مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في العالم

47

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

بدأت الآن أكبر مزرعة شمسية عائمة في العالم عملياتها في سد Sirindhorn على نهر Lam Dom Noi في تايلاند. وأكدت هيئة توليد الكهرباء في تايلاند (EGAT)، في بيان، أن السد لديه قدرة على توليد 45 ميجا وات من الطاقة باستخدام الألواح الشمسية. تأتي هذه الأخبار بعد أن بدأت الدولة في دفع أهدافها الخاصة بتقليل الكربون منذ 15 عامًا.

 

علي صعيد متصل تعهد رئيس الوزراء التايلاندي “برايوت تشان أوتشا”؛ خلال قمة المناخ COP26 المنعقدة في جلاسكو، بأن بلاده ستحقق حياد الكربون بحلول عام 2050. ويُعد هذا الإعلان خطوة كبيرة بالنظر إلى أن ثلثي توليد الطاقة الحالي في تايلاند يتم الحصول عليه من الغاز الطبيعي، بينما تساهم مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية، بأقل من 10 في المائة من متطلبات الطاقة الحالية للبلاد، ويأتي الباقي من الفحم، وهو أيضًا مساهم رئيسي في انبعاثات الكربون.

 

– تفاصيل افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية بالعالم في تايلاند

 

افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في العالم في تايلاند
افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في العالم في تايلاند

 

تحتوي المزرعة على سبعة ألواح كبيرة من الخلايا الكهروضوئية تم وضعها بزاوية مقابل المنصة، وهذا يسمح لأشعة الشمس بالمرور إلى الماء دون التأثير في البيئة تحت الماء. وتعادل مساحة اللوحة 70 ملعبًا لكرة القدم تقريبًا، وتشغل فعليًا واحدًا في المائة فقط من سطح الخزان ولكنها سوف تساعد في توفير 460 ألف متر مكعب من المياه التي تُفقد بسبب التبخر كل عام.

 

وتتكون المزرعة من 145000 لوحة مصنوعة من مواد صديقة للبيئة. وسيضمن سطح الماء عدم تسخين الألواح كثيرًا وستظل أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 15 بالمائة مما لو تم تركيبها على الأرض.

 

وقد تم بناء المزرعة بتكلفة 34 مليون دولار، ويبلغ إنتاجها 45 ميجا وات من الطاقة. ومن المثير للاهتمام أن المصممين قاموا أيضًا بتضمين ثلاثة توربينات يمكنها الاستفادة من المياه المتدفقة للخزان لتوليد الطاقة عند عدم وجود ضوء الشمس أو عندما يكون الطلب على الطاقة مرتفعًا، كما يعمل نظام إدارة الطاقة (EMS) المستخدم في المزرعة الشمسية بعد أخذ المدخلات من نظام التنبؤ بالطقس؛ لضمان الاستقرار أثناء توليد الطاقة.

 

افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في العالم في تايلاند
افتتاح أكبر مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في العالم في تايلاند

 

المثير للاهتمام أن شركة EGAT تخطط لفتح مزرعة للطاقة الشمسية للجمهور لتوليد الاهتمام بالتكنولوجيا بالإضافة إلى توفير وظائف مستدامة بيئيًا في المنطقة.

 

والجدير بالذكر أن الدولة لديها الآن 15 مشروعًا آخر من هذا القبيل، والتي عند اكتمالها ستزيد من قدرة توليد الطاقة في تايلاند بمقدار 2725 ميجا وات.

 

المصدر:

The World’s Largest Floating Solar Power Farm Is Now Open In Thailand

 

اقرأ أيضًا:

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.