مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

السعودية تستخدم الشمس والرياح لإنتاج المياه العذبة

26

دفعت المساحات الحضرية المزدحمة بالنشاط والمجهزة بالتكنولوجيا التي ظهرت في الشرق الأوسط البلدان إلى الاستفادة بشكل أكبر من الطبيعة؛ عن طريق جعل مياه البحر صالحة للشرب. لكن الاقتصادات التي ازدهرت بسبب الوقود الأحفوري تركز الآن على رد الجميل للكوكب، وتعتمد على الطاقة المتجددة لخفض الانبعاثات.

إلى جانب  “نيوم”  تلك المدينة الذكية الواعدة، التي أقامتها المملكة العربية السعودية وحرصت على أن تكون صديقة للبيئة، أنشأت المملكة محطة تحلية للمياه تعتمد كليًا في إنتاجها على الطاقة المتجددة.

تستخدم محطة التحلية، التي سوف تستخرج مياه الشرب عالية الجودة من البحر، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للعملية بأكملها. ويتم تخزين المياه التي يتم جمعها من الوحدة في زجاجات قابلة لإعادة الاستخدام مصدرها الشركات المصنعة المحلية؛ لإرواء عطش السكان في المنطقة الجافة.

وتم دمج ما يقرب من 100 لوحة هيدروجين في المصنع لتسخير طاقة الشمس، وسيتم تجهيز 1200 لوحة أخرى للتركيب في حالة زيادة وتيرة العمليات. وتم أيضًا دمج الذكاء الاصطناعي في آلية المصنع لمراقبة كمية المياه العذبة المنتجة.

يذكر أن مدينة دبي الذكية بدأت أيضًا في الاعتماد على الطاقة المتجددة للأغراض الصناعية، وتقوم الآن بتصنيع الألومنيوم الصديق للبيئة في مصهر يستخدم الطاقة الشمسية.

 

اقرأ أيضًا:

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

 

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.