مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الانتهاء من موقع إطلاق Rocket Lab الثاني.. مع تعيين مهمته الأولى للعام المقبل

283

كشفت منصة إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة ، Rocket Lab ، عن موقع الإطلاق الثاني للشركة، وهي منصة تم الانتهاء منها مؤخرًا، حيث تم بناؤها في ميناء ميدل أتلانتك الإقليمي في جزيرة والوبس في فرجينيا، وسيتم استخدام الموقع Dubbed Launch Complex 2 مع موقع الإطلاق الرئيسي Rocket Lab في نيوزيلندا، لزيادة عدد مرات إطلاق الشركة في السنوات المقبلة، وبهذه الطريقة  يكون لدى مشغلي الأقمار الصناعية الصغيرة خيارات أكثر لكيفية نقل حمولاتها إلى المدار.

وقد قامت Rocket Lab بإطلاق 10 رحلات حتى الآن بصاروخها Electron ، منذ أن بدأت في إطلاق الصواريخ في عام 2017، و Electron هو عبارة عن مركبة صغيرة نسبيًا يبلغ طولها 55 قدمًا فقط، والغرض منه هو نقل الحمولات الصغيرة نسبيًا في مدارات منخفضة فوق الأرض، والاستفادة من الاتجاه الحديث للأقمار الصناعية التي أصبحت أصغر حجماً وأكثر تكلفة.

قام Electron برحلات تجارية شبه سلسة، كما أطلق 47 قمرا صناعيًا تقريبًا، وقد تمت جميع الرحلات الجوية خارج مرفق إطلاق Rocket Lab في شبه جزيرة Mahia في نيوزيلندا.

على الرغم من أن عدد رحلات روكيت لاب يصل إلى 130 إطلاقًا سنويًا، إلا أنها تطمح إلى زيادة هذا العدد، وقد قررت الشركة فتح موقع إطلاق ثانٍ في الولايات المتحدة لتلبية احتياجات المزيد من العملاء والسماح بمزيد من فرص الإطلاق، مع وضع هذا الهدف الطموح في الاعتبار.

حطت Rocket Lab على مبنى في Wallops، حيث أن الموقع يضم بالفعل منصات إطلاق نشطة أخرى في Wallops Flight Facility التابعة لناسا، حيث كانت البنية التحتية لدعم الرحلات موجودة بالفعل، ومع ذلك فإن wallops ليس مشغولاً مثل الميناء الفضائي الكبير الآخر التابع لناسا، Cape Canaveral,، في فلوريدا.

وقال بيتر بيك المدير التنفيذي لشركة Rocket Lab لموقع The Verge عند الإعلان عن اختيار الموقع: “هناك الكثير في منطقة Cape في الوقت الحالي، حيث يتم إطلاق الكثير من مزودي الإطلاق المختلفين من هناك”. “في حين أن Wallops هادئة نسبيا.”

ووفقًا لـ Rocket Lab، يجب أن يسهل الموقع الجديد على بعض مشغلي الأقمار الصناعية في الولايات المتحدة نقل حمولاتهم إلى منصة الإطلاق، حيث سيسمح الموقع الجديد أيضًا للصاروخ Electron بالطيران إلى مدارات مختلفة يصعب الوصول إليها من نيوزيلندا، وسيكون موقع فرجينيا مكانًا رائعًا للعملاء الذين يحتاجون إلى السفر بشكل قطري فوق خط الاستواء، في حين أن العملاء الذين يطيرون من نيوزيلندا عادة ما يذهبون إلى مدارات تمتد من القطب إلى القطب.

وقال بيك في تصريح له: ” يتمتع عملاؤنا بالتحكم المطلق في جدول الإطلاق والمتطلبات المدارية الخاصة بهم” من خلال اختيار موقعين لإطلاق Rocket Lab يوفران أكثر من 130 فرصة إطلاق كل عام. “لقد أتاحت Rocket Lab  الوصول المتكرر والموثوق والمستجيب إلى الفضاء الطبيعي الجديد للأقمار الصناعية الصغيرة.” في الوقت الحالي ، يبلغ متوسط معدل إطلاق الصواريخ، مرة كل شهرين.

لقد استغرق الأمر بالنسبة  Rocket Lab أقل من عام لتنشيط موقع إطلاق Wallops، وتقول الشركة أنها بدأت بالبناء في فبراير من هذا العام، وقد تم الآن إعداد المنصة لدعم إطلاقها الأول في الربع الثاني من عام 2020، حيث وستستلزم مهمة إلكترون الأولى من Wallops إطلاق القمر صناعي تجريبي للقوات الجوية الأمريكية Monolith كجزء من برنامج اختبار الفضاء التابع للوكالة، حيث ستكون مهمته اختبار ما إذا كانت المركبات الصغيرة يمكنها حمل حمولات مصممة لدراسة الطقس الفضائي، وقد أطلقت روكيت لاب مسبقًا، ثلاثة أقمار صناعية لبرنامج سلاح الجو نفسه في وقت سابق من هذا العام.

لدى Rocket Lab عدد قليل من المشاريع طويلة الأجل الأخرى للتركيز عليها، إلى جانب زيادة وتيرة إطلاقها، كما تحاول الشركة شيئًا جديدًا من خلال تطوير طريقة لاستعادة صواريخها بعد الإطلاق، وتختلف هذه التقنية تمامًا عن الطريقة التي تستعيد بها SpaceX صواريخها؛ حيث تقوم روكيت لاب بالتقاط الصاروخ Electron في الجو، بطائرة هليكوبتر بعد عودته من الفضاء، وقد شهدت الشركة بعض النجاحات على طريق تحقيق هذا الهدف، حيث أجرت بنجاح “إعادة توجيه موجهة” لصاروخها في رحلته الأخيرة ، مما يدل على أن المركبة يمكن أن تعود إلى الأرض في قطعة واحدة.

وفي هذه الأثناء، سيكون الإطلاق التالي لـ Rocket Lab خلال حوالي شهر تقريبًا، حيث تهدف الشركة إلى إطلاق Electron مرة أخرى في الأسابيع القليلة الأولى من يناير 2020.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.