الاتحاد الأوروبي يهدد بحظر تيك توك لهذا السبب

حذر “تييري بريتون”؛ مفوض الاتحاد الأوروبي، مؤخرًا، ” Shou Zi Chew”؛ الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك  الصينية، من خلال مكالمة فيديو، من أن الدول الأوروبية سوف تستخدم كل الوسائل الممكنة لحماية خصوصية مواطنيها حتى إذا اضطرت إلى حظر التطبيق بالكامل من كل الدول الـ 27 بالاتحاد.

وخلال مكالمة الفيديو  قال المفوض “بريتون” للرئيس التنفيذي لشركة تيك توك: “لن نتردد في تنفيذ وتفعيل النطاق الكامل للعقوبات في القانون الجديد لحماية مواطنينا إذا لم تظهر الشركة عمليات تدقيق كاملة ووافية وشاملة”.

وأضاف “مع الجمهور الأصغر سنًا تكون المسؤولية أكبر. من غير المقبول أن يكون وراء الميزات التي تبدو مسلية وغير ضارة محتوى آخر يظهر فجأة وخلال ثوانٍ معدودة يكون سامًا ومن الممكن أن يهدد الحياة”.

ويأتي هذا التحذير لإدارة تيك توك من أجل الامتثال لجميع القواعد واللوائح والشروط المنصوص عليها في قانون الخدمات الرقمية (DSA) التابع للاتحاد الأوروبي.

– قانون الخدمات الرقمية (DSA)

وقد دخل قانون الخدمات الرقمية (DSA) حيز التنفيذ منذ نوفمبر العام الماضي، وهو عبارة عن معيار لإدارة كل محتويات ومنصات شبكة الويب. وينص هذا القانون على عقوبات ردع متعددة ومتدرجة في شدتها، بما في ذلك: الحظر من دول الاتحاد الأوروبي بسبب الانتهاكات المتكررة للقانون التي يمكن أن تشكل تهديدًا لحياة وسلامة مواطني الاتحاد الأوروبي.

وبالإضافة إلى ذلك قد يؤدي عدم الامتثال لشروط ولوائح قانون الخدمات الرقمية (DSA) الجديد إلى غرامات باهظة تصل إلى 6% من حجم الأعمال السنوي للشركات العالمية.

وتنطبق العديد من قوانين وشروط ولوائح (DSA) على المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي الكبرى التي لديها أكثر من 45 مليون مستخدم في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يضع كل المنصات الاجتماعية المعروفة، مثل: يوتيوب وفيسبوك وتويتر وتيك توك، تحت طائلة قانون الخدمات الرقمية الجديد.

نتيجة لذلك تجري شركة تيك توك بالفعل الآن نقاشات جادة مع الاتحاد الأوروبي حول السياسات المتعلقة بسلامة البيانات وكيفية التعامل مع المعلومات المضللة.

كذلك تضمنت الاجتماعات المتعددة مع كبار المسؤولين في تيك توك موضوعات مثل: سلامة وأمن الأطفال، شفافية المحتوى السياسي المدفوع واللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).

والجدير بالذكر أن تطبيق تيك توك يعد من أنجح وأكثر التطبيقات تحميلًا حول العالم خلال 2022. وهو يتمتع بشعبية كبيرة جدًا في أوساط الشباب والمراهقين صغيري السن، لكن لأن الشركة صينية فهي تثير الكثير من المخاوف عند الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما فيما يتعلق بالخصوصية وأمن البيانات.

المصدر

اقرأ أيضًا:

الاتحاد الأوروبي يقرر وقف بيع السيارات والشاحنات التى تعمل بالغاز فى 2035

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.