مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار روبوتات تعمل بالطاقة الشمسية لمساعدة المزارعين

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد مجال الزراعة مجالًا واسعًا ويضم العديد من الابتكارات، فالعديد من التقنيات الجديدة تجعل حياة المزارعين أسهل وتبسط العمليات في الحقول الزراعية.

لكن خلال هذه الفترة المزيد من البلدان في جميع أنحاء العالم أصبحت قلقة بشكل متزايد بشأن الآثار السلبية لتغير المناخ؛ لذلك تقوم شركات التكنولوجيا الزراعية الآن بتجربة أشكال من الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية؛ لمعرفة كيف يمكن تحسين العمليات الزراعية في الحقول.

– ابتكارات تقنية جديدة تعمل بالطاقة الشمسية في الزراعة

يواجه المزارعون ضغوطًا متزايدة لزراعة محاصيل خالية من مبيدات الآفات والتغلب على نقص العمالة المستمر، لا سيما في ضوء جائحة فيروس كورونا المستمر.

من ناحية أخرى يمكن أن تساعد التقنيات المستقلة في تخفيف هذه الضغوط وتولي المهام الروتينية التي يكملها البشر عادةً.

وبصرف النظر عن اعتماد تقنيات جديدة ومستدامة يمكن للمزارعين ومربيي الماشية الآن الاستفادة من مختلف التشريعات والبرامج المتعلقة بفيروس كورونا، والتي توفر الإغاثة الاقتصادية للمزارعين والمنتجين الزراعيين الآخرين في وقت أثر فيه فيروس كورونا سلبًا في العمليات الزراعية على نطاق واسع.

لذا من المتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية المصدر الرئيسي للطاقة للعديد من الصناعات ولا تعد صناعة الزراعة استثناءً.

فيما يلي بعض الأمثلة على التقنيات المبتكرة التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي طورتها بعض الشركات والتي من المحتمل أن تؤثر بشكل إيجابي في الصناعة الزراعية:

1- روبوت AVO

إن روبوت AVO من شركة Ecorobotix لديه جر شمسي وبطاريات قابلة للتبديل؛ ما يجعله تقنية قابلة للتطبيق للمزارعين الذين يتطلعون إلى تحسين العمليات في مجالاتهم الزراعية. كما أن روبوت AVO لديه ما يكفي من الطاقة التي تسخرها الألواح الشمسية للعمل لمدة ست إلى سبع ساعات. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبطاريته أن تضيف ثماني ساعات عمل إضافية؛ ما يعني أنه يمكن للمزارعين ضبطها ونسيانها.

ويمكن للمزارعين التحكم في روبوت AVO على هاتف ذكي أو جهاز لوحي لسهولة الاستخدام. كما يمكن للروبوت AVO أن يعالج ما يصل إلى 10 هكتارات يوميًا ويستخدم ما يصل إلى 95% أقل من مبيدات الأعشاب حتى يتمكن المزارعون من زيادة كفاءتهم وتقليل تأثيرهم البيئي في وقت واحد.

 

2- روبوت Solinftec

يمكن لروبوت Solinftec مسح الحقول ومراقبتها. كما سيكون الروبوت قادرًا على مراقبة المناطق في وقت مبكر ومتأخر من الموسم لتزويد المزارعين بالمعلومات لزيادة الغلة، وتقليل تأثيرها البيئي وتحسين استخدام المدخلات.

الروبوت مستقل ويعمل بدون توقف وبالطاقة الشمسية. بالإضافة إلى ذلك يستفيد روبوت Solinftec من الذكاء الاصطناعي والخوارزميات لفحص الحقول وتحديد التحديات وصحة المحاصيل.

3- روبوت Aigen

تقوم إحدى الشركات الناشئة وهي شركة Aigen بتطوير روبوتات تعمل بالطاقة الشمسية لتجديد التربة ومكافحة الأعشاب الضارة، وقد جمعت شركة Aigen حتى الآن 4 ملايين دولار في رأس المال الاستثماري لتحقيق هذا الهدف.

وتستخدم الشركة الروبوتات الصغيرة الذكاء الاصطناعي للتنقل بين صفوف المحاصيل بشكل مستقل. يمكنهم تحديد وإزالة الحشائش غير المرغوب فيها في منطقة ما باستخدام الأسلحة الميكانيكية؛ ما يجعل إدارة الحشائش أسهل للمزارعين. يمكن أيضًا تدريب الذكاء الاصطناعي المستخدم في هذه الروبوتات على ترك الأعشاب التي تحتوي على الكربون.

كما يقوم فريق شركة Aigen حاليًا باختبار نماذج أولية للروبوتات مع مزارعي بنجر السكر في ولاية أيداهو، على أمل أن يتمكنوا من إجراء اختبارات تجريبية مع العملاء في عام 2023.

 

4- روبوت Alphabet X Lab

تمتلك شركة Alphabet العملاقة للتكنولوجيا مؤسسة بحث وتطوير شبه سرية تسمى X، والتي يشار إليها أيضًا باسم “مصنع الطلقات القمرية”، وهي توظف رواد الأعمال والمخترعين لابتكار تقنيات جديدة، وتقترب من المشاريع بسرعة وطموح الشركات الناشئة.

ولدى الشركة مشروع جديد بعنوان “Mineral”. والهدف الشامل لهذا المشروع هو إنشاء نظام غذائي مستدام ومنتج وقادر على الصمود لمكافحة انعدام الأمن الغذائي والتغلب على التحديات المشتركة المتزايدة.

وقد قام فريق “Mineral” ببناء نموذج أولي لعربة النبات التي تفحص المحاصيل في جميع أنحاء حقول المحاصيل. كما تم تجهيز العربة الكهربائية منخفضة الانبعاثات بألواح شمسية؛ ما يجعلها قطعة تقنية مسؤولة بيئيًا قد تحدث ثورة في الزراعة.

وهذه الأمثلة الأربعة للتكنولوجيا التي تعمل بالطاقة الشمسية للزراعة إذا نجحت ستجعل الزراعة أكثر استدامة وأسهل للمزارعين.

ونظرًا لأن المزارع تعمل عادةً في مناطق بها كميات هائلة من ضوء الشمس يمكن أن تصبح الآلات والمعدات والروبوتات التي تعمل بالطاقة الشمسية مفيدة بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك مع انتشار التكنولوجيا التي تعمل بالطاقة الشمسية أصبحت في متناول المزارعين بشكل متزايد، وهو ما قد يحفز اعتماد الطاقة الشمسية في الصناعة.

وسيكون من المثير للاهتمام بالتأكيد ظهور تقنيات الطاقة الشمسية الجديدة لمساعدة المزارعين في التغلب على التحديات المشتركة في حقولهم.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار تقنية لتخزين الطاقة الشمسية على شكل سائل وتحويلها لكهرباء

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.