مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

باحثون: الساعات الذكية تكتشف COVID-19 قبل ظهور الأعراض بأيام

88

يمكن للساعات الذكية وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء التي تقيس باستمرار معدل ضربات قلب المستخدمين ودرجة حرارة الجلد والعلامات الفسيولوجية الأخرى أن تساعد في اكتشاف عدوى فيروس كورونا  قبل أيام من تشخيص المرض.

وكذلك يمكن لأجهزة مثل Apple Watch وGarmin وFitbit أن تتنبأ بما إذا كان الفرد إيجابيًا لـ COVID-19 حتى قبل أن تظهر عليه الأعراض أو يمكن اكتشاف الفيروس عن طريق الاختبارات، وفقًا لدراسات من المؤسسات الطبية والأكاديمية الرائدة، بما في ذلك Mount Sinai Health System في نيويورك وجامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

يقول الخبراء إن التكنولوجيا القابلة للارتداء يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في القضاء على الوباء والأمراض المعدية الأخرى.

تغييرات خفية في ضربات القلب
وجد الباحثون في Mount Sinai أن Apple Watch يمكنها اكتشاف التغيرات الطفيفة في ضربات قلب الفرد، والتي يمكن أن تشير إلى إصابة الفرد بفيروس كورونا  حتى سبعة أيام قبل الشعور بالمرض أو اكتشاف العدوى من خلال الاختبار.

قال روب هيرتن؛ الأستاذ المساعد للطب في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي في مدينة نيويورك ومؤلف دراسة Warrior Watch، إن هدفنا كان استخدام الأدوات لتحديد العدوى في وقت الإصابة أو قبل أن يعرف الناس أنهم مرضى.

على وجه التحديد حللت الدراسة مقياسًا يسمى تقلب معدل ضربات القلب -الاختلاف في الوقت بين كل نبضة قلب- وهو أيضًا مقياس لمدى جودة عمل الجهاز المناعي للشخص.

وأضاف هيرتن: “علمنا بالفعل أن علامات تقلب معدل ضربات القلب تتغير مع تطور الالتهاب في الجسم، وأن كوفيد حدث التهابي بشكل لا يصدق، ويسمح لنا بالتنبؤ بإصابة الناس قبل أن يعرفوا ذلك.”.

ووجدت الدراسة أن الأفراد المصابين بـ COVID-19 عانوا من تقلبات أقل في معدل ضربات القلب، أو بعبارة أخرى: اختلاف بسيط في الوقت بين ضربات القلب، على عكس الأفراد السلبيين لـ COVID.

لا يعكس التباين المرتفع في معدل ضربات القلب ارتفاع معدل ضربات القلب: فهو يشير إلى أن الجهاز العصبي للفرد نشط وقابل للتكيف وأكثر مرونة في مواجهة الإجهاد.

وتابع المحققون ما يقارب 300 من العاملين في مجال الرعاية الصحية في Mount Sinai الذين ارتدوا ساعات Apple بين 29 أبريل و29 سبتمبر.

يمكن أن تكون البيانات التي تم جمعها بواسطة الساعات الذكية مفيدة في المساعدة في ترويض الفيروس، بالنظر إلى أن أكثر من نصف حالات الإصابة بفيروس كورونا تنتشر عن طريق ناقلات بدون أعراض، وفقًا لنموذج مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي نُشر الأسبوع الماضي.

وأضافوا “في الوقت الحالي نعتمد على الأشخاص الذين يقولون إنهم مرضى ولا يشعرون بصحة جيدة، لكن ارتداء Apple Watch لا يتطلب أي تدخل نشط من المستخدم ويمكنه تحديد الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم أعراض. ​​إنها طريقة للتحكم بشكل أفضل في الأمراض المعدية”.

 

كيف يكتشف الذكاء الاصطناعي “Covid-19” بدون ظهور أعراض؟

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.