مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“التزييف العميق” يدخل الحرب الروسية الأوكرانية

47

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لسنوات حذر الباحثون والنشطاء من أن الذكاء الاصطناعي (AI) أصبح جيدًا في التلاعب بالفيديو والصوت. وقد ظهرت تقنية التزييف العميق (deepfake) التي ترتكز على صنع فيديوهات مزيفة عبر برامج الحاسوب؛ من خلال تعلم الذكاء الاصطناعي.

وتقوم هذه التقنية على محاولة دمج عدد من الصور ومقاطع الفيديو لشخصية ما من أجل إنتاج مقطع فيديو جديد -باستخدام تقنية التعلم الآلي- قد يبدو للوهلة الأولى أنه حقيقي لكنّه في واقع الأمر مزيف.

ويمكن للفاعلين السيئين جعل الأمر يبدو كما لو أن الناس قالوا أشياء لم يفعلوها أبدًا. كما قد تكون لهذه الفيديوهات المزيفة والتي يسميها الخبراء “التزييف العميق” عواقب وخيمة للغاية.

ويمكن للفاعلين السيئين تأجيج الاضطرابات في المدن عن طريق زرع الخوف والكراهية، وبدء الحروب، كما يمكنهم نشر أي نوع من المعلومات الخاطئة تقريبًا. وهذا بالضبط ما حدث للتو في أوكرانيا.

أعلنت القناة 24 الأوكرانية الجديدة، مؤخرًا، عن أن القراصنة الذين اقتحموا موقعها على الإنترنت وقناتها التلفزيونية قد شاركوا فيديو ينتمي لنوعية التزييف العميق (deepfake)، يصور الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” يطلب من الأوكرانيين إلقاء أسلحتهم والاستسلام.

المثير للاهتمام أن تقنية التزييف العميق (deepfake) ليست جديدة، ولكن حتى الآن الأشخاص العاديين لا يمكنهم معرفة الفرق بين الصورة الثابتة لوجه حقيقي والتزييف العميق.

لكن القناة التليفزيونية أوضحت في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الفيديو كان مزيفًا ونتيجة اختراق، كما رد الرئيس الأوكراني “زيلينسكي” نشر مقطع فيديو قصيرًا على إنستجرام، يؤكد للمشاهدين أنه لم يتراجع ولن يستسلم أبدًا.

وأضاف “زيلينسكي”: “الجنود الروس هم الوحيدون الذين يجب أن يتخلوا عن السلاح في هذه الحرب”.

هذا الفيديو الذي ينتمي إلى فئة التزييف العميق (deepfake)، حتى وإن لم يكن مقنعًا تمامًا، يبدو أشبه بوظيفة نسخ ولصق أكثر من كونه شريرًا فائقًا يدعم الذكاء الاصطناعي.

لكنه بالطبع أحدث تأثيرًا؛ حيث أشارت تقارير “يورونيوز” إلى أن نسخة واحدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” شُوهدت أكثر من 120 ألف مرة.

يذكر أنه حتى الآن لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الفيديو المفبرك.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ما حقيقة اقتحام “إيلون ماسك” اجتماعًا على برنامج “زوم”؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.