلل إدراكي وسلوكي وكيفية عمل أدمغتنا في اليوم التالي. وكشفت النتائج الحديثة أن التغييرات في الإدراك والسلوك تحدث عندما يبقى الفرد مستيقظًا بعد منتصف الليل.

بحث جديد يكشف أهمية النوم قبل منتصف الليل
بحث جديد يكشف أهمية النوم قبل منتصف الليل

 

تعقيبًا على هذا الأمر قالت “إليزابيث كليرمان”؛ عالمة الأعصاب من جامعة هارفارد: “هناك الملايين من الناس يكونون مستيقظين بعد منتصف الليل، وهناك دليل على أن أدمغتهم لا تعمل بشكل جيد كما تفعل أثناء النهار. لذلك أناشدهم بالنظر في ذلك؛ لأن صحتهم وسلامتهم، وكذلك صحة الآخرين، تتأثر”.

وأوضحت “إليزابيث” أن تأثير إيقاع الساعة البيولوجية في أنشطة الدماغ يتغير على مدار 24 ساعة؛ ما يؤثر في الطريقة التي نعالج بها تجاربنا ونستجيب للعالم الخارجي.

وأضافت: “الفكرة الأساسية أن ساعتك البيولوجية يتم ضبطها نحو العمليات التي تعزز النوم، وليس اليقظة، بعد منتصف الليل”.

في الواقع نستجيب بشكل إيجابي أثناء النهار أكثر مما نستجيب في الليل؛ نظرًا لحقيقة أن التأثير اليومي يصل إلى ذروته في الصباح ويكون في أدنى مستوياته خلال الليل.

بحث جديد يكشف أهمية النوم قبل منتصف الليل
بحث جديد يكشف أهمية النوم قبل منتصف الليل

 

بالإضافة إلى ذلك تنتج أجسامنا المزيد من الدوبامين في الليل، وهو ما يمكن أن يغير نظام التحفيز لدينا الذي قد يدفعنا إلى الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر، كما تقول إليزابيث كليرمان.

وعلاوة على هذا يربط البحث أيضًا بين الليل وزيادة في السلوكيات الاندفاعية وغير القادرة على التكيف، مثل: الانتحار أو إيذاء النفس والجريمة العنيفة وتعاطي الكحول أو غيره من المواد وتناول الطعام.

على سبيل المثال: يتطرق البحث إلى بحث آخر تم إجراؤه في عام 2016، والذي كشف عن أن خطر الانتحار كان أكبر بثلاثة أضعاف بين منتصف الليل والساعة السادسة صباحًا مقارنة بأي وقت آخر من اليوم.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

هل تتمكن تطبيقات النوم من التغلب على الأرق؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.