مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
Skyscraper left
Skyscraper right

اكتشاف بكتيريا تشبه مولدات الطاقة وتحول الميثان إلى كهرباء

42

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تشير دراسة جديدة من جامعة رادبود في هولندا إلى أن البكتيريا الصغيرة الموجودة في قنوات المياه العذبة والجداول والبحيرات الملوثة بالأسمدة تشبه مولدات الطاقة الصغيرة.

وقد وجد علماء الأحياء الدقيقة في جامعة رادبود بالفعل أنهم يستطيعون توليد الطاقة باستخدام بكتيريا آكلة للأمونيوم، معتقدين أن هذه البكتيريا التي تستهلك الميثان يمكن أن تحذو حذوها.

– اكتشاف نوع من أنواع البكتيريا يشبه مولدات الطاقة

اكتشاف بكتيريا تشبه مولدات الطاقة بتحويل الميثان إلى كهرباء
اكتشاف بكتيريا تشبه مولدات الطاقة تحول الميثان إلى كهرباء

هذه البكتيريا هي Candidatus Methanoperedens والتي تستخدم النترات للمساعدة في تكسير الميثان. ومن هناك تتبرع الميكروبات بالإلكترونات؛ ما يصنع دورة طاقة صغيرة تتغذى على الميثان الأمر الذي يسمح لها بالعمل كبطاريات صغيرة أثناء إنتاج الكهرباء بشكل طبيعي.

 

 

– تفاصيل الدارسة الجديدة

اكتشاف بكتيريا تشبه مولدات الطاقة بتحويل الميثان إلى كهرباء
اكتشاف بكتيريا تشبه مولدات الطاقة تحول الميثان إلى كهرباء

في تجربة جامعة رادبود قام الباحثون بزراعة الميكروبات بجرعة كبيرة من الميثان وبدون الكثير من الأكسجين. من خلال وضع أنود معدني بجهد صفري بالقرب من الميكروبات؛ نتيجة لهذا تم إنشاء نوع من البطاريات ذات طرفين؛ حيث يكون أحدهما طرفًا بيولوجيًا والآخر طرفًا كيميائيًا. ويتم زرع البكتيريا على أحد الأقطاب الكهربائية، والتي تتبرع لها البكتيريا بالإلكترونات الناتجة عن تحويل الميثان.

ومع تحول الميثان وإنشاء ارتفاعات تصل إلى 274 مللي أمبير لكل سنتيمتر مربع (حوالي ربع أمبير، أو تدفق كهربائي كافٍ لتشغيل مصباح كهربائي بقوة 20 وات)، ادعى الباحثون أن 31 بالمائة من طاقة الميثان تحولت إلى كهرباء.

وتقول “كورنيليا ويلتي”؛ عالمة الأحياء الدقيقة والمؤلفة المشاركة بالدراسة: “قد يكون هذا النوع من البكتيريا مفيدًا جدًا لقطاع الطاقة”.

 

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

البلاعم.. ما هي؟ وكيف تقتل البكتيريا؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.