مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار طلاء جديد يحمي الأسطح من فيروس “كورونا” لمدة 90 يومًا

0 91

صرح بعض الباحثين في إحدى الجامعات الكبرى بمدينة “هونج كونج” بأنهم تمكنوا من تطوير طلاءً جديد مضاد للفيروسات يمكن رشه على الأسطح لقتل معظم أنواع البكتيريا والميكروبات، بما في ذلك فيروس كورونا “COVID-19” لمدة تصل إلى نحو 90 يومًا.

 

وأشارت جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا (HKUST) إلى أنها أنتجت الطلاء المضاد للميكروبات لاستخدامه على مجموعة من الأسطح المختلفة كالزجاج، والمعادن، والبلاستيك، والجلود، والأقمشة.

 

ووفقًا لتصريحات الجامعة فإن هذا الطلاء السطحي يستمر “لفترات أطول بكثير” عن نظيره من المطهرات التقليدية التي تستخدم الكحول أو المبيض، والتي تفقد وظيفتها مع تبخر السوائل، وتعتمد طريقة تصنيع هذا النوع من الطلاء على البوليمرات الحساسة للحرارة والتي تستجيب للتلوث عن طريق اللمس، ليتم بعدها إطلاق كمية أكبر من المطهر عندما يستشعر زيادة في درجة الحرارة التي يمكن أن تحدث عندما تلمس أيدينا سطحًا.

 

وتشير إحدى الدراسات المدعومة من الحكومة هناك، والتي نُشرت في عام 2018 في مجلة “هونج كونج الطبية”، أن طلاء المطهر المضاد للميكروبات للأسطح يحقق “حمولة بكتيرية منخفضة باستمرار”؛ حيث إنه سبق وتم اختباره خلال الفترة من عام 2013 وحتى 2015 في العديد من أجنحة أكبر المستشفيات بالمدينة.

 

وكانت “رويترز” نشرت مؤخرًا تصريحات الباحثين القائمين على تطوير هذا الطلاء الجديد المضاد للفيروسات الذي استغرق تطويره عدة سنوات؛ حيث صرحوا بأنه من المتوقع أن ينتشر في متاجر “هونج كونج”، خاصة بعد الاختبارات الآمنة التي تمت عليه في المدينة خلال الأشهر الماضية، كما سيتم استخدامه في مراكز التسوق، والمدارس، والكنائس، ومرافق التدريب الرياضي، وأشار الباحثون إلى أن مكوناته غير سامة على الإطلاق.

 

يُذكر أن معدل الإصابة بفيروس “كورونا” في مدينة “هونج كونج” تضاءل بصورة ملحوظة هناك؛ حيث لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات جديدة خلال الأسبوع الماضي، وبذلك يبلغ عدد المصابين نحو 1038 حالة و4 حالات وفاة.

المصدر:

cnet: Scientists say new disinfectant protects surfaces from coronavirus for 90 days

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.