مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم تطبيقات الواقع الممتد

ما هو الواقع الممتد- Extended Reality

أدخل الأمريكي مارك زوكربيرج؛ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، تقنيات واقع جديدة استخدم فيها الواقع الافتراضي، وهي التقنية التي تنقل مستخدم التطبيق؛ عبر تجربة مميزة، إلى عالم مختلف عن الواقع الحقيقي الذي يعيش فيه، وهنا بدأت الأنظار تتجه مرة أخرى إلى المجالات التي يمكن أن تخدمها تقنيات مثل تقنية الواقع الإفتراضي والواقع الممتد والواقع المعزز.

 

ما هي تقينة الواقع الممتد؟

لتوضيح مفهوم الواقع الممتد Extended Reality يجب أن نمر سريعًا على تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز والفرق بينهما وبين الواقع الممتد؛ حيث يشير مفهوم الواقع الافتراضي MR-Mixed Reality إلى عالم رقمي كليًا يعيش فيه المستخدم تجربة حياة موازية للعالم الحقيقي عبر مجسم لأفاتار يتقمص شخصية المستخدم في العالم الافتراضي؛ وذلك عن طريق النظارات المخصصة لعيش تحربة الواقع الافتراضي.

الواقع الممتد

أما تقنية العالم المعزز AR Augmented Reality فهي تضيف بعض الصور والمجسمات لعناصر رقمية إلى الحياة الواقعية مع الإبقاء على العناصر الحقيقية في الصورة؛ وذلك عن طريق شاشة الهاتف المحمول، وهنا يمكن أن نبدأ في شرح مفهوم الواقع الممتد. كما يمكن أن نمر على مفهوم الواقع المختلط MR Mixed Reality الذي تتفاعل فيه العناصر الرقمية مع العناصر الحقيقة في آن واحد وفي البيئة نفسها.

 

مفهوم تقنية الواقع الممتد Extended Reality هو مفهوم شامل لكل تقنيات الواقع السابقة، كما يقول بعض المختصين إن المصطلح يشير إلى تقنيات الواقع حتى التي لم يتم الكشف عنها إلى الآن، فالمهم أن مفهوم تقنية الواقع الممتد يعبّر عن كل التنقنيات التي تعمل على الدمح بين الواقعين الحقيقي والافتراضي أو تعمل في أحدهما منفردًا.

 

تطبيقات تقنية الواقع الممتد

من أهم تطبيقات الواقع الممتد هو ما يتم توظيفه في عملية التسويق للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت في التسويق الإلكتروني؛ حيث تمثل هذه التقنيات وسيلة جيدة جدًّا لعكس المنتجات وتسهيل الاختيارات لطالب المنتج ويتيح له معايشة تجربة المنتج قبل الشراء ومعرفة مميزاته وعيوبه بصورة عملية، وتستخدم شركة “رولكس” هذه التقنية في عرض ساعاتها للجمهور على يد العميل بصورة واقعية بنسبة كبيرة.

الواقع الممتد

تضيف تقنية EX تجربة جيدة في عملية تدريب العاملين في كثير من المجالات، خاصة تلك الظروف التي تكون فيها نسبة خطر على حياة الإنسان؛ إذ تستطيع التقنية توفير أدوات التدريب التي تتسم بالواقعية لدرجة كبيرة والتي يستفيد منها موظفو الرعاية الصحية ومتدربو الطيران ورواد الفضاء والكيميائيون وتوفر درجة استجابة للعالم الواقعي دون تعريضهم للمخاطر، كما يستطيع العاملون التواصل مع مكتب من المنزل أو مع المهنيين الموجودين في مختلف أنحاء العالم على نحو يجعل الجانبين يشعران وكأنهما في بيئة عمل مشتركة.

وقد يكون العثور على المشترين أو المستأجرين أكثر سهولة إذا كان بوسعهم المرور عبر المساحات الرقمية المتوفرة لتجربة الواقع الحقيقي؛ لكي يتخذوا قرار الشراء من عدمه ما إذا كانوا يريدون ذلك حتى عندما يكونون في مكان آخر، وأيضًا قد تكون تقنية الواقع الممتد مفيدة في  صناعة الترفيه التي سوف تستمر في العثور على طرق جديدة لاستخدام التقنيات غير القابلة للتبديل.

 

تقنية EX في مجال الرعاية الصحية

الواقع-الممتد

تقوم المستشفيات بتطويع تقنيات الواقع بمختلف أنواعها في تقديم خدماتها والترويج لها والتدريب في مختلف ضروب الرعاية الصحية، مثلما قامت به مستشفى أكريكي بكلورادو في عملية العلاج الطبيعي لطفل يعاني من مشاكل في الحركة، فتجربة الطفل لتلك التقنية التي تعطي تمثيلًا لحركة الإنسان والأجسام المتحركة حوله أعطته تصورًا لحركة جسمه، كما توفر التقنية ميزة مفيدة في تخدير المرضى؛ لقوتها في بث الاسترخاء إلى عقل المريض، كما يمكن أن تكون تجربة الواقع المعزز في تجربة المرضى لحالات حرائق في البيئة المحيطة وتساعدهم في التخلص من تخوفاتهم.

تحديات تقنية الواقع الممتد

يكمن التحدي الأكبر لتقنية الواقع الممتد في تلك البلدان النامية وافتقارها لتقنيات الاستعراض الشامل التي تمثل المتطلبات الرئيسية لتقنية الواقع الممتد Extended Reality؛ حيث تتولى تقنيات XR جمع ومعالجة كميات هائلة من البيانات التفصيلية والشخصية حول ما تقوم به من عمل، فضلًا عن ذلك فإن تكاليف تنفيذ التكنولوجيا مكلفة نوعًا ما ولا بد من تخفيضها لتواكب هذه الدول تقنية ER وإلا فإن العديد من الدول والشركات لن تتمكن من الاستثمار فيها.

ومن الضروري للأجهزة الصالحة لعرض تقنية ER والتي تسمح بتجربتها أن تكون كاملة متطورة ومريحة، فضلًا عن كونها متصلة دائمًا بالإنترنت وهناك مسائل تقنية ومعدات مهمة يتعين حلها حلًا شاملًا، على سبيل المثال لا الحصر: الأجهزة التي تعمل في العرض وتحديد والتحكم في الطاقة والحرارة وتتبع الحركة والإضاءة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.