مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الزراعة الحضرية.. مصدر سريع وآمن للغذاء

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

الزراعة الحضرية عبارة عن زراعة الغذاء وتجهيزه وتوزيعه في قرية أو بلدة أو مدينة أو في محيطها. ويمكن أن تتضمن الزراعة الحضرية: تربية الحيوان والزراعة المائية والحراجة الزراعية والبستنة. وتتم مزاولة هذه الأنشطة في المناطق شبه الحضرية أيضًا.

إن الزراعة الحضرية تلغي الحاجة إلى مسافات نقل طويلة والتبريد، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على البيئة، وإنتاج منتجات طازجة واعدة للمدن الكبرى في المستقبل؛ لذلك خلال هذا المقال نستعرض بعض النماذج التي تتبع نهج الزراعة الحضرية.

 

– مزرعة حضرية عمودية تتبع المركز الألماني للرحلات الجوية والفضاء (DLR)

كجزء من الجهود المبذولة لتطبيق الزراعة الحضرية يعمل المهندسون في المركز الألماني للرحلات الجوية والفضاء (DLR) على تطوير “Vertical Farm 2.0″، وهي عبارة عن مزرعة حضرية عمودية يمكن فيها إنتاج الخضروات دون استخدام أي تربة.

ويوضح “كونراد زيدلر”؛ من مركز (DLR): “في مصنع الإنتاج الخاص بنا سنقوم بزراعة النباتات في ظل ظروف مثالية يتم التحكم فيها بدقة. يمكن أن ينمو في كتلة الدفيئة ما يقرب من 630 ألف كيلو جرام من الخس أو أكثر من 95 ألف كيلو جرام من الطماطم في السنة. على الرغم من ذلك ستكون مساحة الكتلة 74 × 35 مترًا فقط”.

ويضيف “زيدلر” :” لكن يجب ضبط المعايير مثل الرطوبة والضوء وإمدادات المغذيات على النحو الأمثل. وهذا سيجعل المحاصيل تنمو بسرعة أكبر، وبالتالي تكون أكثر إنتاجية. سنكون قادرين حتى على التأثير في الذوق من خلال تعديل المعايير”.

 

– المزرعة الحضرية Growing Underground في إنجلترا

أنشأ “ستيفن درينغ” و”ريتشارد بالارد” مزرعة في قلب لندن منذ ما يقرب من عامين. وتقع مزرعة “Growing Underground” على ارتفاع 33 مترًا تحت مستوى سطح الأرض، في ملجأ تم إيقاف تشغيله من الغارات الجوية داخل نفق للسكك الحديدية تحت الأرض.

ويُزرع بالمزرعة نحو 12 نوعًا مختلفًا من الخضروات والأعشاب، بما في ذلك الثوم والكزبرة والجرجير، وتستهلك حوالي 70 في المائة من المياه، أقل من أي عملية زراعة تقليدية مماثلة.

الزراعة الحضرية مصدر سريع وآمن للغذاء
الزراعة الحضرية مصدر سريع وآمن للغذاء

 

– مزرعة حضرية عائمة في روتردام بهولندا

يُعد الهولنديون خبراء في إدارة البحر؛ لذلك فمن المنطقي أن تستند مشاريع الزراعة الحضرية الخاصة بهم إلى طوافات عائمة. في روتردام توجد مزرعة حضرية عائمة على مساحة 1200 متر مربع وتوفر مساحة لـ 40 بقرة.

ويتم استخدام 1000 لتر من الحليب التي تنتجها كل يوم مباشرة في الموقع لصنع منتجات الألبان الطازجة مثل الزبادي. كما يتم استخدام روث الأبقار لزراعة البرسيم الأحمر والعشب والبرسيم، وكلها ستعود إلى الأبقار.

 

– مزرعة شركة ECF Farmsystems في برلين بألمانيا

تزدهر الزراعة الحضرية في برلين أيضًا؛ حيث نفذت ECF Farmsystems مزيجًا من زراعة الخضراوات وتربية الأسماك. في عاصمة ألمانيا توجد أكبر مزرعة مائية في العالم. هذه المزرعة تنتج أسماك عالية الجودة، بينما يتم إعادة توجيه المياه إلى المزرعة الحضرية؛ لتزود المحاصيل بالأسمدة الطبيعية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ما هي العوامل التي تؤثر في مجال الزراعة خلال 2022؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.