مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الإمارات تطلق أول رحلة فضائية عربية إلى المريخ

0 118

من المقرر أن تطلق دولة الإمارات العربية المتحدة أول مهمة لها إلى المريخ غدًا الأحد، وستكون هذه الرحلة الأولى في العالم العربي إلى كوكب آخر.

ستقضي المركبة الفضائية بحجم SUV، المسماة “مسبار الأمل”، سبعة أشهر في السفر إلى المريخ. بمجرد وصوله، سيدرس “الأمل” الغلاف الجوي للكوكب الأحمر من خلال مراقبة كيفية تفاعله مع الرياح الشمسية وتتبع فقده للهيدروجين والأكسجين،وهدفه رسم خريطة عالمية لمناخ الكوكب عبر قضاء سنة كاملة على كوكب المريخ.

من جهتها، قالت “سارة العميري”؛ رئيسة قسم العلوم في البعثة ووزيرة العلوم المتقدمة في الإمارات: “سنكون قادرين على تغطية جميع أجزاء المريخ، طوال الوقت من اليوم وطوال عام بأكمله على الكوكب الأحمر”.

وبسبب مداره الكبير على شكل بيضاوي، يجب أن يكون “مسبار الأمل” قادرًا على التقاط معظم الكوكب في كل مداراته التي تبلغ مدتها 55 ساعة.

وأوضح “ريتشارد زوريك”؛ كبير العلماء في مكتب برنامج المريخ في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة “ناسا” الأمريكية: “إن الإماراتيين كانوا حريصين للغاية على جعل هذا المسبار ليس مجرد مظهر من مظاهر التكنولوجيا، ولكن يساهم في الفهم العلمي لكوكب المريخ”.

وكان المتحدث باسم البعثة أكد، في رسالة بالبريد الإلكتروني،أن المسبار سيبدأ في الأصل من مركز تيناغاشيما الفضائي في اليابان يوم الثلاثاء الماضي، لكن توقعات الطقس السيئة دفعت المسؤولين إلى تأخير الرحلة؛ حيث أدت العواصف الرعدية وغيرها من الظروف غير المستقرة إلى مزيد من التأخير. ولكن موعد الإطلاق النهائي هو يوم الغد الأحد في تمام الساعة 5:58 مساءً، جاء ذلك وفقًا لشركة الإطلاق”Mitsubishi HeavyIndustries” اليابانية.

وإذا سارت الأمور على ما يرام، فسوف يصل “مسبار الأمل” إلى كوكب المريخ بحلول فبراير 2021 ويدرس الكوكب من أعلى لمدة عامين.

وتُعد مهمة “مسبار الأمل” إلى كوكب المريخ واحدة من ثلاث بعثات تستعد للانطلاق إلى المريخ في الأسابيع الأخيرة من شهر يوليو.

على صعيد متصل، تخطط وكالة “ناسا” لإطلاق مركبتها الفضائية المريخية القادمة، المسماة “Perseverance”، في يوم 30 يوليو. كما تستعد الصين أيضًا لإطلاق مركبة فضائية، إلى جانب مركبة فضائية تدور حول المريخ، قبل انتهاء الشهر.

جدير بالذكر أنه تتم جدولة عمليات الإطلاق لتكون قريبة جدًا من بعضها البعض؛ لأنها يجب أن تلتقط المريخ أثناء مروره بالقرب من كوكب الأرض في المسارات المدارية للكواكب؛لذلك إذا فوتت الوكالات المعنية هذه الفرصة، فلن يكون لديها فرصة أخرى للانطلاق حتى عام 2022.

المصدر: Businessinsider: The United Arab Emirates is launching the Arab world’s first mission to Mars — here’s how to watch

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.