مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف ساهم الذكاء الاصطناعي في نجاة الصين من “كوفيد-19″؟

0 257

يتعرض الأطباء باستمرار إلى اتخاذ قرارات الحياة أو الموت كل يوم بشأن من يتلقى العلاج، وذلك بسبب الانتشار الواسع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم؛ لذلك يطور الباحثون في الصين الآن أداة ذكاء اصطناعي لمساعدة الأطباء في حل هذه القضايا المعقدة.

لكن هذه الخطوة تثير سؤالًا معقدًا آخر: هل ينبغي أن يشارك الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الحياة والموت الطبية؟



قرارات سريعة:



يجب على الأطباء الذين يتعاملون مع هذا الوباء، أن يتخذوا خيارات سريرية سريعة حول علاج شخص مصاب دون آخر في حالة الفوضى في المستشفيات، ويعتمد الأطباء في اتخاذ القرار غالبًا على حالة المصاب.

وبدأ الباحثون الصينيون تطوير أداة ذكاء اصطناعي تساعد الأطباء في اتخاذ قرار أكثر دقة بين مرضى كوفيد-19 المتنافسين؛ حيث ذكر باحثون من جامعة Huazhong للعلوم والتكنولوجيا، ومستشفى Tongji في ووهان جنوب الصين أنهم عملوا على تحسين أداة ذكاء اصطناعي تشخيصية لتحليل عينات الدم في تقدير معدلات البقاء.

وقال المطورون إن هذا الجهاز وصل لدقة 90% في احتساب نسبة الوفاة والبقاء لأكثر من 400 مريض بناءً على عينات الدم التي تم جمعها من تاريخ الدخول إلى مستشفى Tongji، وكانوا نشروا نتائج بحثهم المستمر على موقع Prerint Medrxiv.Org، وهو منصة علمية يستخدمها العلماء من جميع أنحاء العالم لإطلاق الأبحاث حول “كوفيد-19″، ويأمل الباحثون في تطوير نسبة دقة الجهاز قريبًا.

وقال الباحثون: يجب أن يساعد الذكاء الاصطناعي موظفي العيادات الذين يعانون من نقص العاملين، في توفير طاقم العمل والموارد المحدودة التي تساعد في تحديد الشخص الذي يتلقى العلاج أولًا.

وتهدف أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة إلى الكشف والتدخل المبكر وتقليل معدل الوفيات بين الحالات، ففي بداية انتشار الفيروس، لم يتمكن الأطباء من معرفة الكثير عنه، ما أدى إلى هذه الفوضى.

ويعمل الباحثون، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، على تحديد المصابين الذين لا تزال لديهم فرص كبيرة للنجاة في وقت مبكر، قبل حدوث آفات الرئة التي لا رجعة فيها، وقالوا إن هذه الأداة يمكن أن تمكن من “الكشف والتدخل المبكر وتقليل الوفيات المحتملة بين المصابين بأخطار عالية”.

وأضافوا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن استخدام هذه الأداة خارج ووهان، مشيرين إلى أن التعلم الآلي هو صندوق أسود يتشكل أساسًا من البيانات التي يتم تغذيتها، وأن الأداة قد تحتاج إلى التطوير المستمر، تمامًا مثل الفيروس للتكيف مع البيئات المختلفة والأشخاص.


المصدر: Techtimes: Researchers Develop an Artificial Intelligence Tool to Help Doctors Make Decisions for Coronavirus Patients; Is it Time to Trust a Machine?


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات التالية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارات سيارة فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيس بوك فيسبوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت معالج مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب


الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.