مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الطبية والقماش وN95.. هل تحميك هذه الأقنعة من كورونا؟

61

 

عالم التكنولولجيا      ترجمة

بما أن فيروس COVID-19 آخذ في التطور فهل تكفي أقنعة القماش المصنوعة يدويًا لحمايتنا؟  تفرض بعض الدول الأوروبية أقنعة طبية مثل N95 أو KN95 في وسائل النقل العام والمتاجر.

وتظهر بعض الأبحاث أن أقنعة القماش لا بأس بها طالما أنها ترشح الجسيمات بشكل صحيح وتتناسب مع وجهك.

مع ظهور طفرات جديدة أكثر عدوى لـ COVID-19  يتخلى الأوروبيون عن أقنعة القماش المصنوعة منزليًا للحصول على الأشياء الأكثر صلابة.

ووفقًا للتكليف العام الجديد في ألمانيا فإنه يجب على الأشخاص ارتداء قناع  N95 أو قناع جراحي عند زيارة متجر البقالة أو استخدام وسائل النقل العام، تنطبق نفس التعليمات  على فرنسا؛ حيث يتم تشجيع المواطنين على استبدال أغطية الوجه المخيطة يدويًا بأقنعة جراحية تُستخدم مرة واحدة.

ولكن هل يجب عليك حقًا التخلص من أغطية الوجه المصنوعة يدويًا واختيار معدات طبية بدلًا من ذلك؟

 

أقنعة جراحية

لطالما ارتدى الأطباء والممرضات وغيرهم من المهنيين الطبيين قناع الوجه الجراحي الذي يستخدم لمرة واحدة وكان الدعامة الأساسية في الصحة العامة على مدى العقود الستة الماضية على الأقل.

 

تأتي الأقنعة الجراحية بسماكات مختلفة -بعضها ثلاثي الطبقات، على سبيل المثال، في حين أن البعض الآخر مكون من أربع طبقات- ما يؤثر في قدرتها على حمايتك من البقع أو الرش أو قطرات الجسيمات الكبيرة أو البقع التي قد تحتوي على فيروسات أو بكتيريا.

البطل المجهول للقناع الجراحي هو الشق المعدني المدسوس في التماس عند جسر الأنف. يمكنك التعامل مع السلك الصغير للحصول على أفضل حماية  ممكنة على أنفك وخدودك، وهي ميزة مفقودة بشكل ملحوظ بين معظم أقنعة الوجه المصنوعة من القماش ، على الرغم من أن بعض أصحاب الأعمال اليدوية أصبحوا بارعين وأضفوها على منتجاتهم.

ومع ذلك فإن أقنعة الوجه هذه ليست فعالة في منع الجزيئات الصغيرة جدًا في الهواء والتي قد تنتقل من خلال السعال أو العطس بسبب ملاءمة القناع لوجهك نسبيًا؛ لهذا السبب يقترح بعض الباحثين القناع المزدوج لمزيد من الأمان.

في مراجعة شاملة لأقنعة الوجه المختلفة التي نُشرت في سبتمبر الماضي في مجلة Science Advances ، وجد باحثون من جامعة Duke أن أقنعة الوجه الجراحية هي ثاني أفضل خيار لحماية نفسك؛ حيث تأتي خلف أقنعة N95 والتي تعتبر المعيار الذهبي.

 

أقنعة الوجه n95

تُعتبر أقنعة الوجه  N95 المعيار الذهبي لأغطية الوجه في عالم الطب، وهي تختلف عن القناع الجراحي من حيث أن الحواف مصممة لتناسب بشكل مريح الوجه.

تُعرِّف إدارة الغذاء والدواء (FDA) أقنعة N95 بأنها “جهاز وقائي مصمم لتحقيق توافق وجه قريب جدًا وترشيح فعال للغاية للجسيمات المحمولة في الهواء.” ومع ذلك لا تزال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لا توصي عامة الناس بارتدائها؛ من أجل حجز الإمدادات للعاملين في مجال الرعاية الصحية والمستجيبين الطبيين الأوائل.

علاوة على ذلك من المحتمل أن يتأثر أداء قناع N95 ذي الصمامات بصمام الزفير، الذي يفتح لتدفق هواء قوي إلى الخارج. وعلى الرغم من أن الصمام لا يضر بحماية مرتديها ، إلا أنه يمكن أن يقلل من حماية الأشخاص حول مرتديها. وبالمقارنة كان أداء قناع N95 المجهز وغير المزود بصمامات أفضل بكثير .

أقنعة الوجه القماش

في نوفمبر الماضي نشر علماء من Virginia Tech بحثًا حول الفعالية الداخلية والخارجية لأقنعة الوجه القماشية والأقنعة الجراحية ودروع الوجه. ونشروا تلك الدراسة على خادم ما قبل الطباعة medRxiv؛ ما يعني أن العمل لم يخضع بعد لمراجعة النظراء.

ووجد العلماء أنك لا تحتاج في الواقع  إلى ارتداء قناع التنفس N95 وأخذ معدات الحماية الشخصية بعيدًا عن المهنيين الطبيين من أجل الحفاظ على سلامتك. ولكن وفقًا للبحث تحتاج إلى وضع بعض الاعتبارات عند اختيار قناع القماش المناسب.

ولتحقيق ذلك ابحث عن أقنعة بثلاث طبقات من مادة الترشيح. للحصول على الترشيح الأكثر فاعلية سترغب في العثور على قناع يحتوي على طبقتين منسوجتين من مادة خارجية مع نوع من مادة الترشيح في المنتصف.

اختر مادة مرنة. ابحث عن أقنعة مصنوعة من مادة منسوجة بإحكام تلتصق بوجهك. خلاف ذلك سيكون لديك فجوات. والأفضل إذا كان القناع يحتوي على سن معدني في الأنف على غرار القناع الجراحي.

أقنعة مزدوجة

إذا كنت لا تشعر بالأمان في قناع القماش المصنوع منزليًا ، فهناك حل سهل؛ وهو مضاعفته. في حين أنه لا يوجد غطاءان للوجه مصنوعان يدويًا متماثلان تمامًا، إلا أن أقلها فعالية تشترك جميعها في بعض الأشياء: فهي واهية وتتميز بوجود فجوات على الجانبين وفي الجزء العلوي من الأنف، وتفتقر إلى مواد الترشيح الإضافية بالداخل.

يقول الخبراء إن ارتداء قناعين يمكن أن يحل بشكل مناسب كل هذه المشاكل. وفي مقابلة على قناة CBSN قال الدكتور ديف هنيدا: إن ارتداء قناعين من القماش المصنوع يدويًا يوفر قدرًا مساويًا من الحماية مثل ارتداء قناع N95.

وأضاف هنيدا “السبب في ذلك هو أنك تحصل على مزيد من ترشيح الجزيئات الفيروسية، ويصبح الأمر أكثر من مسار عقبة للجسيم الفيروسي أن يشق طريقه من الهواء إلى أنفك وحلقك ثم إلى رئتيك”.

لكنه حذر من ارتداء ثلاثة أقنعة؛ لأن الطبقة الثلاثية من القماش تجعل التنفس صعبًا. ولكن إذا كنت لا تمانع في وجود طبقات إضافية من المواد على فمك وأنفك يمكنك اختيار قناع من القماش يستخدم إدراجات ترشيح لتوفير حماية إضافية.

 

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار علاج للشلل عن طريق التلاعب ببروتين معدل وراثيًا

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.