الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء تكشف سبب انقطاعها في بعض مخيمات الحجاج

توظيف الذكاء الاصطناعي في الحج: ثورة رقمية في موسم الحج داخل المملكة

نشرت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، عبر صفحتها الرسمية على منصة “إكس”، بيانًا أوضحت فيه سبب انقطاع الكهرباء في بعض مخيمات الحجاج بمشعر منى، بعد الشكاوى من انقطاع الكهرباء وتعطل التكييفات.

وتضمن البيان أن انقطاع التيار الكهربائي عن مخيم بعثة الحج الأردنية في مشعر منى يعود إلى “عدم التوزيع الأمثل للأحمال الكهربائية الداخلية”.

بيان الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء

وعن تكرار انقطاع الخدمة الكهربائية في مخيم البعثة الأردنية أشار البيان إلى أن الفريق الميداني للهيئة زار الموقع، وبعد المعاينة اتضح أن الخدمة الكهربائية مستقرة من جهة الشبكة الكهربائية العامة.

بيان الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء
بيان الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء

 

وأضاف أن انقطاع الخدمة الكهربائية عن المخيم يعود إلى عدم التوزيع الأمثل للأحمال الكهربائية الداخلية، وهي مسؤولية إدارة المخيم.

وتحدثت الهيئة عن “توجيه الإدارة المختصة في المخيم إلى إعادة توزيع الأحمال، وكذلك ضرورة الاستفادة من القدرات الكهربائية المتاحة للموقع بالشكل الأمثل”.

وأكدت حرصها على موثوقية وجودة الخدمة الكهربائية لجميع المخيمات ومتابعتها المستمرة للأعمال التشغيلية لمقدمي الخدمة الكهربائية؛ بما يضمن سلامة وراحة الحجاج.

جهود المملكة العربية السعودية في موسم الحج 2024

سخّرت المملكة العربية السعودية كلّ إمكانياتها لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج 2024، إيمانًا منها بِأهمية هذه الشعيرة المُقدسة ودورها في تعزيز الترابط الإسلامي. 

وتشهد جهود المملكة هذا العام تطورات نوعية تهدف إلى تيسير رحلة الحجّاج وتوفير أفضل الخدمات لهم، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ورسالتها في خدمة الإسلام والمسلمين.

وجاءت أبرز ملامح جهود المملكة هذا العام كتالي: 

  • التخطيط المُسبق: حرصت المملكة على التخطيط المُسبق لموسم الحج 2024 من خلال تشكيل لجان عليا للإشراف على مختلف جوانب الرحلة، بدءًا من التأشيرات وصولًا إلى مغادرة الحجّاج.
  • التطوير التقني: تمت الاستفادة من التقنيات الحديثة لتسهيل إجراءات الحجّاج، مثل منصة “nusuk” لحجز الخدمات المُتعلقة بالحجّ، وتطبيق “Tawakkalna” لتقديم خدمات صحية وإدارية.
  • الخدمات المُتكاملة: وفرت المملكة خدمات مُتكاملة للحجّاج تشمل السكن والنقل والتغذية والرعاية الصحية، مع توفير مخيمات مُجهزة في مختلف المشاعر المُقدسة.
  • السلامة والأمن: تُولي المملكة السلامة والأمن اهتمامًا كبيرًا؛ حيث تمّ نشر قوات أمنية مُدرّبة على أعلى مستوى لضمان سلامة الحجّاج وممتلكاتهم.
  • التوعية والتثقيف: تُواصل المملكة جهودها في توعية الحجّاج وتعريفهم بمناسك الحجّ وشعائره؛ وذلك من خلال البرامج التوعوية والمحاضرات الدينية.
  • المسؤولية المشتركة: تؤكد المملكة أهمية التعاون بين مختلف الجهات المُشاركة في تنظيم موسم الحج، بما في ذلك القطاعان العام والخاص؛ لضمان نجاح الموسم.

نتائج الجهود:

أدت هذه الجهود لازدياد أعداد الحجّاج؛ حيث شهد موسم الحج 2024 ازديادًا ملحوظًا في أعداد الحجّاج القادمين من مختلف أنحاء العالم؛ بفضل الجهود المُكثفة التي بذلتها المملكة.

كذلك حسنت من تجربة الحجّاج؛ من حيث الخدمات المُقدمة لهم خلال موسم الحج 2024، وعبّروا عن شكرهم وتقديرهم للمملكة العربية السعودية على جهودها المُباركة.

الرابط المختصر :