مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الصين تخطط لإطلاق محطة طاقة شمسية فضائية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تخطط الصين لإطلاق برنامج محطة طاقة شمسية فضائية في عام 2028، ويأتي هذا الخبر قبل عامين من الموعد الأصلي؛ حيث كانت تهدف إلى وضع محطة طاقة شمسية 1 ميجا وات في الفضاء بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن يتم إطلاق قمر صناعي في عام 2028 لاختبار تكنولوجيا نقل الطاقة اللاسلكية من الفضاء إلى الأرض من ارتفاع 400 كيلو متر. ويوضح الباحثون: “القمر الصناعي سيحول الطاقة الشمسية إلى موجات دقيقة أو ليزر ويوجه حزم الطاقة إلى أهداف مختلفة، بما في ذلك المواقع الثابتة على الأرض والأقمار الصناعية المتحركة”.

ويقول البروفيسور “دونغ شيوي”؛ من المختبر الوطني الرئيسي للعلوم والتكنولوجيا في الميكروويف الفضائي التابع للأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء: “من المتوقع أن تصل الطاقة المولدة إلى 10 كيلو وات، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات عدد قليل من الأسر”.

ويضيف “دونغ” أن التطورات التكنولوجية والتطبيقات العسكرية المحتملة قد تكون جددت اهتمام الحكومة بهذا المفهوم.

الصين تخطط لإطلاق محطة طاقة شمسية فضائية

وتُعد هذه الجهود أحدث محاولات الصين لتسريع جهودها في سد الفجوة بينها وبين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء؛ ولكي تصبح قوة فضائية كبرى. كما تهدف الصين إلى أن تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول عام 2030.

يذكر أن الصين ليست الدولة الوحيدة التي تخطط لإنشاء محطة للطاقة الشمسية في الفضاء.  وفي مارس الماضي بحثت حكومة بريطانيا اقتراحًا بقيمة 16 مليار جنيه استرليني لوضع محطة تجريبية للطاقة الشمسية في الفضاء بحلول عام 2035 بمساعدة العديد من مقاولي الدفاع الأوروبيين، بما في ذلك شركة إيرباص.

وقد اختبر الجيش الأمريكي أيضًا التكنولوجيا ذات الصلة على طائرة الفضاء X-37B أثناء التفكير في تجربة بقيمة 100 مليون دولار، لتشغيل موقع عسكري بعيد في وقت مبكر من عام 2025.

وقد طوّرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” خططًا مماثلة قبل عقدين من الزمن، لكنها توقفت بسبب تعقيد البنية التحتية وتكلفتها، ومع ذلك قالت الوكالة الشهر الماضي إنها تعمل مع القوات الجوية الأمريكية على دراسات الجدوى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

الصين تنضم للدول الباحثة عن كواكب شبيهة بالأرض للحياة البشرية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.