الصين تنتج قطارا مغناطيسيًّا أسرع من الطائرة.. تعرف على سرعته

القطار الصيني
القطار الصيني

أكملت شركة السكك الحديدية الصينية بنجاح اختبارات الأداء الأولى لجيل جديد من القطارات فائقة السرعة. المتوقع أن تكون أسرع من الطائرات. خلال هذه الاختبارات وصل أحدث قطار فائق السرعة في الصين إلى سرعة مذهلة بلغت 281 ميلا في الساعة. وهي أعلى سرعة حالية. الرقم القياسي هو 357 ميلاً في الساعة. وقد كسره قطار فرنسي V150 في عام 2007.

عدم تحطيم الرقم القياسي

على الرغم من أن شركة السكك الحديدية الصينية لم تحطم هذا الرقم القياسي بعد، فإن اختبارات الأداء الأولية الخاصة بها أثبتت أنها تسير على الطريق الصحيح لتطوير أسرع قطار حتى الآن. إذ بمجرد الانتهاء من المشروع، يأمل المهندسون أن تصل سرعة القطار إلى 621 ميلاً في الساعة.

وفي حالة نجاحها، فإن هذا من شأنه أن يجعل القطارات أسرع بكثير من الرحلات الجوية التجارية. التي تميل إلى السفر بسرعة متوسطة تبلغ 550 ميلاً في الساعة. وبالفعل، فإن تشغيلهم التجريبي، الذي وصل إلى 281 ميلاً في الساعة، أسرع من رحلة جوية بين بكين وشانغهاي.

عادة ما تسافر الرحلات الداخلية التي تغطي المسافة بسرعة 248 ميلاً في الساعة. إذ وفقًا لشركة السكك الحديدية الصينية فإن هدفهم هو تسريع تطوير القطارات الأسرع والأكثر ذكاءً والأكثر صداقة للبيئة. وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

استخدام الرفع المغناطيسي

وتستخدم هذه القطارات الأخيرة من السكك الحديدية الصينية الرفع المغناطيسي. وبالتالي القضاء على الاحتكاك، للتكبير. كما تطفو بشكل فعال على الهواء الرقيق. كما أن يستخدم التحليق المغناطيسي، والمعروف أيضًا باسم ماجليف مغناطيسًا فائق التوصيل في أنبوب منخفض الفراغ لتقوية المجال المغناطيسي.

زمن رحلة يبلغ طولها 19 ميلًا

وجاء المغناطيس الموجود في القطار قادرا على التفاعل مع المعدن الموجود على جانبي الأنبوب لرفع القطار ودفعه للأمام. كما يوجد بالفعل قطار ماجليف واحد قيد التشغيل في الصين. والذي يربط مطار شنغهاي بوسط المدينة. مما يجعل الرحلة التي يبلغ طولها 19 ميلًا ممكنة في حوالي سبع دقائق.

بعد هذا النجاح الكبير. تخطط شركة السكك الحديدية الصينية لتوسيع هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء البلاد. لربط المناطق الحضرية والريفية. ويأتي ذلك في إطار الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين. كما يتوقعون أن تعمل هذه القطارات على تقليل انبعاثات تلوث الهواء. مع تقليل أوقات السفر بالإضافة إلى ذلك تكاليفه في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا:

الذكاء الاصطناعي قد يدمر الحياة البشرية بنسبة 25%.. خبراء يحذرون

المصدر

الرابط المختصر :