مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الطرق الصحيحة لإنقاذ الهاتف الذكي بعد وقوعه في الماء

184

عالم التكنولوجيا        ترجمة

 

لحسن الحظ أصبح العزل المائي معيارًا في أغلب الهواتف الحديثة. وتتميز أجهزة  آيفون  الجديدة من شركة “أبل” وأجهزة Galaxy من شركة “سامسونج” وأحدث هواتف Pixel من “جوجل” بدرجة معينة من مقاومة الماء.

يتم قياس مدى مقاومة الهاتف للماء على مقياس IP (أو الحماية من دخول الماء والغبار). إذا تم تصنيف هاتفك برقم مرتفع، مثل حماية IP67 أو IP68  فمن المحتمل أن يكون الأمر جيدًا. ولكن إذا حصل على تقييم أقل أو لم يحصل على أي تقييم على الإطلاق فيجب أن تستعد للأسوأ قبل أن تبدأ في الاسترخاء في حوض الاستحمام الساخن.

لذا؛ إليك الطريقة الصحيحة لإنقاذ هاتفك الذكي الذي تضرر بسبب المياه:

أولًا: استرجعه في أسرع وقت ممكن. إذا كان هاتفك لا يزال في قاع البحر أو المرحاض أخرجه في أسرع وقت ممكن. كلما طالت مدة وجوده في السائل زاد احتمال حدوث تلف.

بمجرد أن يصبح الجهاز مغمورًا، قم بإيقاف تشغيله على الفور. لا تحاول الضغط على أي من الأزرار الأخرى أو تحميل أي تطبيقات، فقط قم بإيقاف تشغيله. قم بإزالة الحالة إذا كان لديك واحدة.

وإذا كان لديك هاتف ببطارية قابلة للإزالة فقم بإخراج البطارية. لتقطع التيار الكهربائي عن الجهاز في أسرع وقت ممكن لمنع احتمال حدوث ماس كهربائي. ولا تحتوي معظم الهواتف الذكية اليوم على بطاريات قابلة للإزالة، ولكن بعض الطرز القديمة أو الموديلات الجديدة التي تم تصميمها مع مراعاة إمكانية الإصلاح مثل Nokia 1.3، تتيح لك إخراج البطارية.

لا تجفف هاتفك المبلل بمجفف الشعر أو تضعه في الفرن! يمكن للحرارة أن تلحق الضرر بالإلكترونيات الدقيقة بالداخل. ما يجب عليك فعله هو مسح الهاتف العاري الخالي من الجراب سريعًا بمنشفة نظيفة، والتأكد من عدم تصريف المياه بطريق الخطأ إلى منفذ الشحن أو فتحات بطاقة SIM أو MicroSD أو مقبس سماعة الرأس (إذا كان هاتفك لا يزال يحتوي على واحد).

إذا كانت هناك آثار للماء محاصر داخل شقوق أو فجوات في العلبة فحاول استخدام الهواء المضغوط بحذر وبتقنية. إذا لم يكن لديك علبة من الهواء يمكنك استخدام فمك، فقط كن حريصًا على عدم نفخ الماء بشكل أكبر داخل الهاتف.

بعد ذلك لدينا بعض الخيارات المختلفة. إذا بحثت في الإنترنت أو سألت صديقًا، فإن النصيحة الشائعة التي ستسمعها هي أن تضع جهازك في كيس من الأرز، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تسبب بعض المشاكل، ففي حين أن الأرز ماص للماء فإنه غير قادر على جمع كل الرطوبة المخبأة في أعماق هاتفك؛ لذا فهو يعمل فقط كحل جزئي. أيضًا يصبح الأرز طريًا ولزجًا أثناء امتصاصه للماء، ومن ثم يمكن أن ينتهي بك الأمر بقطع من الأرز عالقة في طبقات ومنافذ هاتفك، أو غبار عميق في شقوق جهازك. يمكنك لف الهاتف بفوطة ورقية بشكل غير محكم قبل وضعه في الأرز، لكن هذا ليس خيارك الأفضل.

