مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تعلن عن تلسكوب عملاق يتيح رؤية أعرض 300 مرة من هابل

عالم التكنولوجيا ترجمة

 

أعلنت الصين عن تلسكوب عملاق قيد التطوير، ومن المتوقع أن ينطلق إلى محطة الفضاء الصينية وتبدأ عمله بحلول عام 2024 تقريبًا.

ويحمل التلسكوب الصيني الجديد اسم Xuntian، أو تلسكوب المسح الصيني للفضاء، أو تلسكوب محطة الفضاء الصينية (CSST).

ومن المثير للاهتمام أنه قد تصميم تلسكوب Xuntian، مثل جيمس ويب وهابل، لإلقاء ضوء جديد على الكون من خلال البحث في خصائص: المادة المظلمة، والطاقة المظلمة، وتطور الكون.

– أول مرصد مداري كبير في الصين:

 

الصين تعلن عن تلسكوب عملاق يتيح رؤية أعرض 300 مرة من تلسكوب هابل
الصين تعلن عن تلسكوب عملاق يتيح رؤية أعرض 300 مرة من هابل

سيحتوي تلسكوب Xuntian على فتحة تبلغ مترين جنبًا إلى جنب أجهزة الكشف المتقدمة، وسيكون أيضًا بحجم الحافلة؛ حيث يزن أكثر من 10 أطنان.

وسيتكون تلسكوب Xuntian الفضائي من خمسة أجهزة مراقبة، بما في ذلك وحدة Xuntian، ووحدة تيرا هرتز، والتصوير متعدد القنوات، ومقياس الطيف الميداني المتكامل، وفقرة تصوير الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

سيتم تنفيذ معظم الملاحظات بواسطة وحدة Xuntian، وهي عبارة عن كاميرا ذات مجال رؤية واسع. ومن المقرر أن يكون للكاميرا 2.5 مليار بيكسل، الخاصة بوحدة Xuntian، دقة مماثلة لتلسكوب هابل، ولكن سيكون لها مجال رؤية أكبر 300 مرة. كما سيكون قادرًا على مسح ما يقرب من 40 في المائة من السماء على مدار ما يقرب من 10 سنوات.

وعلى عكس تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” -الذي كشف عن صوره العلمية الأولى- سيكون تلسكوب Xuntian قريبًا بدرجة كافية من الأرض للصيانة.

يقع جيمس ويب على بعد 1.5 مليون كيلو متر (مليون ميل) تقريبًا من الأرض في لاجرانج بوينت 2، في حين أن Xuntian سوف يدور بالقرب من محطة الفضاء الصينية؛ ما يعني أنه سيكون من السهل نسبيًا خدمته. ومن المقدر أن يكون عمر البعثة حوالي 10 سنوات، والتي يمكن تمديدها أيضًا.

يذكر أنه سيتم إطلاق تلسكوب Xuntian إلى الفضاء بعد اكتمال محطة الفضاء الصينية. وسيطير بشكل منفصل وعلى مسافة من المحطة المدارية لكن في المدار نفسه، وسيكون قادرًا على الالتحام بالمحطة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

الصين تخطط لإطلاق محطة طاقة شمسية فضائية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.