مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

باحثون يطورون صبغة شعر طبيعية غير سامة

0 218

طور باحثون في “جامعة نورث وسترن” بولاية إلينوي الأمريكية طيفًا جديدًا من ألوان الشعر ذات المظهر الطبيعي باستخدام الإنزيمات لتحفيز صبغة الميلانين الاصطناعية.

يوضح ” ناثان جيانتشي “؛ من “جامعة نورث وسترن”، والمدير المشارك للمعهد الدولي لتكنولوجيا النانو في بيان صحفي: “في البشر، توجد مادة الميلانين في الجزء الخلفي من أعيننا للمساعدة في الرؤية، كما توجد في جلدنا للمساعدة في حماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية”.

يتم إنتاج صبغة الميلانين بواسطة كل نوع من الكائنات الحية؛ ما يعني أنها مادة متعددة الاستخدامات ومتاحة ويمكن تجربتها بسهولة في المختبرات.

في عملية صبغ الشعر المعتادة، يستخدم المصممون المبيض لإزالة مادة الميلانين من الشعر، ثم يضيفون الأمونيا والصبغة لاختراق جلد الشعر للحصول على لون دائم.

قرر الباحثون تجربة طريقة مختلفة، وهي استبدال صبغة الميلانين بنسخة اصطناعية بدلًا من إزالته ووضع اللون على السطح بدلًا من داخل الشعر.

ويقول الباحثون إن هذه طريقة أكثر استدامة لإنشاء ألوان دائمة. وكشفت الاختبارات الأولية عن احتمال استمرار الطبقة الملونة خلال عدة غسلات.

وأوضحت “كلوديا باتيستيلا”؛ المؤلفة الرئيسية للدراسة: “إن عملية الصباغة مشابهة من وجهة نظر المصمم، لكن هذه الظروف أكثر اعتدالًا، لذا فهي تستغرق وقتًا أطول قليلًا. توجد حاجة للأصباغ الكيميائية لأن لدينا بالفعل الميلانين في أجسامنا، ونعتقد أننا لن نشعر بالحساسية تجاهه.”

وتوفر هذه الدراسة فرصة للابتعاد عن المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون سامة وحتى مسببة للسرطان لأجسامنا، وتسبب ردود أفعال تحسسية لدى عدد كبير من السكان.

يذكر أن الدراسة الجديدة للباحثين نُشرت يوم 30 أكتوبر الماضي، في مجلة كيمياء المواد. وشرحت الدراسة جميع تفاصيل استخدامهم لصبغة الميلانين لتوفير بديل صحي لصبغات الشعر التقليدية.

إقرأ أيضا:

لاصقة أنسولين ذكية.. علاج محتمل لمرض السكري

المصدر:

Interestingengineering: Researchers Develop Melanin-Based Non-Toxic Natural Hair Dye
:

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.