قد يكون من الأفضل لك اللجوء إلى المحترفين للحصول على المساعدة. تقدم بعض متاجر البيع بالتجزئة مثل “Staples” خدمات (TekDry)؛ لإصلاح الهواتف الرطبة التي تستخدم آلات مصممة خصيصًا لسحب المياه. الخدمة ليست رخيصة؛ حيث إن إصلاح الهاتف الذكي المنقوع سيكلفك 70 دولارًا. بالإضافة إلى ذلك قد تعني قيود فيروس كورونا أن المتجر القريب منك قد لا يكون مفتوحًا؛ لذا تأكد من الاتصال والتحقق من المتجر قبل أن تذهب.

بالطبع بالنسبة إلى المعرضين للحوادث والحذر على حد سواء، من الجيد أن تكون مستعدًا لهذا الامتصاص الحتمي للهاتف قبل وقوع أي حوادث فعلية. الخيار الأذكى هو الاحتفاظ بالمجففات الاصطناعية (عوامل التجفيف) في متناول اليد.

تأخذ هذه عادةً شكل تلك الحزم الصغيرة المربعة التي تجدها في علب الأحذية وعبوات اللحم البقري المقدد. تحتوي هذه العبوات عادةً على حبيبات صغيرة من هلام السيليكا الذي يمتص الرطوبة من حولها. إنها تعمل بسرعة وكفاءة أكبر من الأرز، وهي أقل فوضى بكثير.

يمكنك أيضًا تخزين الحزم التي تحصل عليها مجانًا. ابدأ الآن: في كل مرة ترى فيها عبوة مجففة سائبة في صندوق به قرص صلب جديد أو شحنة توابل أو أي شيء آخر، اسحبها واحفظها في حاوية محكمة الإغلاق. (يمكنك أيضًا شراء عبوات مجففة بكميات كبيرة).

قم بتفريغها جميعًا في حاوية بلاستيكية أو زجاجية أنت متأكد من أنها تحتوي على ختم محكم الغلق. بعد أن تجمع مجموعة منها، يكون لديك حجرة إنقاذ عبر الهاتف في حالات الطوارئ جاهزة للانطلاق، ما عليك سوى إسقاط الهاتف المغمور في الحاوية بحيث يكون محاطًا بالحزم، ثم أغلق الحاوية، وانتظر من 24 إلى 48 ساعة.

إن حل (Nine Lives Wet Phone Fix) الذي تبلغ قيمته 15 دولارًا هو حل جاهز يمكنك طلبه والاحتفاظ به على الرف في المنزل. يمكنك إسقاط هاتفك في الحقيبة البلاستيكية محكمة الإغلاق بشكل دوري (على سبيل المثال بعد نقع الجينز في عاصفة ممطرة) للتأكد من عدم بدء الرطوبة العالقة في إلحاق الضرر داخل هاتفك، أو استخدامه فقط إذا واجه هاتفك سائلًا كاملًا .

يُعد حل (Nanoflow X) هو خيار آخر. نفس الصفقة مثل (Nine Lives)، أنت فقط تغلق هاتفك داخل الحقيبة المليئة بالمجفف، ثم انتظر مقدار الوقت المحدد (12 إلى 24 ساعة) للسماح لهاتفك بالجفاف. يمكنك الحصول على حقيبة بسعر رخيص يصل إلى 5 دولارات على Amazon.

الحيلة في كل هذه الطرق هي أنه لكي يقوم المجفف بعمله السحري، يجب أن يكون في حاوية محكمة الإغلاق حتى يتمكن من امتصاص الماء من هاتفك فقط، وليس من الهواء الخارجي. أيضًا يجب أن يكون لديك ما يكفي من المجفف لامتصاص كل الماء.

باتباع هذه النصائح هناك فرصة جيدة أن ينجو هاتفك من البلل المفاجئ. ولكن إذا قضى وقتًا طويلًا تحت الماء فقد تنفد الخيارات، في هذه الحالة ربما حان الوقت أخيرًا للحصول على هاتف جديد مقاوم للماء.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك تسجيل مكالمات على هاتف أندرويد؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.