انطلاق المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالأردن

انطلاق المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالأردن
انطلاق المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالأردن

في محاولة للحاق بركب التطورات التقنية المتسارعة، انطلق المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الاثنين، في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة 50 جامعة عربية وصينية.

المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

وخلال المؤتمر تبادل المشاركون، الخبرات والأفكار وتوجيه النقاش نحو كيفية الاستفادة الأمثل من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحقيق تطور حقيقي في التعليم العالي.

ويهدف المؤتمر الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية ورابطة الجامعات الصينية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى استعراض أفضل الممارسات والموارد المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي المستخدمة في قطاع التعليم والتعليم العالي.

كما يهدف إلى تشجيع الابتكار وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، وتبادل الأفكار لتعزيز التطورات والتقدم في هذا الصدد.

وأكد الدكتور طاهر الطارق؛ الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، في كلمته الافتتاحية، أهمية هذا المؤتمر في تعزيز التعاون بين الجامعات العربية بمجال الذكاء الاصطناعي ونشر المعرفة وتبادل الخبرات بين الباحثين العرب.

ومن جانبه، أشار وانج جين تشنج؛ رئيس رابطة الجامعات الصينية، إلى أن التعاون بين الجامعات العربية والصينية في مجال الذكاء الاصطناعي، هو أمر بالغ الأهمية لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي في المنطقتين.

انطلاق المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالأردن

الجلسات العلمية 

وتتضمن فعاليات المؤتمر عددًا من الجلسات العلمية وورش العمل التي تناقش مواضيع مختلفة مثل:

  • دور الذكاء الاصطناعي في تطوير المنهج الدراسي وتقييم الطلاب.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وإدارة المكتبات.
  • الأخلاقيات والتحديات المرتبطة بتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

كما يتضمن المؤتمر معرضًا للتكنولوجيا يعرض أحدث المنتجات والخدمات في مجال الذكاء الاصطناعي من شركات محلية وعالمية.

ويتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات مهمة تساهم في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي بالجامعات العربية وتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانياته بمختلف مجالات التعليم العالي.

وقد شهد المؤتمر مشاركة واسعة من الأكاديميين والباحثين والخبراء من مختلف أنحاء العالم؛ حيث قدموا أكثر من 50 بحثًا علميًا تناولت مختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

 يعد المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حدثًا مهمًا يساهم في تعزيز التعاون بين الجامعات العربية في هذا المجال الواعد، وتبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي بالمنطقة.

المصدر

وكالة الأنباء السعودية واس

الرابط المختصر :