مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بالصور.. فصل روبوت من وظيفته بسبب مستوى ذكائه

45

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

أطلق الخبراء روبوت “Pepper” الذي يشبه الإنسان منذ سبع سنوات، والذى أثار ضجة حوله؛ حيث بلغت تكلفته 1790 دولارًا.

ولكن روبوت “Pepper” يكافح الآن من أجل تجنب التقاعد، بعد أن قالت الشركة المصنعة له الشهر الماضي: “إن الإنتاج توقف مؤقتًا لفترة من الوقت بعد أن تم فصل الروبوت من عدةوظائف”.

وأوضح أحد الخبراء عن روبوت “Pepper” -وهو أحد أوائل الروبوتات القادرة على قراءة المشاعر- أنه تم فصله من دور  لرعاية المسنين، وأعمال الجنائز، والعمل بالبنك؛ لأن الناس يتوقعون منه ذكاء يماثل الإنسان.

فصل روبوت من وظيفته بسبب مستوى ذكائه
فصل روبوت من وظيفته بسبب مستوى ذكائه

 

وكان تم وصفه بأنه رفيق منزلي لكبار السن وتم الترويج له للاستخدام في الأماكن العامة، مثل محطات السكك الحديدية والمتاجر، ولكن لم يتم التعرف عليه بشكل مناسب كمنتج قابل للتطبيق تجاريًا.

وقد تم تصنيع 27000 وحدة فقط من ذلك الروبوت، لكنه استمر في التوقف أثناء التدريبات، لذا أنهت الشركة عقد إيجارها للروبوت وأعادته إلى الشركة المصنعة.

وقال “تاكايوكي فوروتا”؛ رئيس مركز تكنولوجيا الروبوتات المستقبلية في معهد تشيبا للتكنولوجيا، والذي لم يكن مشاركًا في تطوير روبوت “Pepper”: “نظرًا لأن له يشبه شكل الإنسان يتوقع الناس منه نفس مستوى ذكاء الإنسان”.

وأضاف “فوروتا”: “مستوى التكنولوجيا أقل من ذلك تمامًا، إنه مثل الفرق بين سيارة لعبة وسيارة فعلية”.

فصل روبوت من وظيفته بسبب مستوى ذكائه
فصل روبوت من وظيفته بسبب مستوى ذكائه

 

يذكر أن كلمة “روبوت” ظهرت لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي “كارل تشابيك”؛ والتي حملت عنوان “رجال روسوم الآلية العالمية”، وترمز كلمة “روبوت” في اللغة التشيكية إلى العمل الشاق، إذ إنها مشتقة من كلمة “Robota” التي تعني السُخرة أو العمل الإجباري.

بدءًا من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في كتب وأفلام الخيال العلمي التي قدمت عبر السنوات عددًا من الأفكار والتصورات لتلك الآلات وعلاقتها بالإنسان، الأمر الذي كان من شأنه أن يفتح آفاقًا كبيرة للمخترعين ليبتكروا ويطوروا ما أمكن منها.

والروبوت أو الإنسان الآلي هو عبارة عن آلة مكانيكية قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفًا، إما بإشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية. وغالبًا ما يقوم الروبوت بأعمال شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل: البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمال صناعية دقيقة أو شاقة.

المصدر:

Pepper the robot keeps getting fired! $1,790 humanoid bot has lost jobs at a funeral business, nursing home and bank because people ‘expect the intelligence of a human’

 

اقرأ أيضًا:

الروبوت الشخصي والروبوت الأمني يتسابقان لخدمة ضيوف الرحمن

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.